«المنتدى القومي العربي» يكرّم أمناء على العهد القومي في «دار الندوة»


غصّت «دار الندوة» بالشخصيات السياسية والاجتماعية والاهلية وبممثلي الاحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية وباهالي واصدقاء المكرمين بمناسة حفل تكريم اقامه «المنتدى القومي العربي» في الذكرى السابعة والستين لثورة 23 يوليو لأمناء على العهد القومي هم السادة:

العميد الدكتور امين حطيط، الاستاذ بهاء الدين عيتاني الدكتور جورج قرم، الاستاذ حسن مطر ، الاستاذ صالح الدسوقي ، الدكتور عصام نعمان، الاستاذ علي فيصل ، الاستاذ غازي الادهمي، الدكتوره مهى خير بك، الدكتوره نشأت الخطيب، الاستاذ واصف شرارة، الدكتور وجيه فانوس وكريم رزقي.

مرهج

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ثم تحدث الاستاذ بشارة مرهج (رئيس مجلس ادارة "دار الندوة") افتتح الحفل بكلمة رحب فيها بالحضور في دار الندوة دار العروبة والديمقراطية حيث نلتقي اليوم لتكريم ثلة من الامناء على العهد القومي ورائدنا في ذلك كما رائدكم تكريس قيم الوفاء والالتزام التي جسدها هؤلاء الامناء في مسيرتهم الوطنية والقومية.

عبد الحميد

الاستاذ عبد الله عبد الحميد (منسق انشطة المنتدى القومي العربي) رحب باسم المنتدى بالحاضرين وقدم المتحدثين

الدباغ

ثم تحدث الدكتور صلاح الدين الدباغ رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي فبعد ان تحدث بان ما يجمع بينهم هو محورية قضية فلسطين وتحريرها بترابها الكامل، وبأننا نحن العرب امة واحدة لاننا نؤمن بأن هذا الانتماء القومي والحضاري في آن معا. هو الجامع لنا جميعاً، وهو المانع من تقسيمنا الى دويلات تسعى الى الحماية الاجنبية والى طوائف ومذاهب وشيع تؤدي بنا الى التمزق والتشتت.

سليمان عن المكرم العميد حطيط

الدكتور هاني سليمان (عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي) تحدث عن المكرم العميد الدكتور امين حطيط فقال : كان الملازم أول أمين حطيط زميل دراسة في كلية الحقوق في منتصف سبعينات القرن الماضي، وبسبب مركزية الجامعة اللبنانية في تلك الحقبة في مجالات العمل القومي والمطلبي والثقافي، كان الطلاب صنفان. صنف يبغي العلم، وصنف يمارس السياسة والعمل النقابي. ومن طبائع الأمور ان من يمارس السياسة لا يلازم الدروس وبالتالي لا يتفوق.

ومن طبائع الأمور أيضاً ان الملازم أمين كان ملازماً للدروس، وكان متفوقاً طيلة السنوات الأربعة للدراسة.

كيف كان هذا الرجل يوفق بين خدمته العسكرية والتي كانت أحياناً خارج بيروت، وبين الحفاظ على أول كرسي في الصف يسمع ويدوّن؟ راودني هذا السؤال تلك الأيام، إلى أن وجدت جوابه في ما بعد، في أن الفشل عند الدكتور أمين حطيط خط أحمر، وأن الكرامة الوطنية، والتصدي للعدو ومنع تماديه في تجاوز حدودنا خط أزرق. يضع العميد حطيط قدمه على هذا الخط، ويقول للعدو: ذرة تراب تعادل كل التراب. لا يعترف العميد حطيط بالحدود بيننا وبين فلسطين المحتلة، لكنه وبتوجيه من قيادته ومن الرئيس إميل لحود مباشرة، كان يحفظ حقاً صغيراً بانتظار الحق الكبير في فلسطين الذي يرونه بعيداً ونراه قريباً.

مرهج عن المكرم عيتاني

النائب والوزير السابق رئيس مجلس ادارة "دار الندوة" الاستاذ بشارة مرهج تحدث عن المكرم النائب السابق الاستاذ بهاء الدين عيتاني فقال: عرفت الاخ بهاء الدين منذ نصف قرن ونيف يوم كنا على مقاعد الدراسة في الجامعة الامريكية حيث كنا سوياً نهتم بالقضايا القومية ونشارك في المناسبات الوطنية وندعو دونما تحفظ إبان الصراع العنيف بين أطراف القوى القومية الى وقف ذلك الصراع الداخلي ومعالجة اسبابه بالتواصل والحوار بدلاً من الحديد والنار لايماننا آنذاك – كما اليوم – ان ما تحتاجه الأمة العربية هو عكس النهج الذي غرقت في لجته معظم القوى القومية حيث أدت الخلافات فيما بينها الى إضعاف الكيان القومي وزعزعة الكيان الوطني وفتح ثغرات كبيرة أمام العدو الصهيوني الذي كان يصفق لتلك الخلافات ويعمل بالتعاون مع الاجهزة الاستعمارية وقوى الرجعية المحلية على إذكاء نارها وتوسيع إطارها لصرف الانظار عن العدوان الكبير الذي كان يهيء له مع الرئيس الامريكي الحقود ليندون جونسون لاحتلال فلسطين والجولان وسيناء وإدخال العرب في دوامة اليأس والاجترار.

حافظ عن المكرم قرم

كلمة الدكتور زياد حافظ (الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي) القاها المهندس مروان ضاهر تحدث عن المكرم الوزير السابق الدكتور جورج قرم فقال: فشرف كبير لي ومهمة شبه مستحيلة في آن واحد التكّلم بإنصاف في بضعة دقائق عن أحد اعلام النهضة العربية المعاصرة: الدكتور جورج قرم. وبالفعل هو أحد أعلام هذه الأمة، صاحب 21 مؤلف أساسا باللغة الفرنسية وتمّت الترجمة إلى العربية وعدد من اللغات الأخرى (17 لغة!) كالإنكليزية والإيطالية والرومانية على سبيل المثال. أما مقالاته ومحاضراته في قضايا الأمة ولبنان فهي لا تحصى. كما لا تحصى المحافل الدولية التي اعتلاها كالاتحاد الأوروبي ومجلس الشيوخ الفرنسي وجامعات أميركية وفرنسية وسويسرية وبلجيكية، واسبانية، والبنك الدولي ناهيك عن منابر في عدد من العواصم والمدن العربية كالقاهرة والجزائر على سبيل المثال وليس الحصر، والتي رفع فيها شأن لبنان والعرب. فماذا يمكنني أن أقول عن رفيق الدرب الطويل في نهضة أمتنا؟ ماذا يمكن القول عن أخ عزيز جدّا والأمين الوفي لوطنه ولأمته؟ ماذا أقول عن المفكرّ والجامعي الذي ما زال يحاضر في عقول الشباب في لبنان وغير لبنان

نصر الدين عن المكرم مطر

الشاعر الامير طارق آل نصر الدين تحدث عن المكرم عضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي الاستاذ حسن مطر فقال: يخلق الله سبحانه جماعة من عباده منذورة للجهاد والنضال والعطاء والعمل العام والوفاء، حسن مطر واحد من هذه الجماعة المنذورة قبل ان يولد اصيبت الوالدة الكريمة باحدى قذائف الطائرات ، شاء الله ان تنجو ليولد حسن مطر ويشهد مع امه سقوط ابيه واخيه وصهره وأقارب من ابناء في يوم واحد شهداء عام 1976 في الكرنتينا شهداء ابرار في معركة الدفاع عن وحدة لبنان وعروبته.

وتحدث نصر الدين عن مراحل تعليم المحامي حسن مطر حتى التقى بمؤسس اول تنظيم ناصري في لبنان والوطن العربي الاخ كمال شاتيلا وشاركا معا في كل المواقع التي تختص بقضايا شعبهم العامل وعروبة وطنهم لبنان.

زين عن المكرم الدسوقي

المحامي عمر زين (الامين العام السابق لاتحاد المحامين العرب) تحدث عن المكرم رئيس المجلس الثقافي في البقاع الغربي الشاعر الاستاذ صالح الدسوقي فجاء في كلمته: كم انا سعيدٌ اليوم، ان يكون لي هذه السانحة، لاتحدث عن صديق فارس من هؤلاء المبدعين الكبار، الذين نذروا حياتهم وشعرهم وادبهم لمجد لبنان الوطن، وعزّة الامة العربية في كل احوالها.

ان الشاعر العربي الكبير صالح الدسوقي، الآتي من خصب البقاع الأفْيَح، ومن صلابة جبل الباروك الصامد على الدهر، مولّها بحب بيروت الاميرة، ينشدها من روائع شعره، لتغدوا الشطّان والسفوحُ سُكارى بصوت وديع الصافي ونجاح سلام وآخرين، من قمم الفن اللبناني الخالد. وعلى اعلى المنابر، في الوطن، وفي الشام، ومصر، وكندا بقي سيداً من اسيادها، اديب ناثر، وشاعر محلّق، فإذا كتب فكأنما انتَ في ترجيعِ مثالثٍ ومثاني، واذا انشد فازدهي يا مواكب السحر على وقع يراعه.

بشور عن المكرم نعمان

الاستاذ معن بشور (الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي) تحدث عن منسق عام الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي الوزير والنائب السابق الدكتور عصام نعمان فقال: عن أي عصام نعمان نتحدث في الدقائق الخمس المتاحة لنا، وهو الذي يحتاج الحديث عنه لساعات ولساعات. أنتحدث عن عصام نعمان المناضل الوطني اللبناني، العربي القومي، والقائد الطلابي ... والمثقف الملتزم بقضايا الاصلاح والتغيير في وطنه الاصغر، وبقضايا الوحدة والتحرر في وطنه العربي الأكبر...

واضاف بشور: أم نتحدث عن عصام نعمان الكاتب والمحلل السياسي ، والقائد الوطني في المجلس السياسي للحركة الوطنية والذي اعدّ برنامجها المرحلي بتكليف من الزعيم كمال جنبلاط وشكل نقطة تحول في تاريخ الحركة الاصلاحية في لبنان، ام نتحدث عن عصام نعمان الحقوقي الذي كان من أوائل الذين أعدوا قانون التمثيل النسبي في الانتخابات النيابية منذ اوائل السبعينات، مثلما أعد مشروع دستور الدولة العربية الاتحادية في أوائل هذا القرن وقدمه في ندوة أعدها مركز دراسات الوحدة العربية. أم نتحدث عن عصام نعمان النائب المشرّع الذي زود المجلس النيابي إثر انتخابه نائباً عن بيروت عام 1992 واقتراحات قوانين في اكثر من مجال وأولها قانون الجنسية في بلد ما زال حتى الآن مغرداُ خارج سرب العصر بتعامله مع مسائل الجنسية. أم نتحدث عن عصام نعمان وزير الاتصالات في حكومة الرئيس سليم الحص عام 1998، والتي كانت الاولى في عهد الرئيس اميل لحود، حيث بقي الدكتور عصام وفياً للرئيسين الرمزين، وصديقاً لصيقاً بضمير لبنان والعروبة د. سليم الحص.

أم نتحدث عن عصام نعمان المساهم بفعالية في اطلاق وتأسيس هيئات قومية ووطنية من أبرزها دار الندوة واللقاء اللبناني الوحدوي والمنتدى القومي العربي بالاضافة الحركة الوطنية اللبنانية، و المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي/ الاسلامي، ومؤسسة القدس الدولية، وندوة العمل الوطني، ومنبر الوحدة الوطنية، والحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي التي يتحمل اليوم مسؤولية منسقها العام. أم نتحدث عن عصام نعمان الصديق الصدوق، والمتحدث اللبق، والخطيب المفوه،والمحب الودود، والانسان الاصيل الذي تنبع كل مبادئه وأفكاره من نزعته الانسانية العابرة لحدود الاقطار والطوائف والمذاهب.

صالح عن المكرم فيصل

الاستاذ قاسم صالح (الامين العام للمؤتمر العام للاحزاب العربية) تحدث عن المكرم مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان الاستاذ علي فيصل فقال: الرفيق علي فيصل حاضر في كل مؤسسات العمل القومي وعضو فاعل في المؤتمر القومي العربي وفي الامانة العامة للمؤتمر العام للاحزاب العربية ، يعتلي منابرها دفاعا عن الشعب الفلسطيني، لا يكل ولا يمل وهو دائما في مقدمة الصفوف في كل مؤتمر او مناسبة او لقاء يعنى بالقضية القومية. همه الاساسي وحدة الشعب الفلسطيني وخيار المقاومة والانتفاضة، مناضل ثابت من اجل حرية المعتقلين وحق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

بركات عن المكرم الادهمي

المحامي خليل بركات (رئيس هيئة المحامين في تجمع اللجان والروابط الشعبية) امين سر هيئة التنسيق الشمالية سابقا الاستاذ غازي الادهمي فجاء في كلمته غازي أدهمي عروبي أصيل من طرابلس الفيحاء، رفيق درب المرحوم الدكتور عبد المجيد الرافعي الرمز الوطني والقومي، والمرحوم أحمد الصوفي، القائد الشعبي والمناضل فيصل درنيقة.

عام 1965، انتسب غازي أدهمي الى حزب البعث العربي الاشتراكي، انطلاقاً من هذه القناعة، ناضل في المجال الطلابي والمهني والسياسي والوطني. بعد اكمال دراسته الثانوية، في طرابلس، التحق بكلية العلوم وكلية التربية في الجامعة اللبنانية، في بيروت، وساهم في تأسيس منظمة كفاح الطلبة، كما وأصبح عضواً في اللجنة التحضيرية لاتحاد طلاب الجامعة اللبنانية، شارك بفعالية في التحركات الطلابية للمطالبة باقرار قانون تفرغ أساتذة الجامعة اللبنانية. وفي مرحلة ما، كان مسؤولاً عن المكتب الطلابي القطري للحزب. وفي المجال السياسي الوطني، شارك غازي أدهمي، في كافة النشاطات السياسية، حيث ساهم بتشكيل لجنة شؤون فلسطين في الجامعة اللبنانية عام1968، وشارك في المظاهرة التي جرت في المطار استنكاراً لزيارة المبعوث الأميركي جورج بول الى لبنان عام 1968، ، فقد ساهم غازي ادهمي، ومثّل الحزب في اللجنة اللبنانية لمساندة حركة الفتح، وكان الى جانب القائد الشعبي والحزبي المرحوم احمد الصوفي والمرحوم نادر دروبي، في الهيئة المشرفة على التنظيم الشعبي لجبهة التحرير العربية في الشمال.

في العام 1975، وعلى اثر ازمة داخلية في الحزب، أصبح غازي أدهمي وعدد من الرفاق خارج إطار العمل الحزبي حيث تابع معهم النشاط القومي والوطني من خلال صيغة <<لجان الحركة الشعبية>>، التي تحولت لاحقاًالى صيغة <<تجمع اللجان والروابط الشعبية>>، فكان أحد المؤسسين في هذه التجربة.في الثمانينات شُكِّلت في طرابلس <<هيئة التنسيق الشمالية >>برئاسة الشهيد الرمز رشيد كرامي، وكان غازي أدهمي أمين سر الهيئة، التي اخذت على عاتقها، العمل على تهدئة الأوضاع الأمنية والحفاظ على مؤسسة الدولة والاهتمام بمقومات الحياة المعيشية للمواطنين. وبعد استشهاد الرئيس رشيد كرامي، تولى رئاسة الهيئة الرئيس المرحوم عمر كرامي.

شكور عن المكرمة خير بك

الشاعر جورج شكور تحدث عن المكرمة الاستاذة الجامعية الدكتورة مهى خير بك فالقى قصيدة جاء فيها: بنت الاكابر ، في الانام كبار واميرة تغلو بها الاشعار

بزغت كزنبقة الصباح نقية انفاسها عطرت بها الاسحار

علوية الوثبات ، كل صفاتها عجب، يروعك نسلها الأقمار

وبها التواضع شيمة وسجية وبها تعز، وتستلذ ديار

ولا صف علم يليق بمثلها والله ناصره، هو المختار.

الامام عن المكرمة الخطيب

الاستاذة الجامعية الدكتورة هيفاء الإمام تحدثت عن المكرمة نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي الدكتورة نشأت الخطيب فقالت الدكتورة نشأت الخطيب هي سيدة مختارة من بينكم لتكون ايقومة العمل الوطني الواعي بما قدمته من رسالة علم وثقافة وبتشبثها المؤكد باحقية الدرب نحو الحق حق الامة حق الوطن بالسيادة والحرية والوحدة، لان الامانة كل لا يتجزأ فقد جمعت الدكتورة نشأت بين الأمانتين(امانة أم وامانة امة) .

قانصوه عن المكرم شرارة

الوزير والنائب السابق الاستاذ عاصم قانصوه تحدث عن الاستاذ واصف شرارة فقال: الحديث عن واصف شراره شيق وممتع لانه حديث عن نموذج من الصفاء والوفاء والثبات ومن منبت وطني خالص وشرف كيف لا وهو من تتلمذ على يدي نخب من المناضلين والاشداء من امين سعد وخليل صادر وعلى يوسف وعلى نعمه وواصف شراره الاول ومن بنت جبيل بالتحديد. بدأت معارك نضاله في بنت جبيل في منتصف الستينات وكان غضاً حين اعتقل واحيل الى المحكمة العسكرية في صيدا حين وقف يدافع عن نفسه دون الاستعانة بمحام لانه تظاهر دعما لفلسطين كونها القضية المركزية في حزبنا ولانه عاد من دورة عسكرية دون ان تستطيع السلطة آنذاك انتزاع اي اعتراف منه عن سبب وجوده وغيابه في سورية.

برجي عن المكرم فانوس

الاستاذ عدنان برجي (عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي، امين سر اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي) تحدث عن رئيس ندوة العمل الوطني، رئيس المركز الثقافي الاسلامي الدكتور وجيه فانوس فقال: عذرا صديقي فلن استطيع ايفائك بعض حقك في هذه العجالة المتأخرة.

كان من اوائل المبتعثين من الجامعة الوطنية الى أوكسفورد وكان وفيا لهذه الجامعة فقدم لها ومن خلالها خيرة خبرته الاكاديمية والإدارية فتخرج على يديه عشرات من حملة الدكتوراة ومئات من حملة الماجستير والاف من طلاب الإجازة.وقد ترجمت مؤلفاته في اكثر من لغة. لم يقتصر عطاؤه على الجانب الاكاديمي والانساني بل خاض العمل الوطني باحساس راق بالمسؤولية وتعال مميز عن الصغائر.نبذ التعصب والتطرف والمحسوبية وآمن دوما بالعروبة الحضارية الجامعة التي تتسع لكل مكونات الوطن والأمة ورأى فيها طريق الخلاص من مسيرة الآلام الطويلة.تقلد مسؤولية اتحاد الكتاب اللبنانيين فكان خير ممثل لكتاب وادباء لبنان.

بشور عن رزقي

الاستاذ معن بشور تحدث عن المكرم كريم رزقي (الجزائر) فقال: نحن نكرم اليوم ن خلال الاخ كريم رزقي مسؤول العلاقات الدولية في جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، وعضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي تاريخاُ في النضال والعطاء يجسد روح الجزائر المتمثلة بفلسطين وكل قضايا الامة ، بل نكرم ايضا صديقاً وفياً للمطران الراحل ايلاريون كبوجي ورفيقه في سفينة مرمرة واسطول الحرية، وللمجاهد الكبير لخضر بورقعة الموجود منذ 30 يوماً في السجن وسط مطالبة شعبية وحزبية متصاعدة باطلاق سراحه وربط انطلاق الحوار بهذا الافراج.

توزيع دروع تقدير

وفي ختام الحفل قدم الدباغ ومرهج وبشور دروع وفاء وتقدير الى المكرمين .

30/7/2019







تعليقات: