كيف سيغير الذكاء الاصطناعي عالمك في 2020، للأفضل أو للأسوأ؟


في العقد الماضي، تحول الذكاء الاصطناعي من حلم الخيال العلمي إلى جزء مهم من حياتنا اليومية.

نحن نستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع هواتفنا من خلال Siri و Alexa، سيارات مثل Tesla تفسر وتحلل محيطها ليقودها بذكاء، وتراقب Amazon عادات التصفح وتخدمنا بذكاء حتى المنتجات التي تعتقد أننا نرغب في شرائها، حتى تقرر Google ما نوع نتائج البحث التي يجب أن تقدمها لنا بناءً على من تعتقد أننا.

الخوارزميات الذكية المصطنعة موجودة هنا، لكن هذه ليست سوى البداية لأنه في المستقبل ستعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير كل شيء، لكن هل نريده؟

حسنا، ما هو بالضبط الذكاء الاصطناعي؟ ربما يكون هناك سؤال أفضل، ما هو بالضبط الذكاء، أبسط وصف هو جمع البيانات حول العالم واستخدام تلك البيانات لعمل تنبؤات في الأجلين القصير والطويل التي تنطبق على كل من الأشخاص والآلات، لذلك عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي في منطقتنا نحن نتحدث عن كل شيء بدءًا من جهاز كمبيوتر قادر على قراءة مستند مكتوب بخط اليد مثل قارئ التعرف الضوئي على الحروف إلى روبوت يقوم بعملية جراحية معقدة من تلقاء نفسه، حتى إلى قاعدة بيانات ضخمة تصنف شخصيتك بناءً على ما كتبته ونظرت إليه عبر الإنترنت.

نظرًا لأن عالم الذكاء الاصطناعى كبير جدًا بشكل لا يصدق، دعونا نلقي نظرة على بعض أكثر التطورات الرائدة التي نتوقع أن نراها في المستقبل القريب جدًا وما إذا كانت هذه خطوة للأمام أو للخلف بالنسبة للمجتمع. أولاً وقبل كل شيء، تستعد أنظمة الذكاء الاصطناعي بالفعل لتولي الآلاف إن لم يكن ملايين الوظائف، وأي وظيفة تتألف من إنسان يأخذ معلومات من البشر الآخرين وإدخالها في نظام من المحتمل أن تصبح قديمة. لذلك، فإن الصرافين، وموظفي الاستقبال، وتسويق الهواتف، وأصحاب البنوك في طريقهم إلى النهاية، حيث أن السيارات ذاتية القيادة وطائرات بدون طيار ذاتية التشغيل وناقلات أخرى ستفقد وظائف مثل سائقي الشاحنات والعاملين في البريد، خدمات البريد السريع ، وحتى وظيفة توصيل البيتزا أصبحت أيضًا أوتوماتيكية بالكامل، وأيضا، محطات غسيل السيارات ودور السينما، وحتى وظيفة الصحافي مهددة بالانقراض السريع لخوارزميات الأخبار التي يمكنها جمع المعلومات وتقديمها بشكل أسرع وأكثر دقة.

ولكن مع تغير المجتمع لاستيعاب الذكاء الاصطناعى في عالم خدمات التكنولوجيا، فإنه سيفتح أيضًا وظائف جديدة للجيل القادم، وكتابة البرامج، وإصلاح وصيانة الروبوتات وتطوير أنظمة جديدة وأفضل وأبرزها الآلات تستعد لتولي وظائف خطيرة، سيتم استبدال مكافحة الحرائق والتعدين في أعماق البحار وحفر النفط والبناء والمهن الأخرى التي ترتفع فيها معدلات الوفيات بأجهزة لا يمكن أن تمرض أو تؤذي.

لا نعرف كيف ستبدو القوى العاملة من روبوتات الذكاء الاصطناعى بعد، لكن يعتقد العديد من الاقتصاديين أن العالم قد يكون مكانًا أكثر إشراقًا وأكثر ثراءً بفضل الآلات التي تتولى وظائف أكثر خطورة، بينما نعمل على تطوير أفضل نظم الذكاء الاصطناعى، فإننا نكتشف أنه لا يمكن أن يحل محل العمل البشري فحسب، بل يفكر أيضًا في الطرق التي يمكن للبشر القيام بها.

تستعد الخوارزميات التي يمكنها مراقبة ومعالجة كميات هائلة من المعلومات وإجراء استنتاجات بناءً على أنماط في تلك البيانات لتغيير كل سبل المجتمع بدءًا من شيء صغير مثل تحسين أنماط حركة المرور بمرور الوقت لمعرفة أفضل الطرق التي يجب اتباعها أو كيفية إصلاح الطرق وإعادة بناء الطرق السريعة ، وصولاً إلى شيء أكثر خطورة مثل مراقبة الأوبئة والأمراض ووقفها قبل أن تنتشر. لقد أظهر الذكاء الاصطناعي أنه يحلل السلوك البشري ويتنبأ بعلامات التحذير، ويتعرف على اللغة الشائعة التي يستخدمها أشخاص مثل الحيوانات المفترسة أو الإرهابيين وتنبيه منفذي القانون إلى اتخاذ إجراءات لحماية المجتمع، ثم مرة أخرى يمكن استخدام نفس التكنولوجيا لتعقب المعارضين السياسيين أو تقديم أخبار وهمية بالنسبة للأشخاص المستضعفين، بينما تحجب الآراء والمعلومات المتنافسة.

على الرغم من أننا قد نأمل أن تساعد الذكاء الاصطناعى في دفع عجلة تقدم مجتمعنا، إلا أنه قد ينتهي الأمر بالعمل لصالح قطاع التكنولوجيا وفقط أولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليف الاستفادة من البدائل البشرية الأكثر ذكاءً والأقل تكلفة ربما على حساب المجتمع، لكننا في الوقت الحالي لا نعرف ما يحمله مستقبل الذكاء الاصطناعى.

* مصطفى علي القاعوري (مؤسس موقع DecisionTrends.com لشراء وبيع منتجات الذكاء الاصطناعي)






تعليقات: