الأطباق السريعة.. نافذة تطل منها المرأة العاملة على مطبخها

أكلات متنوعة ومغذية في أقل من 30 دقيقة
أكلات متنوعة ومغذية في أقل من 30 دقيقة


بيروت:

أكلات متنوعة ومغذية في أقل من 30 دقيقة...

قد لا ترضى شريحة من الرجال المتزوجين ان تتخلّى زوجاتهم عن مهماتهن الاساسية في المنزل. فهم يطالبونهن بالوقوف على متطلباتهم والاهتمام بالاولاد واجادة الطهو.

وتبدو هذه الاخيرة في ايامنا هذه مهمة لا يجوز الاستهانة بها او اهمالها اذ اكدت معظم الدراسات والاحصاءات انه ومهما بلغت المرأة من شأن او تبوأت مناصب ادارية تبقى ركيزة اساسية في لمّ شمل المنزل وجمع العائلة ولو حول طبق حلويات اعدته بنفسها.

وتحاول المرأة العاملة في هذا الاطار اصطياد الفرص المواتية لتسهيل مهمتها هذه فلا تفوِّت مناسبة مثلاً للتعرّف الى احدث وسائل تحضير الطعام وفي اقل وقت ممكن كي يتسنى لها التفرّغ لاعمالها الاخرى. وبالتالي تبحث عن الاطباق السريعة والمغذية واللذيذة في الوقت نفسه، وهنا لا بد ان تكون هذه الوصفات اضافة الى توفيرها الوقت في التحضير لا تتطلب مصاريف اضافية او فوضى غير مستحبة في المطبخ. وفي هذا الاطار اخترنا للمرأة العاملة بعض الوصفات اللبنانية والتي تندرج على لائحة المطبخ اللبناني العريق اذ كانت هذه الاكلات تشكلّ وجبة من الوجبات الاساسية في مطبخ امهاتنا وجدّاتنا. وتتضمن هذه اللائحة اطباقاً منوعة مثل «البطاطا بالكزبرة»، «فتة اللبن» ومطبقة الباذنجان وغيرها.

* نبدأ بطبق البطاطس بالكزبرة او البطاطس الحرة يعتبر هذا الطبق من الاطباق المعروفة والمنتشرة لدى سكان قرى شمال لبنان، وغالباً ما يندرج على لائحة اطباق المازة التقليدية التي تمتد على مختلف موائد المطاعم المختصة في تقديم الطعام اللبناني الشعبي، ويؤكل هذا الطبق بارداً او ساخناً حسب الطلب. ويمكن تحضيره في أقل من ثلاثين دقيقة.

ـ المقادير:

كيلو بطاطا مقطعة مكعبات.

ستة فصوص ثوم مسحوقة (او اكثر حسب الطلب).

نصف ملعقة صغيرة ملح.

نصف ملعقة صغيرة بهار مطحون.

ملعقتا طعام كزبرة طازجة مفرومة فرماً ناعماً.

رشة كزبرة يابسة.

ـ طريقة التحضير:

ادهني القدر بزيت الطبخ البخاخ. ضعي البطاطا فيه على نار خفيفة حتى تحمر.

في قدر آخر اقلي الثوم بالزيت البخاخ على نار متوسطة مع التحريك. اضيفي الكزبرة والملح والبهار والكزبرة اليابسة ومن ثم اخلطيها مع البطاطا.

ـ القيمة الغذائية للحصة: 169 وحدة حرارية ـ خال من الدهن.

«فتة اللبن»:

يأتي الحمص في مقدمة عناصر وصفات الاكل في المطبخ اللبناني، ولذلك يدخل عادة في تحضير اي مائدة لبنانية اصيلة لا تخلو من صحن الحمص بالطحينة او «الخمس البليلة» او محشي السلق اذ يستعمل الحمص في تتبيلة الحشوة الخالية من اللحم.

ويعتبر هذا الطبق السريع التحضير من الاطباق اللذيذة والمغذية والتي تشعر من يتناولها بالاكتفاء والشبع... وينصح لتحضير هذا الطبق ولتوفير الوقت استعمال حبوب الحمص المطهية والموجودة في المعلبات التي تحضرها ربة المنزل سلفاً وتضعها في الثلاجة لاستعمالها عند الضرورة.

ـ المقادير:

ثلاثة اكواب من الحمص المطهو الجاهز.

كيلو لبن خالٍ من الدسم.

خمسة فصوص ثوم مسحوقة.

ملعقة صغيرة من الملح.

15 غراما من الخبز المحمص.

ملعقة طعام صنوبر.

ملعقة صغيرة زيت نباتي.

نصف ملعقة صغيرة كمّون مطحون.

نصف ملعقة صغيرة بهار.

نصف ملعقة صغيرة خل ابيض او عصير الليمون الحامض.

ـ طريقة التحضير:

ضعي الحمص المسلوق او المعلّب في وعاء على النار وبعد تسخينه ضعيه في قدر على الطاولة. ثم ضعي الخبز المحمص والمكسور في صحن عميق واسكبي فوقه الحمص الساخن مع قليل من المرق فوقه ثم اسكبي مزيج اللبن والثوم المسحوق والخل مع الملح والبهار. اقلي الصنوبر بالزيت وانثريه فوق الطبق.

الكمية: 6 حصص القيمة الغذائية للحصة 260 وحدة حرارية 45 غ دهن.

15% دهن.

مصقعة الباذنجان:

يندرج هذا الطبق ضمن لائحة الطعام العريقة في لبنان وهو غني عن التعريف لدى اهل القرى كما لدى اهل المدينة ولا يستغرق تحضيره سوى دقائق قليلة ويقدم بارداً ويصفه اختصاصيو التغذية لمن يتبعون حمية غذائية نظراً للوحدات الحرارية القليلة التي يتضمنها.

ـ المقادير:

كيلو باذنجان منزوع القشر ومقطّع.

كيلو طماطم منزوع قشرها.

كوب بصل مفروم.

عشرة فصوص ثوم كاملة.

ملعقة طعام دبس الرمان.

ملعقة صغيرة ملح.

ملعقة طعام نعنع يابس.

ملعقة صغيرة زيت.

ـ طريقة التحضير:

اقلي البصل والباذنجان والثوم في الزيت، اضيفي بقية المحتويات واتركيها تغلي ببطء، اضيفي نصف كوب ماء، غطي الوعاء واطهي المزيج حتى ينضج الخضار ثم قدميها باردة.

اللوبياء بالزيت:

تعتبر البقول والحبوب من اهم المكونات الغذائية واكثرها نفعاً للانسان. وينصح اختصاصيو التغذية بادراج طبق من البقول او الحبوب في روزنامة وجباتهم الاسبوعية للفوائد الجمة التي تعوّضها على صحتهم، خصوصاً من الالياف والفيتامينات.

ويعتبر طبق اللوبياء بالزيت، وهو احد اقدم الاطباق المعروفة في المطبخ اللبناني، اكلة عصرية وحديثة شبيهة الى حدّ ما بالـ Cassoulet الفرنسية وتحتوي على وحدات حرارية منخفضة وعلى نسبة قليلة من الدهن.

ـ المقادير:

كيلو لوبياء خضراء طازجة.

500 غرام طماطم (بندورة).

كوب ونصف بصل مقطع.

فصا ثوم مقطعان.

ملعقتا طعام زيت نباتي.

ملعقة صغيرة خلطة بهارات.

ملعقة طعام ملح.

كوبان من الماء.

ـ طريقة التحضير:

اقلي البصل والثوم في الزيت، اضيفي اللوبياء والطماطم والملح والبهارات والماء. غطي القدر واطبخي على نار خفيفة حتى تنضج اللوبياء.

تعليقات: