البلد يغرق في «شبر» ماء.. وإجراءات متأخّرة للدولة!


يتأتي الشتاء في معظم دول العالم ويمر كأن شيئاً لم يكن، إلّا في لبنان، فمع “أول شتوة” يغرق البلد في “شبر ماء”وتعلو صرخات المواطنين العالقين في سياراتهم على الطرقات العائمة، وتطوف المنازل، وتصبح الشوارع ممزوجة بالشتاء ومياه الصرف الصحي التي لم تجد بدورها بنى تحتية سليمة تحويها. لتسارع بعدها الدولة اللبنانية للطلب بإجراء اللازم في حين أن “اللازم” كان عليه أن يكون حاضراً وجاهزاً قبل بدء موسم الشتاء لا إنتظار لحظة الغرق.

وفي هذا السياق، تساقطت اليوم الخميس الامطار بغزارة مصحوبة بحبات البرد والعواصف الرعدية ما ادى الى طوفان الشوارع بالمياه والسيول، وعلق المواطنون داخل سياراتهم لساعات نتيجة فيضان الطرقات وأعاقت حركة السير.

ونشرت جمعية “اليازا” في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”، فيديو يظهر السيول التي سببتها الأمطار في بعلبك، حيث اجتاحت الشوارع وأغرقت السيارات، وعلق الناشطون على الفيديوهات، بالقول: “صار في بحر ببعلبك”.

كما انتشرت ايضاً على وسائل التواصل الاجاماعتي، فيديوهات وصور تظهر طوفان الشوارع في منطقة عين المريسة والكسليك وفرن الشباك”.

وفي طرابلس، غرقت السيارات من جراء ارتفاع المياه على طريق البالما البحري طرابلس امام منتجع نورث مارينا.

وغمرت المياه ساحة رياض الصلح في وسط بيروت اليوم اثر الامطار الغزيرة.

وقد عمد الموجودون في الساحة الى اللهو حيث قام أحدهم بالصعود على عوائق بلاستيكية والتجذيف.

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قد طلب من وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنظيف المجاري والقنوات والمسارب تحسبا لتردي الاحوال الجوية وهطول الامطار بغزارة، وذلك تفاديا لغرق الشوارع الرئيسية والثانوية بالسيول.

كما وطلبت غرفة التحكم المروري في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”، من “السائقين الكرام مضاعفة الانتباه وتوخي الحذر والقيادة بهدوء تفادياً للانزلاقات بسبب تساقط الامطار”.

من جهته أعلن المكتب الاعلامي لوزارة الاشغال في بيان أن “الورش الفنية والجرافات والآليات التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل تتواجد على كافة الاتوسترادات والطرق الرئيسية وتتخذ الإجراءات اللازمة لتنظيف المجاري وقنوات تصريف الأمطار لمواجهة اي طارئ قد يحصل من جراء تساقط الامطار الغزيرة.”

تعليقات: