خروق إسرائيلية برية وجوية في القطاع الشرقي

موقع للإحتلال الاسرائيلي في القطاع الشرقي
موقع للإحتلال الاسرائيلي في القطاع الشرقي


كفرشوبا:

زادت قوات الاحتلال الاسرائيلي خروقاتها البرية و الجوية للقرار ,1701 وللسيادة اللبنانية، فتجاوزت مجموعة منها مساء امس الاول، خط الحدود في منطقة كفرشوبا الى داخل الاراضي اللبنانية، ثم عادت أدراجها.

وصدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بيان حول هذا الخرق جاء فيه: في خرق فاضح ومتكرر للسيادة اللبنانية، اقدمت مجموعة مؤلفة من خمسة عناصر تابعة لجيش العدو الاسرائيلي عند الساعة 19.00 (السابعة) من مساء يوم الاحد، على خرق الاراضي اللبنانية لمسافة 150 مترا في منطقة «الشحل» الواقعة شرقي بلدة كفرشوبا. ومكثت في المكان لمدة عشر دقائق ثم غادرت باتجاه الاراضي المحتلة.

الخرق الإسرائيلي وحسب مصادر متابعة للوضع الحدودي، بدأ حوالى الساعة السابعة صباحا، عندما حلقت في اجواء العرقوب وفوق خط التماس للمزارع المحتلة مع المناطق المحررة المحاذية، طائرة استطلاع دون طيار وعلى ارتفاع منخفض، بعد ذلك بحوالى ربع ساعة وصلت الى محاذاة السياج الشائك قبالة بركة النقار، قوة مدرعة اسرائيلية قوامها 3سيارات عسكرية نوع «هامر»، انتشر عناصرها وبشكل قتالي خلف الصخور وعلى خط بلغ طوله حوالى 20 مترا وعلى بعد اقل من 10 امتار من السياج الحدودي، كما ولوحظت تحركات لدبابة «ميركافا» في محيط موقع رويسة العلم المشرف على هذا القطاع، في هذه الأثناء كانت قوة كوماندوس مشاة تجتاز الخط الحدودي المعتمد في الهضاب الغربية لمرتفعات جبل الشيخ جنوبي بلدة شبعا، ووصلت الى تلة الشحل ولمسافة حوالى 100 متر، وتم رصد القوة المتسللة من قبل مواقع مراقبة الجيش اللبناني .واتخذ الجيش اللبناني و«اليونيفيل» اجراءات ميدانية تحسبا لأية تطورات.

وتقدمت الجهات المعنية اللبنانية باحتجاج رسمي لدى قيادة اليونفيل في الناقورة، وفي وقت لا حق من بعد ظهر امس توجه الى منطقة الخرق فريق تحقيق دولي لبناني ضم ضباط من «اليونيفيل» ولجنة مراقبي الهدنة والجيش اللبناني، وأمضى عدة ساعات هناك، عملوا خلالها على التحقق من الخرق بواسطة أجهزة ومعدات الكترونية خاصة، وقد اثبتت الدلائل الميدانية الى ان عناصر مشاة اجتازت فعلا الخط الحدودي.

كما اعلنت مديرية التوجيه انه ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.45 من قبل ظهرامس، حلقت طائرة استطلاع اسرائيلية معادية فوق بلدتي بنت جبيل وتبنين في منطقة الجنوب. كما حلق الطيران الحربي الاسرائيلي المعادي فوق الاجواء اللبنانية، مابين الساعة 10.15 والساعة 45,.10

ونفت مصادر عسكرية معنية ما تردد عن أن سيارتي «هامر» إسرائيليتين دخلتا مساء امس، بلدة ميس الجبل، الجنوبية، مشيرة إلى أن التحركات الاسرائيلية ما وراء السياج الحدودي قائمة بشكل دائم، وأن الجيش اللبناني يرصدها وهو في حالة جهوزية دائمة.

وأجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالات هاتفية بقيادة الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية للوقوف على تفاصيل الخروق الإسرائيلية لحدود لبنان الجنوبية والتي تمت خلال الساعات الماضية، منبها «إلى خطورة تكرار هذا الأمر، لافتا إلى ضرورة التيقظ لممارسات ونوايا العدو الإسرائيلي، وطالبا مزيدا من المتابعة خوفا من تصاعد هذه الخروق».

تعليقات: