اليونيفيل وعامل الدولية افتتحا عيادة العلاج الفزيائي في صور


صور -

افتتحت قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان "اليونيفيل" ومؤسسة "عامل الدولية" عيادة العلاج الفزيائي واطلقت دورات تدريبية وتأهيلية في مركزي صور والبازورية الصحيين -التنمويين, في حضور رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام الجنرال ستيفانو دل كول، رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، رئيس قسم الشؤون الانسانية في "اليونيفيل" الباقر أدم، رئيس المؤسسة - فرع صور الدكتور درويش شغري، وضباط من اليونيفيل والجيش وفاعليات اجتماعية.

دبوق

بداية النشيد الوطني ونشيد الامم المتحدة فنشيد مؤسسة عامل، وقدم للحفل المدير العام للمؤسسة احمد عبود، ثم تحدث دبوق شاكرا "للقائد العام دل كول على اهتمامه وسعيه الدائم في مساعدة المجتمع المدني"، مؤكدا على "العلاقات التاريخية بين ايطاليا ولبنان"، مشيدا "بدور الكتيبة الايطالية لما تقدمه من مساعدات انسانية واجتماعية وتنموية للمجتمع المدني وللبلديات في قضاء صور".

مهنا

بدوره شكر مهنا الUNIFIL، ممثلة بقائدها العام الجنرال دل كول، التي تقدم دعمها المستمر للبنان على الصعيد الانساني والاجتماعي في منطقة الجنوب، وقال: "اليوم، هم يدعمون مؤسسة عامل الدولية في افتتاح وتأهيل عيادة علاج فيزيائي في مركز صور الصحي - التنموي، الذي يحتاجها أبناء المنطقة واللاجئين وتساهم في تخفيف عبء الفاتورة الصحية المرتفعة إلى جانب باقي خدمات المركز وبرامجه".

واضاف: "إن المجتمع المدني اللبناني الذي ساهم بحماية النسيج الاجتماعي من التفكك، وأخذ على عاتقه معالجة آثار الحرب، لم يكن قادرا على القيام بهذا الدور المفصلي لولا وقوف جهات عديدة إلى جانبه ومنها قوة اليونيفل التي واظبت على دعم السكان المحليين والحفاظ على استقرارهم، وخصوصا في منطقة الجنوب التي تعرضت لاعتداءات صهيونية مستمرة وتدمير كلي، وعادت إلى الحياة بفضل مقاومة وصمود أبنائها ودعم منظمات المجتمع المدني".

وتابع مهنا: "ان الظروف الاقتصادية - الاجتماعية الحرجة التي يمر بها لبنان، توضح مدى الحاجة إلى التكاتف والتضامن واطلاق المبادرات الإنسانية الكفيلة بحماية المجتمع والإنسان والوقوف إلى جانبه".

وامل، وتزامنا مع تشكيل الحكومة الجديدة، في أن" تكون على قدر المسؤولية المناطة بها للعبور بلبنان إلى ضفة الأمان والبدء باجراءات الاصلاحات ومكافحة الفساد والهدر بكل أشكاله، والاستجابة لنداء الشباب المنتفض ببناء دولة العدالة وإرساء مفهوم الإنسان المواطن، الأمر الذي عملت مؤسسة عامل طيلة مسيرتها على تحقيقه ومناصرته في لبنان، حيث قدمت الأنموذج الذي يصون كرامة الإنسان ويسعى لتأمين حقوقه من دون منة أو ارتهان، وهو تماما ما يطالب به المنتفضون".

ولفت الى ان "مؤسسة عامل الدولية" مستمرة في عملها مع الفئات الشعبية والمناطق المهمشة في كل لبنان وخصوصا مناطق الجنوب، عبر 25 مركز صحي - تنموي موزعين على المناطق الأكثر تهميشا، و6 عيادات نقالة ووحدتي تعليم نقالتين، ووحدة رعاية خاصة بأطفال الشوارع، و800 متفرغا، وهكذا تحاول "عامل" دائما أن تقدم النموذج فكرا وقولا وعملا، وتعميق ثقافة التطوع والالتزام بالشأن العام على حساب المصلحة الخاصة.

واشار مهنا الى انه "تم اطلاق حركة عالمية للتضامن مع اللاجئين، تعمل من أجل أن يكون العمل الإنساني نضاليا وملتزما بالفئات الشعبية، وعلى الاثر يتم ترشيح مؤسسة عامل الدولية لجائزة نوبل للسلام للسنة الرابعة على التوالي بدعم محلي وعالمي".

ووعد مهنا" باستمرار عامل بالتعاون مع بعثة اليونيفيل وباقي المؤسسات الأهلية والمجتمع المدني والبلديات التي تدعمنا بشكل مستمر، وأن تستمر في عطائها، ونضالها والعمل في سبيل بناء دولة مدنية ديمقراطية، مدافعة ما استطاعت عن قضايا الشعوب العادلة وحقوقها في مختلف المجالات، وفي المقدمة قضية فلسطين".

دل كول

واكد الجنرال دل كول في كلمته أن "التعاون القائم بين اليونيفيل ومؤسسة عامل في العديد من المشاريع ومختلف المجالات في الفرديس والبازوية والخيام، كان له اثر إيجابي في نفوس المجتمعات المحلية والجهات المعنية، مشيرا الى ان "مصداقية المؤسسة وتوصية بلدية صور هو ما دفعنا الى مواصلة التعاون في هذا المشروع ذات الأثر السريع الذي يعد تعاونا مثمرا بين "اليونيفيل" والسلطات المحلية ومؤسسة عامل".

واضاف: "ان هذا المشروع هو فرصة لإظهار أهمية ما نؤمن به وهو بناء البشر قبل الحجر. نعمل بالتعاون الوثيق مع السكان ونعي عبء الازمة الاقتصادية والمالية الحالية في لبنان ونحاول بذل قصارى جهودنا وضمن حدود امكانياتنا مساعدة المجتمع المحلي في مواجهة الازمة".

وقال دل كول: "على الرغم من الاضطرابات التي شهدناها في لبنان والمنطقة خلال الأشهر الماضية، نواصل العمل بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي الجيش اللبناني على الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة. نؤمن ان أهمية السلام في هذه المرحلة لا تكمن في قيمته الجوهرية فقط بل انه العنصر الأساس لبناء مستقبل مزهر".

ثم قدم الدكتور مهنا درع المؤسسة للجنرال دل كول الذي بادره ايضا بدرع اليونيفيل. بعدها قص شريط الافتتاح وكانت جولة على قسم العيادة.

تعليقات: