زيارة المزارعين الإسبان جنوب لبنان في إطار برنامج المعصرة


تقوم اليونيفيل بتنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 من خلال تشجيع وتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة. تم تصميم العديد من البرامج ، مع مراعاة الوسائل والقدرات للبلدان المساهمة ضمن قوات الأمم المتحدة تلبية للإحتياجات اللبنانية. المجال الزراعي هو واحد من المجالات التي يمكن أن تقدم فيها اليونيفيل المساعدة من خلال تقديم المساعدة للمزارعين اللبنانيين.

يعد "برنامج المعصرة" الذي تموله إسبانيا أحد هذه المشاريع المهمة التي يتم تنفيذها سنويًا. في إطار هذا البرنامج ، أمضى فريق من المهندسين الزراعيين من جامعتي إكسترامادورا وسراغوسا الإسبانيتين ، المتخصصين في زراعة الزيتون ، أسبوعًا من 25 شباط إلى 1 آذار ، لمساعدة المزارعين اللبنانيين في الخيام ، وجبل عامل ، والعرقوب ، وكفرحمام ، وكفركلا.

قامت الكتيبة الإسبانية التابعة لليونيفيل ، التي تمول "برنامج المعصرة" ، بتنسيق المشروع مع المسؤولين المحليين وكذلك وزارة الزراعة اللبنانية. تم تنفيذ برنامج المعصرة على مرحلتين. المرحلة الأولى تضمنت تدريب نظري وعملي على عملية استخراج زيت الزيتون والتقنيات لتحسين جودة الزيت. والمرحلة الثانية ركزت على الأمور المتعلقة بالتقليم ومكافحة الآفات والتسميد ومعالجة التربة.

بالإضافة إلى المزارعين ، حضر الدورات التدريبية لبرامج المعصرة أيضًا طلاب لبنانيون من مدرسة الخيام الزراعية وغيرها من المعاهد الفنية في جنوب لبنان. كانت الفكرة هي مشاركة الخبرات وتقديم المعلومات للمتدربين ، الأمر الذي سيكون مفيدًا لهم في نقل المعرفة للمزارعين الآخرين والجمعيات الزراعية المحلية.

هذا النشاط هو أداة مهمة للغاية لدعم التنمية الاقتصادية في المنطقة ولتعزيز العلاقة مع سكان لبنان. بالإضافة الى مهام حفظ السلام التي يقوم بها حفظة السلام التابعون لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ، مثلحفظة السلام من الكتيبة الإسبانية ، يقوم جنود حفظ السلام أيضاً بتنفيذ أنشطة مختلفة مع المجتمعات المضيفة وبإنتظام ، من أجل الحفاظ على علاقاتهم الممتازة مع السكان المحليين وتعزيزها.



تعليقات: