قلق بخصوص الدعوى المقدمة ضد الولايات المتحدة الاميركية بنقل سفارتها الى القدس

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية


بعد ان اصدرت المحاكم الدولية تقاريرها لعام 2019، يلاحظ ان محكمة العدل الدولية لم تقدم تقريرها الى الان.. وكوني قاض في المحكمة الدولية لتسوية المنازعات فإن ذلك دعاني إلى القلق، كون تأخير تقرير محكمة العدل الدولية لا يبشر بالخير.

مع الاشارة انه بعد انجاز نقطة البداية والتي هي تقديم ملاحظاتنا حول ملف القضية الفلسطينية ضد القيادات الاسرائيلية في المحكمة الجنائية الدولية، بقي موضوع نقل السفارة الاميركية الى القدس معلقاً في محكمة العدل الدولية، ومن وجهة نظرنا ان سبب تأخير تقرير محكمة العدل الدولية هو بخصوص الدعوى المقدمة من الدولة الفلسطينية بوجه الولايات المتحدة الاميركية.

يُعتبر هذا التأخير أنه مرتبط بصفقة القرن، ومجريات الاحداث الدولية التي تحصل مؤخراً، واذ كانت تأمل محكمة العدل الدولية قبول الفلسطينيين بصفقة القرن حتى يحال الملف جانباً، الا ان الرفض الفلسطيني احرج محكمة العدل الدولية بما ان تمويلها الاساسي من الولايات المتحدة الاميركية على عكس المحكمة الجنائية الدولية التي وقفت بوجهها الولايات المتحدة الاميركية واسرائيل.

ونشير ان محكمة العدل الدولية تخاف من فقد هيبتها امام المجتمع الدولي، اذا بقيت على هذا الحال تصدر احكام تعجزعن تطبيقها، لارتباطها بمجلس الامن، وخصوصا اذا كان الاميركي طرفا في النزاع المحال اليها.

* القاضي فؤاد بكر


للتواصل مع القاضي فؤاد بكر

الهاتف: 0096176927214

البريد الالكتروني: baker.fouad@yahoo.com

تعليقات: