الخيام تفخر بأبنائها: فوز محمد رشيد بأمانة سرّ رابطة اساتذة التعليم المهني

عملية فرز الاصوات في المدرسة الفندقية (مصطفى جمال الدين)
عملية فرز الاصوات في المدرسة الفندقية (مصطفى جمال الدين)


تنافست في انتخابات رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني، أمس، لائحتان، على 12 مقعداً في الهيئة التنفيذية، الاولـــى مكتملة وضمت تحالف الثـــامن من آذار، وتألـــفت من (ثلاثة مقاعد لحركة أمل، ثــلاثة للتيار الوطنـــي الحر، اثنان لحـــزب الله، اثــنان لتيـــار المردة، واحد للحزب الشيوعي، وواحد لحزب الاتحاد).

أما لائحة 14 آذار فكانت غير مكتملة وضمت (4 لتيار المستقبل، أثنان للقوات اللبنانية، اثنان للحزب التقدمي الاشتراكي، واحد للكتائب، وواحد للجماعة الاسلامية)، وجرت الانتـــخابات وسط أجواء ديموقراطية وحـــذر حتى لحظة صـــدور النتــائج التي جاءت لمصلحة المعـــارضة بأكملها بفارق عشرة أصوات، أي 77 مقابل 67 صوتاً لـ14 آذار.

تساوى التمثيل الحزبي بين مجلس مندوبي الرابطة الـ,151 بحيث توزعوا على القوى، فلتيار المستقبل 37 مندوباً يقابلهم 35 مندوباً لحركة أمل، وعدد مماثل للتيار الوطني، أما تمثيل حزب الله فكان متساوياً مع القوات اللبنانية بـ12 مندوبا لكل طرف، في حين توزع التمثيل على باقي القوى بأعداد أقل بكثير، وكانت لهم مقاعدهم في الهيئة مثل تيار المردة له أربعة مندوبين ونال مقعدان في الهــيئة، الحـــزب الشيوعي له اثـنان، ونال مقــعداً.

وأوضح مسؤول المكتب التربوي في حركة أمل د. حسن زين الدين، أن الحركة أصرّت على تمثيل الحزب الشيوعي في الهيئة وعلى حسابها، فسحبت مرشحها محمد عواضة لمصلحة مرشح الشيوعي ايلي صليبا، بغية تمثيل أكبر لجميع القوى المعارضة. وعلم أن رئاسة الهيئة ستنتقل من حركة أمل الى التيار الوطني متمثلاً بجورج قالوش، أما الحركة فسيكون نصيـــبها نائب الرئـيس (فريد شعبان) وأمانة الصندوق.

وكانت المفاوضات قد تواصلت طوال ليل السبت الاحد، للخروج بلائحة تضم قوى المعارضة، فكان اصرار من التيار الوطني على أن يكون التمثيل 6 و6 مكرر، مع رفض لتسمية أي مرشح مسيحي إلا من جانب التيار. ووسط اصرار الحركة، تمت تسمية ايلي صليبا لكسر احتكار الطوائف، وحتى ساعة متأخرة خرجـــت الاتصالات بين قوى المعارضة بلائحة واحدة، هي التي فازت في الانتخابات.

وشدّد جورج قالوش على أن الانتخابات جرت في اجواء ديموقراطية، و«أهم شيء أن يكون للتعليم المهني حزب واحد للدفاع عن الاساتذة ومطالبهم فقط لا غير». داعياً للعمل لمصلحة الاساتذة والمصلحة العامة، لافتا الى أنه ضد كل ما يتناقض ومصلحة الاساتذة. وعن تمثيل تيار المردة بمقعدين وتمثيلهم لا يتجاوز الاربعة في مجلس المندوبين، أوضح أن التمثيل كان سياسيا توافقيا، بعدما تدخلت السياسة في توزيع المقاعد «كالعادة».

واعتبر جورج داغر (القوات) أنه لا يهم من ينجح أو نجح في الانتخابات، فالنجاح هو للرابطة وللاساتذة، مشدداً على التوافق، أملاً أن تكون الاوضاع أفضل في السنتين المقبلتين، للمشاركة في الانتخابات بعيداً عن التدخلات السياسية. وحول عدم اكتمال لائحة 14 آذار، أوضح أن المطلوب هو تمثيل كل عائلة اساتذة التعليم المهني وليس إدخال أسماء عليها.

وبعد فرز الأصوات في الانتخابات التي جرت في المدرسة الفندقية ـ الدكوانة، تبين أن 144 مندوباً اقترعوا من اصل ,151 وجاءت النتائج كالتالي:

عن محافظة بيروت محمد رشيد وجورج قالوش،

عن جبل لبنان جورج فهد وربيع ابو رجيلي،

عن محافظة الشمال فيليب دويهي وادوار صوما،

عن البقاع محمد الحاج احمد وايــلي صليبا،

عــن الجنوب فريد شعبان ونــبيه مراد،

عن محافظة النبطية حسن الحسيني ومحمود حمد.

وهنأت لجنة النقابات في «التيار الوطني الحر»، المرشحين الفائزين، وأعلنت ان «التيار الوطني الحر» وحلفاءه في المعارضة «حققوا فوزاً كاسحا في انتخابات الهـــيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم المهني الرسمي بنتيجة 12 مقعداً للمعارضة مقابل صفر لقوى السلطة».

وأصدرت «لائحة القرار النقابي الحر»، بيانا حول نتائج الانتخابات، أكدت فيه «ان اللائحة المدعومة من المعارضة اكتسحت لائحة قوى 14 آذار في انتخابات الرابطة، وحصدت المــقاعد الاثني عشر في الهيـئة الادارية للرابطة. وهنأت التعبئة التربوية في حزب الله اللائحة الفائزة.

-------------------------------

قبل يوم واحد من موعد الإنتخابات شعر أصدقاء الأستاذ محمد رشيد بالإرتياح إذ أن النتائج كانت معروفة مسبقاً لأن الأستاذ محمد لم يكن قلقاً بل كان في الخيام كالمعتاد مع عائلته، مطمئناً للتحضيرات والتحالفات التي سبق إعدادها، لكنه إعتذر منهم ومن عائلته لعدم استطاعته تمضية نهار الأحد بينهم في البلدة واضطراره العودة إلى بيروت للمشاركة بالمعركة الإنتخابية...

موقع خيامكم يهنئ البلدة بنجاح إبنها الأستاذ محمد رشيد، وإلى المزيد!

م أ ر

تعليقات: