الكورونا: يا طرّه يا نقشي


يسري قرار تخفيف التعبئة العامة، المحدد بين منتصف الليل والساعة الخامسة صباحا، ابتداء من صباح الأول من شهر حزيران (يونيو) ٢٠٢٠. كما يسري قرار إلزامية وضع الكمامة عند الخروج من المنزل، والإلتزام بالتباعد الإجتماعي.

أصبح ممكنا للناس ارتياد المجمعات التجارية والمؤسسات الخاصة.

لا يستطيع أحد انتقاد عودة الحياة إلى حالتها الطبيعية فيما لو لم يتعلق الأمر بوضعية إحتواء وباء الكورونا والحد من انتشاره، بعد حجر صحي عام وإلزامي، دام شهورا.

اتفق الجميع أن عدوى الوباء ينتقل بين الناس عبر الفم والأنف والعين، وعليه نصحوا الناس بوضع كمامة على الوجه وعدم المصافحة والتقبيل، والإبتعاد عن بعضهم البعض.

مع حلول فصل الصيف، وارتفاع معدلات الحرارة، فإنه لزاما على كل المؤسسات التجارية تشغيل أجهزة التبريد والتهوئة المركزية، وبالتالي حدوث تدوير للهواء في كافة الأمكنة، وبالتالي تعريض كل الموجودين في الداخل إلى عدوى انتقال الوباء إليهم، فيما لو وجد مصاب واحد بالداء.

في حال ظهرت عوارض هذا الفيروس الخطير عند بعضهم، سوف يستدعي دعوة كل من دخل إلى مكان الإصابة، إلى حجر منزلي، طوال اسبوعين كاملين.

استنتج من كل ما سبق أن السلطات الصحية والأمنية العامة تدفع عامة الناس إلى وضعية "مناعة القطيع" التي يمكن أن تسبب فقدان أرواح عديدة، كانوا بغنى عنها، رغم الركود الاقتصادي الحاصل.

اوجز القول أن تدبير تخفيف التعبئة العامة شبيه بلعبة الحظ، "يا طرّه يا نقشي"، ولا ترتكز على بيانات وإحصاءات سابقة في هذا الموضوع، إلا إذا كان الهدف تعريض الناس إلى تجارب واستنتاجات، شبيهة بتلك التي أجراها العالم الروسي بافلوف على فئرانه.

لا أرى أنه قد حان موعد إعادة فتح تلك المؤسسات التجارية، في الوقت الذي تتخبط مجتمعات عديدة مع مفاعيل هذا الوباء الخبيث، في أكثر الدول ريادة في علوم الجراثيم، والأوبئة.

حمى الله اللبنانيين، والقاطنين في هذا البلد، من كل سوء وضرر، ولكن يجب أن تترافق دعواتنا مع وعي المسؤولين في هذه السلطة، التي لم تعرف غير ارتكاب الموبئات والمفاسد.

* سعد نسيب عطاالله


--------- --------- ---------- -----------

صفحات موقع "خيام دوت كوم" مفتوحة للجميع، منبراً حراً لنشر اعلاناتهم وأدبياتهم وآرائهم وكتاباتهم وصورهم، خدمة لأبناء منطقتنا العزيزة.

والآراء المنشورة تحمل رأي كتّابها ولا تعبّر بالضرورة عن رأي "الموقع" أو توجهاته.

للتواصل مع إدارة الموقع:

بريد ألكتروني: info@khiyam.com

واتس: 9613107980+

تعليقات: