أكثر من 2000 إصابة في إيران.. وقنوات تلفزة تواجه خطر الإغلاق


قال روحاني أن العدد الكبير للإصابات لا يحمل جانباً سلبياً وعلى الناس ألا يقلقوا (أ ف ب)

سجّلت إيران أكثر من 2000 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في إطار ارتفاع عدد الإصابات أخيراً، والذي أرجعه الرئيس حسن روحاني إلى زيادة عدد الفحوصات.

وقال روحاني في اجتماع متلفز مع أعضاء حكومته: «عندما يتم إجراء مزيد من الفحوص، فمن الطبيعي أن يتم الكشف عن مزيد من الإصابات». لكنه أضاف أن العدد الكبير للإصابات المعلنة أخيراً «لا يحمل جانباً سلبياً، وعلى الناس ألا يقلقوا».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري، إنه تم تأكيد 2011 إصابة في الساعات الـ24 الأخيرة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات في إيران إلى 177.938. وأضافت أن عدد الوفيات بلغ 8506 مع تسجيل 81 وفاة جديدة خلال 24 ساعة.

سويسرا تسعى لختم قضية رجوي

يقترب الادعاء العام السويسري من ختم قضية اغتيال المعارض الايراني كاظم رجوي عام 1990 فوق أراضيها، والتي تشمل 14 مشتبهاً في مشاركتهم في عملية الاغتيال، وفق مراسلات رسمية بحسب «فرانس برس». وكان رجوي قد قتل بالرصاص داخل سيارته في بلدة كوبيه قرب جنيف في 24 نيسان عام 1990.

سرعان ما أعربت سويسرا عن شكوكها في أن السلطات الايرانية أمرت بتنفيذ عملية القتل، ووضعت لائحة بأسماء 13 إيرانياً اشتبهت في أنهم شاركوا في العملية.

وعام 2006 أصدرت سويسرا مذكرة توقيف دولية بحق وزير الاستخبارات الايراني السابق علي فلاحيان للاشتباه في أنه أعطى الأمر بتنفيذ الاغتيال.

لكن في كتاب أرسل الى محامي عائلة رجوي بتاريخ 29 ايار، أعلن مكتب الادعاء العام في كانتون فو في غرب البلاد، حيث تقع كوبيه، ختم التحقيق وإغلاق القضية في وقت قريب. وأشار اريك كوتييه، المدعي العام لمنطقة فو، الى أن المدة القانونية للقضايا في سويسرا، ما عدا القضايا غير العادية مثل الإبادة، هي 30 عاماً. وقال «لا يمكن إطالتها» أكثر من ذلك.

خطر إغلاق قنوات تبث باللغات الأجنبية

كشف مسؤول كبير في هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن قنوات إيرانية تبث باللغات الأجنبية تواجه خطر الإغلاق بسبب الإفلاس ونقص الميزانية.

وأوضح نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية للشؤون الدولية بيمان جبلي أن الحكومة الإيرانية لم تقدم التمويل اللازم، ما أدى إلى إغلاق إذاعة إيرانية تبث من كابل منذ 40 عاماً، مضيفاً: «لا يمكن فهم أسباب ظهور هذه اللامبالاة والإهمال».

وأشار إلى أن قنوات إيرانية مهمة مثل «برس TV» و«العالم» و«آي فيلم» وقنوات تبث باللغة الإنكليزية والعربية سيتم إزالتها من الأقمار الصناعية، خلال الأيام والأسابيع المقبلة، بسبب المشاكل المالية.

تعليقات: