صبحي القاعوري: التحقيق في المرفأ.. إلى اين؟


هرعوا ويهرعون ليس حباً في لبنان ولا في الشعب اللبناني ، هرعوا ويهرعون حباً في تحقيق مصالحهم، والتغطية على الجريمة الكبرى التي المت بنا، ماكرون وبمباركة من ترامب كان اول من وطأت قدماه الأرض المنكوبة وهو العالم بما حدث ومن احدث الحدث ، والتغطيةعلى جريمة اسرائيل في المرفأ طبعاً بمشاركة عملائها من اللبنانيين ، وبعد أن صال وجال بين الشعب وكأنه رئيسه ، وعاطفة الحنين الى الأم الحنون طالبوه بإعادة الإنتداب على لبنان .

ماكرون المكروه من شعبه والمحبوب من شعب لبنان قدم لائحة للمسؤولين والى رئيس الجمهورية كلها شروط مذلة ولصالح سيدته ومن اوصله الى سدة الرئاسة معلمته في الصغر وزوجته في الكِبَر والمقربة من عائلة روتشيلد .

ماكرون بعد أن اجتمع برؤساء الكتل النيابية واختلى مع رئيس كتلة الوفاء والمقاومة ليس ليملي عليه الشروط بل ليكون الوسيط بين فرنسا وسوريا والعراق وطهران للدخول اليها من الباب الواسع للإستثمار فيها وليكن للشركات الفرنسية الحصة الكبرى في اعادة البناء في سوريا والعراق .. و.. لبنان .

لم يرق لترامب هذا التصرف فسحب التكليف والبساط من تحت رجليه وارسل الجهبذ هيل ليملي الشروط والتهديد والوعيد وإشراف ال FBI على التحقيق من اجل براءة اسرائيل وترسيم الحدود البرية والبحرية بما يتوافق ومصلحة اسرائيل .

ال FBI سيشارك في التحقيق "وليس في العمل الفني " ليحولوا مسار التحقيق الى جهة آخرى ،حيث انهم ضالعون ومعهم اسرائيل بإرتكاب هذه الجريمة ، ولهم القدرة على تحويل التحقيق الى حيث ما يرغبون كما حصل في الجريمة التي ارتكبوها بإغتيال الحريري .

شكري وزير خارجية مصر جاء ممثلاً لمصر وموافق عليه من المملكة العربية السعودية ، كذلك ليس حباً في لبنان ، وعرض الخدمات بالتحقيق والتقنيات ونصح بأن يكون محققين مصريين حتى لا يأخذ التحقيق الطابع الغربي ، ونفس الهدف هو ابعاد التهمة عن اسرائيل لأن المصاب الجلل كبير وليس بإستطاعة اسرائيل تحمل ما اقترفته يداها سواءً كان على المستوى العسكري او على مستوى التعويضات المادية .

ظريف وزير خارجية ايران ، والذي يخوفونا منها بأنها العدو اللدود للعرب واسرائيل الصديقة اللطيفة لنا ، ظريف هذا تابعنا تصريحاته بدقة لنلتقط غلطة عليه ،فكان دبلوماسياً ذكياً ، حيث عرض خدمات ولم يطلب تدخل بلاده في التحقيقات وقال هذا آمر سيادي ورفض التدخل من الدول الأخرى في الشؤون اللبنانية ، وهو يعلم تماماً بأن المسؤلين اللبنانيين يوافقون على ارسال محققين ايرانيين شأنهم شأن غيرهم من الدول التي تدخلت وبكل حيلة بإستثناء اميركا التدخل كان بالفرض ، ولكن ظريف حفظ كرامة اللبنانيين واعطى درساً للجميع بأن اللبنانيين قادرين على التحقيق في هذه الجريمة افضل بكثير من المتدخلين وبدبلوماسيته لجم افواه المطبلين والمزمرين بأن لبنان تحت السيطرة الإيرانية وبأن لبنان تحت هيمنة وسلطة حزب الله.

للأسف هذه الفاجعة التي حلت بنا بدلاً من توحيدناً اظهرت بأننا منقسمين عامودياً وافقياً ودائرياً ومثلثات ومربعات وكل الأضلع الهندسية ،وبأننا الأكثرية لا ينتمون الى لبنان ، وينتمون الى مرجعيات خارجية ، وهذا ما يؤكد بأن لا امل في بناء دولة مؤسسات ، ولا الكذبة الكبرى " العيش المشترك " .

من الجعبة : اتمنى على من يريد معرفة قيمته الرجوع الى سجلات البعثات العسكرية الى اميركا ، وسوف يذهل بأن ضباطنا دائماً الأوائل حتى على الضباط الأمريكان ، واحد الضباط وهو ملازم اول كان في دورة عسكرية أذهل جنرال امريكي بأن المعلومات الذي يمتلكها هذا "الملازم اول"اكثر من المعلومات التي يعرفها الجنرال ، وقال له انت بإستطاعتك قيادة فوج.

نحن لدينا المقدرة اكثر بكثير من الغرب ، ولكننا نجهل قيمتنا . في هذا التحقيق ربما يكون الفاعل ( حارس العنبر ).

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

تعليقات: