نحو وضع حدّ للتعديات الإسمنتية على سهل الخيام

التعديات الإسمنتية على سهل الخيام في ازدياد
التعديات الإسمنتية على سهل الخيام في ازدياد


مقلق ذلك المشهد الذي يشوه النظر وينقلك من لحظة إسترخاء إلى لحظات التشوه البيئي عندما ترى كتل البطون تغزو المساحات الخضراء. فبالرغم من وجود مخطط توجيهي يحمي المساحات الخضراء والمزارعين، إلا أن البعض يمعن في تشويهها سواء كان هذا البعض مواطنا أو مسؤولا!

لقد عملت جاهدا مع آخرين في بلدية الخيام (2010 -2016) كي نحمي هذا السهل من التمدد الإسمنتي العشوائي وذلك من خلال مخطط توجيهي يحمي المناطق الخضراء عبر تقليص عامل الإستثمار لصالح مختلف الزراعات (مع إعطاء نسبة قليلة من البناء لخدمة الأرض)، إلا أن البعض إختار أن يبني قصوره وبيوته الضخمة على حساب المساحات الخضراء وعلى حساب إنتاج السهل من مختلف الزراعات، ضارباً عرض الحائط المخطط التوجيهي الذي يحمي السهل.

على سبيل المثال: كيف يمكن أن يتم إنشاء منزلا ضخماً تتعدى مساحته الألف متر على أرض معدل إستثمارها العام 200 أو 250 مترا مربعا (وفقاً للمخطط التوجيهي) أي أن المخالفة تكون 200 أو 300 بالمائة أحيانا.

السؤال البديهي كيف ومن سمح لهذا البناء أن يصبح أمرا واقعا؟

كل الجهات المعنية من تنظيم مدني إلى البلدية إلى الأجهزة الأمنية تتحمل كامل المسؤولية عن هذا التشوه والتمدد الذي إن إستمر فسيقضي على الأخضر مقابل اليابس!

* جهاد الشيخ علي - مهندس مدني


----- ------------ ------------

موقع خيام دوت كوم يرحب بكافة الكتابات والآراء والإعلانات والصور، ضمن حدود اللياقة والإحترام، ليبقى منبراً حراً للجميع وجسر تواصل بين أبناء المنطقة،

للتواصل مع فريق عمل الموقع، عبر بريدنا الألكتروني: info@khiyam.com أو الهاتف/واتس" 03/107980

 سهل الخيام قبل التعديات الإسمنتية
سهل الخيام قبل التعديات الإسمنتية


 سهل الخيام قبل التعديات الإسمنتية
سهل الخيام قبل التعديات الإسمنتية


تعليقات: