(MAG) تسلّم الأراضي المنظفة من الألغام في ميس الجبل لأصحابها


النبطية -

نظّمت المجموعة الإستشارية للألغام (MAG) إحتفالاً لتسليم الأراضي المنظفة من الألغام في بلدة ميس الجبل، بتمويل من الشعب الياباني.

بسبب الظروف الصحية جرى الإحتفال بطريقة الأونلاين التي فرضتها جائحة كورونا، حيث أطلّ المشاركون من أماكن عملهم، حيث بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني والترحيب بالحاضرين.

إستهل الإحتفال بكلمة لرئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير الذي أشار إلى أن ميس الجبل تحتوي على 51 حقل ألغام من مخلفات الحرب والإحتلال الإسرائيلي وقد تم تكليف المجموعة الإستشارية للألغام (MAG) وقد تم تنظيف 21 حقل ألغام منذ العام 2017، بتمويل من عدة جهات مانحة ومنها دولة اليابان، وقد تمنى أن يستمر هذا الدعم حتى يتم كامل الأراضي الملوثة.

تلاها كلمة لمختار البلدة مصطفى قاروط شكر فيها منظمة ماغ والجيش اللبناني والسفارة اليابانية على جهودهم في تنظيف البلدة من الألغام.

من ثم كلمة المجموعة الإستشارية للألغام من مقرّ عملهم في دير الزهراني ألقاها مدير برنامج ماغ في لبنان سيلفان لوفور

شكر فيها الحكومة اليابانية على دعمها وشدد على أن الجهود لا تزال مستمرة لإستكمال جميع الأراضي في ميس الجبل، وقد أشار إلى أن فرق الإزالة قامت بتنظيف مساحة 83.885 متراً مربعاً وعثرت على أكثر من 5000 لغماً في إطار الدعم الياباني، ولا تزال الجهود مستمرةً وصولاً إلى لبنان خالٍ من الألغام والمخلفات الحربية.

تلاها كلمة السفير الياباني اكوبو تاكيشي من السفارة اليابانية في لبنان، حيث قدم أحر التعازي للشعب للبناني بعد أحداث 4 آب، وشدد على إلتزام الحكومة اليابانية بإستمرارمساعدة الشعب اللبناني.

ثم كلمة المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام من مقرهم في الفياضية ألقاها العميد جهاد بشعلاني ثمن جهود منظمة "ماغ" وشكر الحكومة اليابانية على دعمها للشعب اللبناني.

إختتم الإحتفال بعرض فيديوهات مصوّرة حول عمليات الإزالة والمستفيدين وعرض شهادات تسليم الأرض لبلدية ميس الجبل معلنة أن الأرض آمنة للإستخدام.






تعليقات: