القنوات اللبنانية تستعدّ للإغلاق التام.. ماذا عن البرمجة؟

مارسيل غانم
مارسيل غانم


يواصل مارسيل غانم تصوير حلقات برنامجه «صار الوقت»

يعود لبنان غداً إلى الإغلاق العام إثر تفشي فيروس كورونا وإرتفاع نسب الاصابة به. تأتي هذه الخطوة إثر قرار «المجلس الأعلى للدفاع» الإقفال بدءاً من الغد وصولاً إلى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، بإستثناء المطار وبعض القطاعات للحد من إنتشار الفيروس. مع ذلك القرار، بدأت التساؤلات حول مصير البرامج التي تعرضها الشاشات، خاصة أنها تصوّر في استديوهات مقفلة وتشهد زحمة في كواليسها. فهل يتوقف تصوير بعض المشاريع التلفزيونية؟ يبدو أن القطاع الاعلامي مستثنى من تلك القرارات، وسيتابع عمله بشكل طبيعي كما حصل في القرارات السابقة التي تتعلق بالاغلاق. حتى أن بعض القنوات تجد في قرار الاقفال فرصة لرفع نسبة مشاهديها الذين سيركّزون على متابعة القنوات بعد عملهم عن بُعد من المنزل. في هذا السياق، تشير مصادر لـ «الأخبار» إلى أن قناة lbci تواصل تصوير برامجها، مع اتخاذ المزيد من الاحتياطات الالزامية مثل إجراء فحوصات pcr للمصورين وفريق العمل. كما تستمر الشاشة في منع التجمّعات في كواليس تصوير برامجها، تخوّفاً من إنتقال الفيروس. لذلك يتابع هشام حداد تصوير برنامجه «لهون وبس» (كل ثلاثاء 21:45)، و «20 30 رؤية لبنان» (كل إثنين) الذي يقدّمه ألبير كوستانيان. أما برنامج «في male» (مساء كل جمعة)، فإن حلقاته يتم تصويرها مسبقاً، لذلك قد يتوقف تصويره في الاسبوعين المقبلين أو يتابع عمله حسب عدد الحلقات المسجلة. على الضفة نفسها، تُبقي قناة «الجديد» مشاريعها كما هي، مع التشديد على الضيوف الذين سيحلّون على كل برنامج، وفصلهم عن بعضهم. كما تتابع المحطة تسجيل الحلقات، مع إستعمال أدوات التعقيم التي لا تزال تُعتمد منذ إنتشار فيروس كورونا. إذ يتابع طوني خليفة تصوير برنامجه «طوني خليفة» (كل إثنين 21:45) مباشرة على الهواء، و«أنا هيك» (كل أربعاء) الذي يتولاه نيشان، وغيرهما من المشاريع. وعلى باب القناة، لا يزال التعقيم يتّبع بشكل مكثف، تخوّفاً من توسع الاصابات بين الموظفين.

أما في قناة mtv، فلا يختلف الوضع كثيراً عن باقي زميلاتها. فتصوير البرامج باق على حاله، مع الالتزام بكافة الاجراءات منعاً لإنتشار الفيروس. كذلك يلتزم القائمون على المحطة بالتباعد الاجتماعي، مع إستمرار تغييب الجمهور عن الأعمال التلفزيونية التي تصوّر.

ويطلّ مارسيل غانم مباشرة على الهواء في برنامجه «صار الوقت» (كل خميس)، كذلك تتابع باقي المشاريع عملها بشكل شبه طبيعي. على الضفة الأخرى، يبدو أن قناة mbc تتجه لتجميد تصوير الموسم الاول من برنامجها masked singer الذي يجلس في لجنة تحكميه كل من سيرين عبدالنور والنجم السوري قصي خولي والمصري حسن الرداد والسعودي مهند الحمدي. فبعدما كان يفترض إنطلاق تصوير المشروع قريباً، تفكر الشاشة السعودية في تأجيل التصوير بسبب منع التجوّل في المناطق اللبنانية بدءاً من الساعة 5 بعد الظهر وصولاً إلى الخامسة صباحاً. باختصار، لا تزال القنوات تتبع تقسيم دوامات العاملين فيها منعاً لإزدحام الموظفين في أماكن محددة، بخاصة أن تصوير البرامج يحتاج إلى خروج ودخول الموظفين والتقنيين من القناة وإليها.

تعليقات: