«النورس» تبدأ عامها العاشر بعرس ثقافي فلسطيني جامع


لمناسبة مرور تسعة أعوام على تأسيسها، أحيت سهرة النورس الثقافية وتحت شعار "نحو ثقافة فلسطينية جامعة"، إحتفاليتها الثقافية السنوية في مدينة صيدا وذلك بحضور شخصيات ثقافية وإعلامية واجتماعية وسياسية فلسطينية ولبنانية، والتي كان ضيف الشرف فيها لهذا العام الشاعر الزجلي اللبناني الأستاذ جريس البستاني الذي تم تكريمه بتقديم درع النورس السنوي لعطاءاته وابداعاته في الشعر الزجلي اللبناني، كما تم وحسب التقليد السنوي المتبع، تكريم الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان بدرع تكريمي على مجهودهم في نشر الثقافة الفلسطينية الجامعة.

جمعت الإحتفالية وجوه الثقافة والفن من المجتمعين اللبناني والفلسطيني، الذين أشادوا بما وصلت إليه سهرة النورس الثقافية من مستويات الإبداع في إبراز الثقافة الفلسطينية والتنوع الثقافي إضافة لترتيبات الحفل الذي وصف من الضيوف بإنه "عرس الثقافة الفلسطيني الأول في لبنان".

وتميز الحفل بتنوع فقراته وضيوفه الذين أعطوا للحفل قيمة اضافية وازنة، حيث كانت مداخلات عبر السكايب من فلسطين مع الأستاذ مراد السوداني رئيس الإتحاد العام للكتّاب الفلسطينيين، والفنان عمار حسن الذي شارك بأغنيتين، إضافة للشاعر اللبناني جريس البستاني الذي اشاد بفلسطين وثقافتها من على منبر سهرة النورس الثقافية.

بداية كانت كلمة السهرة التي ألقاها منسق السهرة د. ظافر الخطيب، ثم تخلل الحفل فقرات شعرية وأدبية ومسرحية منوعة لأعضاء سهرة النورس، شارك فيها الأساتذة والشعراء (د.طلال ابو جاموس، وداد طه، محمد كروم، عمر زيداني، طه العبد، زياد كعوش، وليد سعد الدين، خالد زيدان وفريق البانوراما الشعرية التابع لنادي بنات فلسطين)، وأغان ٍ فلسطينية هادفة أداها الفنان محمد الآغا، وعزف موسيقى منفرد الفنان كمال السمرة، وفقرة عزف للقرب الفلسطينية التي ألهبت مشاعر الحضور، كما قدمت الفنانة اللبنانية دلال القيسي إحدى رسوماتها تكريماً لسهرة النورس في عيدها التاسع.

وتلقت سهرة النورس التبريكات والإشادات بالعمل المميز من كل من السادة: محمد العاصي رئيس المجلس الثقافي الإنمائي لمدينة بيروت الذي قام بمداخلة أشاد فيها بالعمل والثقافة الفلسطينية التي ظهرت اليوم من خلال الحفل. الأستاذ الشاعر محمد فقيه رئيس نادي المستقبل الثقافي/طير دبا، المهندس سمير الحسيني الناشط السياسي والثقافي ورئيس المكتب الفني، الأستاذ وليد السبع أعين رئيس جمعية شباب شرحبيل، الفنانة اللبنانية دلال القيسي، الإعلامي والأديب والناشر محمد علي عمرو مؤسس أخبار ونشاطات ثقافية، وغيرهم من الوجوه الإعلامية والفنية والأدبية التي شاركت في الاحتفالية.















تعليقات: