الحكومة المصرية عاجزة عن إغلاق المواقع الإباحية


أبلغت الحكومة المصرية البرلمان بأنها عاجزة عن اغلاق المواقع الاباحية في البلاد، قائلة انه إذا استطاعت إغلاق مواقع، ستُفتتح ملايين أخرى.

وناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب برئاسة النائب عاطف ناصر، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن حجب المواقع الإباحية من خدمات الإنترنت في مصر.

وأكد ممثل جهاز تنظيم الاتصالات، خلال اجتماع اللجنة، أن قضية المواقع الإباحية قضية عالمية، والجهاز ليس له علاقة بحجبها، لافتا إلى أن هناك أموراً قانونية تحكم في عملية الحجب وهي أن يكون قرار الحجب بموجب حكم قضائي.

وتابع: "تلك المواقع بالملايين وصعب إغلاقها، حتى لو أغلقت سيظهر بعدها مليون موقع آخر". وقال إن دور جهاز تنظيم الاتصالات، هو تقديم خدمات الإنترنت للمواطنين، وأن تكون الخدمة متاحة للمستهلك بشكل جيد، مشيرًا إلى أن الجهاز يقوم بعمل توعية بخطورة بعض الأمور التي تخص الأمان وعدم التعرض للابتزاز، وأضاف: "مواجهة المواقع الإباحية تقع على المجتمع كله لأنها تتعلق بوازع ديني وندعو الجميع لتحمل المخاطر".

وأكد أن الجهاز ليس معنياً إطلاقاً بتتبع المواقع الإباحية، ولكن في حالة وجود حكم قضائي، يتم إبلاغ الشركة المعنية عن خدمة الإنترنت، التي تتحكم في النت لحجب الموقع مشدداً على ضرورة أن يكون عنوان الموقع واضحاً ومحدداً وذلك لضمان تنفيذ الحكم من قبل الشركات وليس جهاز تنظيم الاتصالات.

من جانبه اعترض النائب محمود أبو الخير مقدم طلب الإحاطة، على عدم وجود آلية لدى جهاز تنظيم الاتصالات لحجب تلك المواقع قائلا: "هل نترك الأمور سداح مداح"، متسائلاً: "كيف استطاعت عدد من الدول العربية حجب تلك المواقع".

تعليقات: