الجديد تتراجع عن مقاطعة نصر الله.. لأي سبب؟


تراجعت قناة "الجديد" اليوم الخميس عن قرارها بمقاطعة خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حيث أعادت بث مقتطفات منه فور انتهائه، بطريقة مفاجئة.

ولم تنقل القناة، الخطاب، مباشرة على الهواء لحظة بثّه، وكانت واحدة من ثلاث محطات لبنانية قاطعته الى جانب "أل بي سي" و"أم تي في".

لكن القناة، وبعد انتهاء الخطاب، قطعت بثّ المسلسل التركي الذي تعرضه بشكل مفاجئ. وتحت عنوان "نقل مباشر"، أذاعت مقدّمة الأخبار في القناة، داليا أحمد، مقتطفات من الخطاب، قبل موعد نشرة أخبارها بنحو ساعة، قبل أن تعيد عرض المقتطفات نفسها في نشرة أخبار الحادية عشرة والنصف مساء.

بذلك، تكون "الجديد" قد تراجعت عن قرارها الذي اتخذته لحظة بث الخطاب، وربما حاولت تصحيح هذه العلاقة مع "حزب الله" على اثر المقاطعة. ويعدّ ذلك واحداً من فرضيتين يمكن طرحهما لتفسير ما جرى.

أما الفرضية الثانية التي دفعتها لبث المقتطفات قبل موعد نشرة الأخبار بساعة، فيمكن أن يكون مضمون الخطاب نفسه دافعاً لبثّ مقتطفات منه، من زاوية مهنية. فالخطاب هو الأقوى لنصر الله، بما يرتبط بالوضع المحلي الداخلي الصرف، منذ الخطاب الذي أدى الى سحب المتظاهرين من ساحات وسط بيروت في تشرين الأول 2019، ذلك انه تحدث عن الوضع الحكومي ودعا الرئيس المكلف سعد الحريري لمراجعة قراره بتشكيل حكومة من اختصاصيين غير حزبيين.

كما كان حاسماً بتوجيه رسائل حول امكانية تدخل الحزب لفتح الطرق في حال لم تقم القوى الأمنية والعسكرية بفتح الطرق المغلقة. كما أعلن خطة لحل الأزمة في حال لم تقم السلطات اللبنانية بذلك، مكرراً تعهده السابق "اننا لن نجوع".

تعليقات: