لقاء شعري في الذكرى 39 لغياب سلطان الاطرش

قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش
قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش


اقامت اللجنة الثقافية في "المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز"، لقاء شعريا في الذكرى 39 لوفاة قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش، شارك فيه الشعراء والأدباء: محمد توفيق صادق (مقيم في كندا) ومن سوريا نبيه السعدي ومحمد جادو شجاع (جبل العرب)، ومن فلسطين يحي عطالله وسامي مهنا، ومن الأردن عادل عبد الصمد، ومن العراق جبار جمال الدين.

وتضمن اللقاء قراءات بصوت الفنان جهاد الأطرش لمقاطع من قصائد مخلدة قيلت في سلطان باشا ولوصيته، كما وقدم سيرة سلطان باشا وكانت مداخلة لمحمد شيا رئيس تحرير مجلة الضحى.

افتتح اللقاء رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي أبي المنى بكلمة نوه فيها بصاحب الذكرى، وأشار إلى "اهمية استذكار الشخصيات التاريخية المؤثرة في بناء الأوطان واستقلالها ووحدتها كسلطان الأطرش"...

ومما قاله: "... مع أن قيادة الثورة ومعاركها ضمت اسماء لامعة من المجاهدين الأبطال والشخصيات الوطنية من جبل العرب ومن عموم سوريا ومن لبنان، إلا أّن حضور سلطان كان طاغيا ووجهه ا ُمهاب الوقور"...

وختم: "نستذكر التاريخ والبطولات مع كبار الشعارء لأخذ العبرة ولنتعلم من التاريخ ولنتعاضد في صيانة وجودنا ولنترحم على مئات الشهداء الذين سقطوا ولنعمل على بناء السلام في الأوطان على قواعد العدالة والمساواة واحت ارم الحقوق .. لا لنحرض على الحروب ولا لنكرر مآسي الماضي".

ومن ثم جرت قراءات شعرية من المشاركين عن الراحل.

تعليقات: