كورونا على وشك الاختفاء. ولبنان في المرحلة الأولى

ستجري الوزارة ماراتون فايزر أسبوعياً لتسريع حملة التلقيح (علي علّوش)
ستجري الوزارة ماراتون فايزر أسبوعياً لتسريع حملة التلقيح (علي علّوش)


بعد نجاح تجربة ماراتون فايزر، في يومي عطلة نهاية الأسبوع، أكد وزير الصحة، حمد حسن، عزم وزارته إجراء ماراتونات أسبوعية لتسريع حملة التلقيح، والتي سبق لـ"المدن" أن كشفت عنها في مطلع الشهر الحالي. ويفترض أن يشمل الماراتون المقبل الفئة العمرية التي تزيد عن خمسين عاماً.

ومع تسارع حملة التلقيح، تراجع لبنان إلى المرحلة الأولى من التفشي الوبائي، بعدما وصل في بداية العام إلى المرحلة الرابعة. ووصلنا للمرة الأولى، منذ الصيف الفائت، إلى انخفاض لافت بعدد الإصابات، رغم ارتفاع عدد الفحوص التي أجريت. فقد سجل لبنان يوم أمس 3 وفيات، و45 إصابة جديدة، بينها اثنتين لوافدين من الخارج، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، اليوم الإثنين في 14 حزيران.

ووفق التقرير، أجري يوم الأحد 10269 فحصاً، تزامنت مع تراجع الإصابات إلى هذه المستويات المتدنية. وباتت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية 1.5 في المئة، أما نسبة الحدوث لكل 100 ألف شخص فتراجعت إلى 43، فيما نسبة الوفيات لكل عشرة آلاف شخص انخفضت إلى 1 فقط.

بما يتعلق بعدد المرضى في المستشفيات، بات العدد الكلي 132 حالة، منها 77 في العناية المركزة، يحتاج 20 بينهم لتنفس اصطناعي. وفيما لم يسجل القطاع الصحي أي إصابة، بات العدد التراكمي للإصابات 542649، والوفيات 7801، منذ تفجر الأزمة في شباط العام 2020.


حملة التلقيح

على مستوى حملة التلقيح، وصل العدد يوم أمس إلى نحو 24 ألف جرعة. فتلقى 24040 شخصاً الجرعة الأولى، و366 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو 655 ألف شخص، بنسبة وصلت إلى 13.7 في المئة من السكان، و316 ألف شخص بالجرعة الثانية، جعلت نسبتهم 6.6 في المئة. وبلغ عدد الجرعات المنفذة حتى اليوم، نحو مليون و25 ألف جرعة، منها نحو 800 ألف جرعة فايزر، ونحو 132 ألف جرعة أسترازينيكا، ونحو 83 ألف جرعة سبوتنيك، ونحو 8 آلاف جرعة سينوفارم. أما عدد المسجلين الجدد على المنصة لتلقي اللقاح فوصل إلى 18765 شخصاً جديداً، رفعت إجمالي المسجّلين عليها إلى نحو مليون و690 ألف شخص، ما نسبته 24.8 في المئة من إجمالي عدد السكان.


تلقيح الجامعة اللبنانية الأميركية

بعد الجامعة اللبنانية، أعلنت الجامعة اللبنانية الأميركية عن بدء حملة التلقيح لطلابها وأساتذتها وموظفيها، وذلك بعد نجاح حملة التبرع التي قامت بها الجامعة لتأمين مساعدات مادية لشراء 80.000 لقاح فايزر. والهدف من الحملة وضع الخطوة الأساسية لعودة الطلاب إلى حرم الجامعة خلال فصل خريف 2021 المقبل واستعادة الحياة الطبيعية.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض "أن الأهداف الأساسية من حملة التلقيح هي تحصين وحماية عائلة LAU ومساعدة لبنان للوصول إلى المناعة الجماعية في أسرع وقت ممكن، وخاصة قبل موسم الشتاء. وتحقق الأمر بتضافر جهود مختلف الجهات، وخصوصاً وزارة الصحة العامة، التي سهّلت شراء اللقاحات، واتحاد أربعة مستشفيات جامعية هي المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق، المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي ومستشفى أوتيل ديو الجامعي، والمتبرعين وأصدقاء الجامعة اللبنانية الأميركية".

تعليقات: