%99 من الذين يموتون بكورونا هم من الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم


قال خبراء إنّ 99 % من وفيات مرض فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ينتمون الى فئة معينة، فما هي؟ ولماذا يصاب الحاصلون على اللقاح بالعدوى؟

يقول خبراء في الولايات المتحدة إنّ 99 % من وفيات كوفيد-19 هم من الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم.

وفقاً لمسؤولي الصحة العامة، إنّ الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يتم نقلهم إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا، والذين توفّوا بسبب المرض، لم يتم تطعيمهم، وفق تقرير نشره موقع «سي نت» (cnet).

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنّ أكثر من 97 % من حالات دخول المستشفى من فيروس كورونا في الوقت الحالي هي لأشخاص غير محصّنين، مضيفة: «هناك رسالة واضحة قادمة: لقد أصبح هذا جائحة غير الملقحين».

ولكن لماذا يصاب الحاصلون على اللقاح بالعدوى؟

اللقاحات ليست حلاً سحرياً ضد الفيروس، رغم أنها تقلّص من خطورته إلى حد كبير. لكن وفقاً للخبراء، لا تعد نسبة انتشار العدوى بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم مرتفعة، كما أنّ هذه الحالات لا تستوجب في معظمها دخول المستشفى، ولا تسبب الوفاة.

وقد صرّح الدكتور فاوتشي أنّ التقارير الواردة عن حالات العدوى لا تعني بالضرورة أن اللقاحات ليست فعالة، مضيفاً أنّ «نجاح اللقاح يعتمد على الوقاية من المرض».

ويؤكد الخبراء أن الحاصلين على اللقاح يمكن أن يصابوا بالعدوى من دون أن تظهر عليهم أي أعراض، أو قد تظهر في الغالب أعراض خفيفة.

ويفرض الوضع الحالي وفقاً لعدد من المختصّين، أن يُعاود الحاصلون على التطعيم التقيد بالتدابير الوقائية، ومنها ارتداء الأقنعة في الأماكن المغلقة والمزدحمة مثل مراكز التسوق وقاعات الحفلات.

وتقول عالمة الجينات في كلية بايلور للطب كريستن بانثاغاني إنّ على مسؤولي الصحة أن يوضحوا للناس أنّ الدور الأساسي للقاحات هو الحد من الإصابة بالأعراض الخطيرة، وأنه من المستحيل أن تصل فعاليتها إلى نسبة 100 %.

لكن الأمر المطمئن حسب الكاتبة، هو أنّ جميع اللقاحات المتوفرة حالياً قادرة على منع الأعراض الخطيرة أو الموت بسبب السلالات المتحورة، كما أثبتت الدراسات المخبرية أنّ سلاسة دلتا أخَف وطأة من سلالة بيتا التي رصدت لأول مرة في جنوب أفريقيا.

وتعمل اللقاحات على تهيئة جهاز المناعة للتعرّف الى الفيروس عند دخوله الجسم بسرعة كافية للقضاء عليه قبل حدوث أي ضرر كبير.

ويقول أخصائي المناعة في جامعة روكفلر، ميشيل نوسنزويغ: «هذا ما يفسّر سبب إصابة الناس بالفيروس من دون أن يعانوا أعراضاً خطيرة. إنه أمر لا مفر منه تقريباً، إلا إذا قمنا بتطعيم الناس من خلال جرعات معززة بشكل متكرر».

تعليقات: