الخيام تفخر بأبنائها: المربي الأستاذ حسين نعيم خريس

بعد سنوات طويلة من عطاءات المربّي الأستاذ حسين نعيم خريس في مجالات التربية والتعليم جرت إحالته إلى التقاعد مطلع هذا العام، لكن أنشطته التنموية ولإجتماعية لم تتوقف إنما تضاعفت رغم تقدّمه في السنّ، وزادت حيويته، ونشاطاته وصار أكثر تفرغاً لها.

لم أكن أعرفه جيداً في السابق، لكن لا بدّ من القول أن من لم يكن يعرفه لا بدّ أن يتعرف عليه عندما تعقد حلقات الدبكة التي يشارك فيها بحيوية ملفتة لا يضاهيه فيها الشبان والشابات أبناء سن العشرين...

وكان يلفت كل مرة أنظار الحضور في الحفل السنوي لمؤسسة عامل نتيجة همّته في الدبكة التي تطغي على الأجواء فيكون فيها بمثابة الدينامو المحرك ولا يقلّ مهارة عن الدبّيكة المحترفين أعضاء فرقة "هياكل بعلبك" للدبكة الشعبية والتي تساهم دوماً في إحياء حفل مؤسسة عامل في منطقتنا.

من هو حسين نعيم خريس؟

ولد في الحيّ الشرقي في الخيام عام 1944 وتلقى العلم في مدارسها الرسمية، وتابع دراسته الجامعية في جامعة بيروت العربية فنال إجازة في التاريخ عام 1974.

دخل سلك التعليم عام 1966، دون أن يثنيه ذلك عن مواصلة دراسته، تنقل بين عدد من المدارس (منها الطيبة، الخيام، أرنون، بيروت...).

شارك في العديد من النشاطات منها أنشاء مكتبة عامة في الخيام عام 1966 (وصل عدد الكتب فيها إلى 3700 كتاباً وعدد المشتركين إلى 570 مشتركاً ومشتركة).

ساهم ضمن مجموعة من الشباب والصبايا في تأسيس نادي الخيام الثقافي الإجتماعي واشترك في فريق الخيام للكرة الطائرة.

هو الآن عضو في مؤسسة عامل ونائب رئيس هيئة التنمية الإجتماعية في الخيام التي أنشئت عام 1995 و يعتبر مركزها في بيروت من أهم المراكز الإجتماعية الخيامية.

محبٌ للعمل الإجتماعي وينخرط في عداد المتطوعين الشباب رغم فارق السن.

شجع بناته الأربع على التعلّم، فكنّ من صبايا الخيام المتعلمات اللواتي وظّفن التعليم في خدمة العمل الإجتماعي.

لم يكتفِ بتعليمهن بل شجعهن على محبة الخيام وارتيادها كلما سنحت لهن الظروف، وشاركن في إنجاح المهرجانين التراثيين اللذين أقيما في الخيام خلال صيفي 2003 و2004 (التي أقامتهما لجنة الشباب في هيئة التنمية الإجتماعية).

في هذه الأيام نجده منهمكاً في إعادة بناء منزله الذي تهدّم بفعل عدوان تموز وآب 2006، لكن ذلك لا يثنيه عن معالجة بعض الأمور التربوية والإجتماعية في الخيام وبيروت، وغالباً ما يتلقى اتصالات من الأهالي والطلاب على هاتفه (رقم 909247-03) طلباً في الوجيه أو طلب المساعدة في حلّ موضوعات تربوية نتيجة خبرته وكثرة معارفه ومحبيه.

بناته اللواتي يعتزّ بهن:

نغم خريس: تحمل إجازة في العلوم السياسية والإدارية من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية..

تعمل في حقل الإعلام (مذيعة ومقدّمة ومعدّة تحقيقات).

ريم خريس: تحمل شهادة دراسات عليا في السياحة (هندسة سياحية)، تعمل في إدارة السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي.

زينة خريس: أنهت هذه السنة (2008) دراستها لجامعية في كلية السياحة بالجامعة اللبنانية – فرع السياحة والسفر.

فرح خريس: حضّرت هذه السنة (2008) لتقديم إمتحاناتها الرسمية للشهادة المتوسطة والتي تنتهي اليوم من تقديمها والتي نتمنى لها النجاح بتفوّق.

مؤسسة عامل ستقيم حفلها السنوي على الحاصباني في البحصاصة بعد بضعة أيام (مساء السبت الموافق 19 تموز الجاري)، ولا بد أن يكون الأستاذ حسين حاضراً ليشبك أياديه في أيادي الدبيكة الآخرين، سيكون ملفتاً بحضوره ليعود بعدها لممارسة أنشطته التنموية والإجتماعية.

تعليقات:

    أصبحت التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وستكون من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.