مؤسّسات تتلاعب بعدّاد الكهرباء فتُكافأ!

مدخل نادي باناسيا في منطقة بئر حسن
مدخل نادي باناسيا في منطقة بئر حسن


على الرغم من تكاثر الديون على مؤسسة كهرباء لبنان، إلا أن فواتير كثيرة، مستحقة لها، لم تسددها مؤسسات عامّة وخاصة، لأسباب تختلط فيها السياسة بالمصالح

لم تتمكن مؤسسة كهرباء لبنان من تحصيل بدل استهلاك التيار الكهربائي من نادي «باناسيا» الرياضي، فكوفئت الشركة (صاحبة النادي) بخفض قيمة ما يتوجب عليها، بحسب ما يرويه مصدر مطّلع على الملف، مشيراً إلى أن مجموع ما يتوجّب عليها بلغ 1.8 مليار ليرة، وقد تمكّن مالك النادي الشيخ يوسف غيث من خفضها لدى لجان الاعتراض، بشكل مخالف للقانون، فاضطر المعنيون في المؤسسة إلى رفع شكوى لدى مجلس شورى الدولة لإلغاء القرار.

■ تلاعب بالعدادات

كشفت الفرق الفنيّة التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان في تموز 2002 على عداد «باناسيا»، فتبيّن لها وجود تلاعب بالعداد ليسجل 14 في المئة فقط من الاستهلاك الحقيقي، فقد كُسرت أسنان دولاب العد ولم يبق منها إلا 7 من أصل 50 سناً، ونُظّم محضر مخالفة تضمن تحديد مقطوعية غير مسجلة بنحو 96 ألف كيلوات ساعة شهرياً، استناداً إلى سماكة الكابلين اللذين يغذيان الاشتراك بالتيار، وحددت مدة المخالفة بسنة.

وأشار تقرير الكشف إلى أنه بعد مراقبة الاشتراك لثلاثة أيام تلي تنظيم المحضر، تبيّن أن حجم السحب الحقيقي لـ«باناسيا» يبلغ 270 كيلوات ساعة، بمعدل 14 ساعة يومياً، أي إن الاستهلاك الشهري يتراوح بين 92 ألف ك. س. و96 ألف ك. س. لكن المفاجأة أن العداد لم يسجل إلا ما معدله 18 ألف ك. س. و220 ألف ك. س.

وبسبب قطع أسنان العداد، تراجعت قيمة مقطوعية الاشتراك المسجلة تدريجياً اعتباراً من تشرين الثاني عام 1997 لتصل إلى 1/10 في عامي 2001 و2002، حين بلغت مقطوعية الاستهلاك الشهري 45480 ك. س. بدلاً من 143319 ك. س. أي 14 في المئة فقط من قيمة الاستهلاك.

ورأى جهاز المحطات الخاصة في «كهرباء لبنان» وجوب تضمين المحضر المقطوعية العائدة إلى تشرين الثاني 1997 وحتى تاريخ تنظيم المحضر، ورفض غيث المصالحة كما رفض توقيع المحضر، ورفض بالتالي دفع الفاتورة المنظمة خارج الإصدار والتي تتضمن الاستهلاك بين تاريخ تنظيم المحضر وتاريخ استبدال العداد المتلاعب به.

■ لجنة الاعتراضات

اعترض غيث على المبلغ المسجل عليه بقيمة 1.8 مليار ليرة أمام لجنة الاعتراضات على الفواتير العائدة للخدمات المؤمنة في مجالي الكهرباء والمياه في بيروت، فألغت الفاتورة خارج الإصدار التي تتضمن قيمة مقطوعية مستهلكة وغير مسجلة مقدرة بنحو 61.464 مليون ليرة، وقررت «تصحيح» قيمة المحضر المسجل بحق غيث، واعتماد متوسط المعدل الشهري للمقطوعية المسجلة خلال عام 2003 على العداد الجديد والمراقب، أي 20770 ك. س. شهرياً، بدلاً من المحضر. كما قررت العودة إلى احتساب مقطوعية مقدرة لمدة سنة كاملة من تاريخ تغيير العداد وإصلاح الوضع، على أن تُحسم من قيمة المقطوعية المقدّرة وفق الآلية المقرّرة، قيمة البدلات المدفوعة من الجهة المعترضة عن الفترة نفسها، أي (20770×12) - 70089 = 179151 ك. س. (عن 12 شهراً). وبذلك تكون لجنة الاعتراضات، التي يترأسها القاضي جوزف معماري وعضوية المدير العام للاستثمار بالإنابة ومفوض الحكومة محمود بارود والمهندس وليد لبكي، قد حرمت المؤسسة من 1.76 مليار ليرة، وخفضت المبالغ المتوجبة على «باناسيا» إلى 38 مليون ليرة.

لجأت المؤسسة إلى مجلس شورى الدولة لإبطال قرار لجنة الاعتراضات التي تبيّن أن قرارها غير قانوني لأنه صادر عن سلطة غير صالحة للبت بمحضر استمداد الطاقة بصورة غير مشروعة، واختصاصها مقتصر على الفواتير المتعلقة بالاستهلاك النظامي للتيار، فضلاً عن أن صلاحية اللجنة تنحصر في بت الاعتراضات المتعلقة بالفواتير العائدة للاستهلاك المنزلي حصراً.

اضطرت «كهرباء لبنان» إلى رفع دعوى جديدة، وصدر الحكم لمصلحة المؤسسة بعد أربع سنوات، فيما كان يمكن إصدار أوامر التحصيل قبل هذه المدة واستيفاء المبالغ المتوجبة، لولا «تواطؤ» بعض المسؤولين.

تعليقات: