يوسف غزاوي: شيء من سيرتي الذاتيّة - تابع 7


حكاية هذا العمل: كنتُ قد أشرت سابقًا إلى عملي في فرنسا في فن الفيتراي (الزجاج المعشّق)، في أنحاء كثيرة من فرنسا، ولا سيّما في الكنائس ابتكارًا وترميمًا (من ضمنها مدينة بواتييه الشهيرة)، وكذلك الأمر في المؤسّسات الفرنسيّة والمنازل. نفّذنا أيضًا عملين، أحدهما لفيلم فرنسيّ بعنوان "مدينة للبيع" Une ville à vendre، والثاني إعلان لماركة جعة للتلفزيون الفرنسيّ، الخ.

كنتُ أعمل في المؤسّسة الفرنسيّة للفيتراي تحت لقب رسام فيتراي Peintre verrier، لم يقتصر الأمر على الرسم بل قيامي بكلّ الأعمال التي يتطلّبها التنفيذ من الألف إلى الياء، من ضمنها الجمع والتلحيم وتركيبها في أمكنتها على الجدران الحجريّة القاسية.

أمّا بخصوص هذا العمل المرافق، فهو موجود في إحدى الكنائس الفرنسيّة، حيث فُقِد جزء منه، ولا نعرف تفاصيل هذا الجزء. توجّهنا بداية بسؤال الأب، المولج بالاهتمام بالكنيسة منذ عقود، عن الموضوع، لكنّا لم نحصل على إجابة منه بسبب مرور الوقت الطويل ونسيانه للتفصيل، ممّا تطلّب منّا السؤال والبحث مطوّلًا وصولًا إلى الحقيقة التي تتعلق بقيام ماري مادلين بمسح أرجل السيّد المسيح بشعرها الطويل، فكان العمل على ذلك كما يظهر في الصور. عند الانتهاء ورؤية الأب للعمل عادت إليه ذاكرته بقوله أنّ الفيتراي نسخة عن سابقتها. أفرحني هذا الشيء كثيرًا لنجاحي في تحقيقه..



تعليقات: