برنامج Rocinante لدعم مربي الماشية والمساعدة البيطرية يكمل أحد عشر عاماً من مسيرته


مرجعيون

20 تشرين الأول 2022 - ينفذ أطباء بيطريون من جامعتي قرطبة ومورسيا برنامج "Rocinante" في محافظة النبطية اللبنانية.

يهدف هذا البرنامج ، الذي يتم تنسيقه من قبل الكتيبة الإسبانية العاملة في لبنان مع قيادة العمليات ، إلى دعم مربي الماشية لتحسين ظروف تربية ماشيتهم وتخسين الإنتاجية في منطقة عمليات الكتيبة الإسبانية في لبنان.

لمدة 12 يوماً ، وبالتعاون مع طلاب من كلية الطب البيطري في بيروت ، تم تطوير برنامج أنشطة لتقديم المساعدة البيطرية لمربي الماشية ، وفي نفس الوقت ، المساهمة في تدريب هؤلاء الطلاب.

لتنفيذ هذا النشاط ، قام ممثلو الجامعات الإسبانية بتشكيل فريقين. كان الأول مكوناً من ليبرادو كاراسكو أوتيرو ، منسق النشاط ، وخوسيه ماريا سانشيز كارفاخال ، وكلاهما من جامعة قرطبة ، وخوان سيفا ألكاراز وفرانسيسكو خوسيه بالاريس مارتينيز ، من جامعة مورسيا. أما الفريق الثاني فقد تشكل من أنطونيو خوسيه روكو يانييز ورافائيل أرانا سانشيز ، من جامعة مورسيا ، وكارمن ألفاريز ديلغادو وإينيس رويداس توريس ، من جامعة قرطبة. من خلال هذا التنظيم ، تمكن كلا الفريقان من تقديم الرعاية لأكثر من 1000 رأس ماشية في أكثر من 255 مزرعة موزعة على 30 بلدية تابعة لمنطقة عمليات الكتيبة الإسبانية في لبنان.

اثناء تنفيذ البرنامج ، تم تحديد العديد من الأمراض الشائعة في المنطقة ، بالإضافة إلى المساعدة المباشرة ، تم تسليم الأدوية وجرعات اللقاحات ، كجزء من التبرعات التي قدمتها مختلف الكيانات الإسبانية المتعاونة ، والتي من شأنها العناية بأكثر من 20000 رأس من الماشية الموجودة في المزارع التي تم توقير الخدمة البيطرية لها.

برنامج "Rocinante"

يهدف برنامج Rocinante إلى تحسين الظروف الصحية والمعيشية للثروة الحيوانية في المنطقة الواقعة ضمن نطاق مسؤولية الكتيبة الإسبانية في لبنان. بدأ هذا التعاون منذ العام 2011 بمبادرة من البروفيسور كاراسكو ، وهو حاليًا ملازم احتياطي متطوع ، وقد تم تنظيمه من خلال توقيع اتفاقية بين وزارة الدفاع ومؤتمرعمداء الكليات البيطرية في إسبانيا. منذ عام 2019 ، يشارك طلاب كلية الطب البيطري في بيروت بهذا البرنامج. وفي عام 2020 ، انضمت إلى الإتفاقية جمعية الأعمال الإسبانية لصحة الحيوان والتغذية (VETERINDUSTRY) .

من خلال مشاريع التعاون هذه ، تساهم إسبانيا مساهمة فعالة في تطور وتقدم لبنان ، من خلال جنودها المنتشرين في لبنان ، ولكن أيضاً من خلال الدعم المقدم من المجتمع الإسباني. إسبانيا دولة موثوقة ملتزمة بالسلام في الشرق الأوسط والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال مشاركتها في تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701.











تعليقات: