الضفة:إصابة 5 جنود اسرائيليين في عملية دهس


أصيب 5 من جنود الاحتلال الاسرائيلي، في عمليتي دهس في منطقة النبي موسى بين القدس وأريحا، قبل أن تطلق قوات الاحتلال النار باتجاه الشاب الفلسطيني الذي كان يقود السيارة، ما أدى الى استشهاده.

وأظهرت مقاطع تداولتها حسابات فلسطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عددا من الجنود ملقين على الأرض، إضافة إلى آخرين يطلقون النار تجاه المنفذ بعد انسحابه من المكان.

كما أظهرت لقطات أخرى، اصطدام السيارة بموقف لحافلات إسرائيلية، قبل أن يطلق عدد من جنود الاحتلال النار بشكل مباشر على الشاب الذي سقط على الأرض فورا.

وأشارت وسائل إعلام عبرية، إلى أن عملية الدهس جرت في موقعين قريبين من بعضهما، إذ دهس المنفذ جنودا وأكمل طريقه ليدهس آخرين في منطقة ثانية. وأوضحت أن الجنود أصيبوا بحالة متوسطة، فيما أصيب منفذ العملية بجراح خطيرة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن منفذ العملية ينحدر من بلدة العيزرية في القدس المحتلة، ويدعى بركات عودة 49 عاما، وهو أب لأربعة أطفال.

وذكرت "الجزيرة" أن السائق لاذ بالفرار بعدما نفذ عملية الدهس، قبل أن يطلق عليه جنود الاحتلال النار، فاصطدم بمحطة للحافلات عند مدخل مستوطنة ألموغ، ليطلق عليه الجنود النار، مما تسبب في مقتله.

وبعد عمليتي الدهس، انتشرت قوات عسكرية في منطقة النبي موسى، التي تقع بين القدس وأريحا ومنطقة الأغوار، وتوجد في المنطقة من قبل وقوع العمليتين آليات عسكرية والعديد من المستوطنات.

وتأتي العملية بعد يوم واحد من عملية مسلحة نفذها الشهيد محمد الجعبري في الخليل، بعد مهاجمته مستوطنة كريات أربع، كبرى البؤر الاستيطانية في الخليل، ما أسفر عن مقتل رئيس مجلس المستوطنة، وإصابة مسؤول أمني كبير فيها إصابة خطرة.

وعمدت قوات الاحتلال إلى دهس الشهيد بسيارة مصفحة، قبل أن يقوم أحد عناصره بإطلاق النار عليه بصورة مباشرة ليسقط شهيدا.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق جميع مداخل مدينة الخليل، بعد تنفيذ عملية مستوطنة "كريات 4" أمس السبت والتي قتل فيها مستوطن وأصيب آخران، فضلا عن تنفيذ هجوم ثان أطلق فيه النار على قوة لجيش الاحتلال عند مفرق بلدة بني نعيم قرب الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، ونفذت عملية دهم وتفتيش لعدد من منازل مدينة الخليل، بينها منزل نبيل الجعبري، شقيق منفذ عملية إطلاق النار في "كريات 4"، وأخذت قوات الاحتلال قياسات منزل منفذ هجوم مستوطنة "كريات 4" تمهيدا لهدمه.

وكان منفذ هجوم المستوطنة محمد كامل الجعبري (35 عاما) قد استشهد برصاص الاحتلال قرب المستوطنة، وقد احتجزت قوات الاحتلال جثمانه. ونشرت وسائل إعلام مقطعاً مصوراً قالت إنه للشهيد محمد كامل الجعبري منفذ عملية مستوطنة "كريات 4".

وقالت الفصائل الفلسطينية إن إطلاق النار بمستوطنة "كريات 4" هو "رد على جرائم المستوطنين". وفي أعقاب هجومي الخليل، أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد بتعزيز قوات الاحتلال واستمرار حالة التأهب في المنطقة.

وذكرت وكالة الأناضول أن مستوطنين إسرائيليين هاجموا اليوم الأحد ممتلكات فلسطينية في مدينة الخليل، وقالت منال الجعبري، وهي باحثة ميدانية في منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية، في تصريح لوكالة "الأناضول" إنها أُبلغت بتضرر 10 سيارات على الأقل خلال اعتداءات المستوطنين.

تعليقات: