جزين: تتوزّع بيوتها على ارتفاعات 1280 و230م كثريّات مُضَاءَة


جزين: شلال الضوء ومتحق الحرف..

يبدو أن صديقي كمال اعجبه حديثي عن صيدا وأثارها ومراكزها السياحية، فأراد الصعود شرقاً نحو الجبل المطل على صيدا فسألني عن جزين حيث اعتاد الصيداويون قضاء الصيف.

اجبته: يا صديقي تسألني عن منطقة عزيزة علي وخصوصاً أن أعز صديق لي من جزين. لذلك سأتولى الاجابة وايصال أكبر قدر من المعلومات لك.

الموقع

يمتدّ قضاء جزين من مشارف مدينة صيدا غرباً إلى أعالي "تومات جزين" شرقاً، ومن مجرى نهر الأوّلي شمالاً إلى سهل الجرمق جنوباً. أوّل قرية في ساحله تبعد عن صيدا مسافة 7 كلم وعن بيروت 50 كلم. وتبعد جزين، عاصمة القضاء، عن صيدا 30 كلم وعن بيروت 73 كلم. أعلى قرية مأهولة في قضاء جزين هي عين مجدلين 1280 م، وأدنى قرية مأهولة فيه يصل علوّها (المحاربية، حيتولة) إلى 230 م.

أشهر ينابيعه: جزين وعزيبه والبركة الزرقاء. وفيه بركة لتجميع مياه نهر الليطاني قرب بلدة أنان لتوليد الطاقة الكهربائية، عبر معمل بولس أرقش، ولري الأراضي دون منسوب 700 م.

الأديرة والكنائس

وفي منطقة جزين عدد من الأديرة والكنائس الشهيرة ومنها:

كنيسة سيدة بسري التي تقع وسط مرج بسري الخصب واعتبرت كنيسة عجائبية. أما دير سيدة مشموشة فهو واحد من أهمّ الأديرة في لبنان وأكبرها وتابع للرهبانية اللبنانية المارونية. ويعتبر دير ماربطرس قطّين من أديرة الرهبانية الأنطونية، وهو يقع قرب بلدة حيداب. ويقع دير مارأنطونيوس البادواني في جزين وهو من أديرة الرهبانية الأنطونية. وتجد دير راهبات القلبين الأقدسين في جزين حيث شيّد سنة 1909 وتحوّل إلى مدرسة تديرها الراهبات المذكورات.

أما كنيسة مار تقلا بكاسين فتعتبر من أجمل كنائس الجبل في لبنان، حيث تعتمد هندسة أجنبية توفر النعومة والذوق. وكلها أماكن يمكن زيارتها والتمتع بهندستها المميزة.

المعالم التاريخية

أما عن الأماكن التاريخية في هذه المنطقة فيمكن زيارة مغارة الأمير فخر الدين المعني الثاني التي تقع في الشير الصخري على بعد 500 م من شمال شلال جزين، وهي عبارة عن نفق يدخله الإنسان زحفاً وله باب واسع مستدير. فسحة المغارة 20 × 30 م. التجأ إليها الأمير فخر الدين المعني الثاني هرباً من العثمانيين. أما سراي جزين فقد بنيت في عهد المتصرّف نعوم باشا عام 1898 إبّان تسلّم سليم عمّون منصب قائمقام جزين المتصرفية وهي على الطراز الهندسي العثماني. عندما تولّى سليم عمّون قائمقامية جزين، فتح معبور جزين عام 1898 في الشير الذي كان يغلق مدخل جزين من جهة الجنوب، معبوراً يربط صيدا بجزين، يمرّ فيه الزائر وسط رهبة الصخور وإلى جانبه تمثال للسيدة العذراء مريم.

المعالم السياحية:

ومن المعالم السياحية المشهورة التي يمكن زيارتها:

قصر الدكتور فريد سرحال الذي بناه النائب الراحل الدكتور فريد سرحال، وحاول عبره إحياء الطراز المعماري الشرقي. فجاء تحفة فنّية لما أبدع فيه الإزميل من منحوتات فيها الكثير من الرشاقة والجمال. بدأ العمل في بنائه عام 1967. تخترق مياه نبع بلدة جزين وتقسمها قسمين ثم تترامى من علو شير صخري يرتفع 80 متراً ويطلّ على حرج صنوبر بكاسين ويسمى شلال جزين. تقوم على مجرى المياه من النبع إلى الشلال عدّة مطاعم سياحية ومقاه تقدّم الموائد اللبنانية السخية في جوّ من نشوة الطبيعة.

ومن الضروري زيارة حرج صنوبر بكاسين الذي تبلغ مساحته قرابة ال 16 كلم2. وهو من أكبر الأحراج في لبنان. تقوم إلى جواره أحراج صنوبر مثمرة في البلدات المجاورة (الميدان، بتدين اللقش، قيتولي، حيداب، سنيّا) ولكنها أصغر منه. هذه الأحراج تنتج قلب الصنوبر وتضفي على المنطقة جمالاً طبيعياً وتنقي الهواء. ومنذ مدّة وجيزة صنّف حرج بكاسين محميّة طبيعية.

الصناعات المميزة

وفي جزين صناعات حرفية مميزة منها صناعة السكاكين الجزينية التي تجاوزت شهرتها حدود لبنان، وهي من الصناعات الحرفية النادرة والفريدة من نوعها. بدأ العمل بها في جزين منذ 1770 م. ولا تزال بجودتها ورسومها (العصفور والبطة) من الهدايا الفاخرة التي تنفرد بها بلدة جزين وقد قدّمت إلى أهمّ وأكبر شخصيات في العالم. بالإضافة إلى صناعة السكاكين، تأتي صناعة مناشير الصخور التي يتمّ تحويلها إلى ما يسمّى الرّخام الجزيني المشهور بعرقه الأحمر.

مطاعم ومسابح

وفي جزين عدد من المطاعم التي تقدم اشهر المأكولات اللبنانية التي يمكن أن تتنقل بينها، وأهمها:

- مطعم ومسبح Aqua park (منطقة الكروم – جزين - طريق كفرحونة)

- مطعم صخرة الشلال

- مطعم الشلال

- مطعم البحيرة

- مطعم تلال مشموشة (في بلدة صباح)

- مطعم جنّة الصنوبر (ضهور الرملة – جزين)

بالإضافة إلى عدد من المقاهي الشعبية المنتشرة في شوارع جزين.

سينما

ويوجد في جزين دار سينما أمبير حيث تعرض أفلام مختلفة تجذب إليها الزوار والرواد.

فنادق

وعاد كمال ليسألني أين يمكن أن يبيت في جزين فأجبته إلى جانب العدد من البيوت التي تؤجر صيفاً هناك عدد من الفنادق التي يقيم فيها الزائرون ومنها فندق وهبه و أوتيل الأهرام ومصر في جزين، أوتيل غرانادا في بلدة روم، موتيل رزق في جزين وأوتيل نادر بالاس في بلدة أنان.

المهرجانات السياحية

وسنوياً يا عزيزي كمال تقام مهرجانات سياحية كبيرة في المنطقة. احتفالات فنّية ورياضية تنشط خاصة في فصل الصيف وكالعادة سنوياً ستنظم جزين عدداً من المهرجانات في الفترة الممتدة ما بين 30 تموز و13 أيلول.

ويقول رئيس بلدية جزين المحامي سعيد بو عقل:

هذه السنة ستبدأ المهرجانات أيام 30 تموز و1-2-3 آب بمهرجان الرعية الذي تنظمه شبيبة مار مارون.

ثم تنظم البلدية مهرجانها السنوي العام الذي يستقطب أهالي البلدة والجوار وسيحافظ على تقليده السنوي بإقامة معرض بالإضافة إلى حفلات غنائية يشارك فيها الموسيقار ملحم بركات، طوني كيوان، هبة منذر وظاهر سليم بالاضافة إلى المرنمة جمانة المدور".

وعن بقية البرنامج يضيف بو عقل " يومي 29 و30 آب ستقيم مؤسسة سيسوبيل مهرجاناً لذوي الاحتياجات الخاصة قرب مبنى البلدية وسيتضمن كرمس وعشاء قروي وغيرها من النشاط المتنوع".

ويكمل: وفي 6 أيلول ستكون جزين على موعد لانتخاب ملكة جمال الشلال في الحفل الذي يقيمه نادي الشلال بالتعاون مع اتحاد بلديات المنطقة.

وستختتم الاحتفالات هذه السنة يوم 13 أيلول بحفلة غنائية في ساحة جزين يحييها ابن جزين فارس كرم".

وفي النهاية، هل تستطيع أن تبقى يا صديقي كمال إلى منتصف أيلول حتى تزور صيدا وجزين وتقضي أوقاتاً ممتعة؟

تعليقات: