‏16 ايلول: 26 عاماً على انطلاقة‏ جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية

محسن ابراهيم متوسطاً الشهيدين جورج حاوي وكمال جنبلاط
محسن ابراهيم متوسطاً الشهيدين جورج حاوي وكمال جنبلاط


صيدا ـ

اليوم السادس عشر من ايلول، الذكرى السنوية السادسةوالعشرين لانطلاقة جبهة المقاومة ‏الوطنية اللبنانية ضد الاحتلال الاسرائيلي، يوم كان العدو الصهيوني يدوس على ارض اول ‏عاصمة عربية بعد القدس، حيث انطلقت الرصاصات الاولى في قلب شوارع بيروت، بعد البيان ‏الشهير الذي اطلقه الشهيد جورج حاوي من موقعه كامين عام للحزب الشيوعي اللبناني ومحسن ‏ابراهيم امين عام منظمة العمل الشيوعي وقوى يسارية اخرى.

يومها اطلقت بضع رصاصات على ‏الجنود الاسرائيليين في محلة صيدلية بسترس ومحطة ايوب وكورنيش المزرعة، ثم كرت السبحة على ‏مدى تلك السنوات، الى ان تمكنت المقاومة من الحاق هزيمة تلو الاخرى بالاحتلال قبل تحرير ‏الجنوب عام 2000، وبعده في عدوان 2006.

‏ وجاء في بيان تأسيس جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية آنذاك يا ابناء بيروت البطلة، يا ابناء شعبنا اللبناني العظيم في الجنوب والجبل والبقاع ‏والشمال.

‏ ايها المقاتلون الوطنيون الشجعان، ان العدو الاسرائيلي المستمر في حربه الوحشية ضد ‏لبنان منذ اكثر من مائة واربعة ايام، يبدأ اليوم بتدنيس ارض بيروت الوطنية الطاهرة ‏التي قاومت ببطولة طوال هذه المدة ولقنته في خلدة والمتحف وفي ضاحيتها الجنوبية وكل ‏مداخلها دروسا في البطولة لن ينساها ان العدو المجرم يتنكر لكل الاتفاقات التي اجبر على ‏ابرامها بفضل المقاومة البطلة للشعبين اللبناني والفلسطيني بقيادة القوات المشتركة، ‏يستهدف اقتحام بيروت الوطنية التي استعصت عليه عندما كانت في حال الاستنفار والتعبئة، ‏وقبل تثبيت الخطة الامنية التي قضت بتسليم امن بيروت للسلطة الشرعية.

‏ وتابع: ايها اللبنانيون ان واجب الدفاع عن الوطن هو اقدس واجب، ان شرف القتال ضد ‏المحتل هو الشرف الحقيقي الذي ينبغي لكل وطني ان يفاخر به.

فلتنتظم صفوف الوطنيين ‏اللبنانيين كافة وبغض النظر عن انتماءاتهم السابقة وعن الاختلافات الايدولوجية والطائفية ‏والطبقية في جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ضد الاحتلال الاسرائيلي كسرا للقيد الذي ‏تحاول ان تفرضه اليوم اميركا واسرائيل على عنق شعبنا الحر ورفعا لراية التحرر الحقيقي ‏لشعبنا العظيم.

‏ بيروت في 16 ايلول 1982.

‏ جورج حاوي محسن ابراهيم

تعليقات: