نادي الخيام استقبل زاهي وهبي والفنانين هاني سبليني وحسين سلوم


هنا في الخيام تدخلون قاعة محكمة مختلفة على بابها حارسان، دردارة حسن عبدالله وقامات لشهداء حمت الخيام منذ زمن بعيد مع علي سويد وشكرالله كرم وغسان حسان وقاسم باشا واستمرت مع غازي ضاوي وسامر عطوي.. والى أن تبزغ شمس جبل عامل وتهنىء فلسطين.

أهلآ وسهلا بكم في الخيام بعد مسيرتكم الطويلة المشرقة في الإبداع، المسيرة التي أغنت الثقافة والشعر وأغنت الروح بالموسيقى الحالمة والرسم الناطق بأسراره

الخيام تقرأ معكم في الكتاب نفسه، والذي يؤكد على أنه كلما ابتعدنا عن الثقافة والشعر والفن والإبداع هزمنا، وكلما اقتربنا انتصرنا وهي الخيام التي طالما ساهم ابناؤها في نسج ثوب العلم والمعرفة بإبرة من ضوء.

الخيام ترحب بكم جميعا، ترحب بالريفيي المعفر بتراب القرى من الذين يغزلون الكلمات حرفا حرفا لتصير لغة زاهية، ناضجة وحية، تبكي وتفرح وتشاغب وتغازل في قصائد كأجراس الكنائس قصائد ترجمت إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والفارسية، قصائد غناها كبار من الفنانين والفنانات العرب أمثال مارسيل خليفة وأحمد قعبور وأميمة الخليل وهبة قواس، قصائد حملها الى دار الأوبرا في مصر والى قرطاج وجرش ونثرها سلاما حواضر العرب في دمشق وبغداد والقاهرة، قصائد الهمت كبار وتحولت إلى لوحات تشكيلة وأزياء ومجوهرات بتصاميم من كبار، أمثال اللبناني امين الباشا والسوري سهيل بدور والمصرية عزة فهمي والعراقية هناء صادق.


في مسيرته المهنية التي حاور فيها المثقفين والأدباء والشعراء لم يقايض او يفاوض على خرافة، كان حواره غنيا الزمنا "خليك بالبيت" وكان بيت القصيد مع ست الحبايب وقرأت لكم.

دخل المعتقل بروح متمردة مقاومة وخرج منه بدرع الوعد الصادق وبجواز سفر إلى قلوب المقاومين الشرفاء فكان العربي الأول الذي حمل جنسية وجواز سفر فلسطين.

الخيام سعيدة اليوم باستقبال كوكبة من أبناء هذه الأرض الطاهرة، كيف لا واجتمع الشاعر الإعلامي زاهي وهبي الذي اختير من قبل مجلة نيوزويك كأحد أكثر المؤثرين في العالم العربي مع الفنان التشكيلي المبدع الدكتور حسين سلوم رئيس منتدى الفنان الجنوبي صاحب الألوان الساحرة الممزوجة بتجربة إنسانية عميقة ومعبرة ترجمها في لوحات ناطقة تحكي وتحاور وتعطي رأيها بوضوح في وهو الذي نال على ابداعه الجائزة الأولى والميدالية الذهبية ولقب اسرع رسامين العرب في معرض الإسكندرية الدولية وهو صاحب أكبر جدارية في لبنان، وقد تكون في المنطقة العربية كلها.

ولا يكتمل هرم الإبداع الا مع الموسيقى، يسعدنا أن نستضيف أيضا الملحن والموسيقى المرهف هاني سبليني بألحان فيها عذوبة الروح والنغمة الحالمة التي تشي بسر السحر وتبوح بتصوفها، الألحان الملائكية التي تعانق الضوء بلمسات سحرية بأصابع من ذهب ورث الاحساس الراقي وفن مداعبة الموسيقى بأصابع من ذهب ومنذ طفولته على يد أبيه المبدع الفنان الكبير

يتعبني فيي ذاك الريفي المعفر بتراب القرى

كم من الشعراء والمبدعين من أبناء الخيام الذين غيبهم الموت مؤخرا والذين كانوا يرغبون بأن يكونوا بيننا في استقبالكم لكن كما قال محمود درويش في عبارة مؤثرة لدى ما يكفي من الذكريات لأشرب قهوتي وحدي في مقهى يظنه الجميع فارغا لكنه يغص بالغائبين..


* كلمة تقديم ألقاها الأستاذ أحمد حسّان عضو الهيئة الادارية لنادي الخيام الثقافي الإجتماعي في الأمسية الشعرية للشاعر والاعلامي زاهي وهبي حيث رافقه عزفاً على البيانو الملحن والموسيقى هاني سبليني ومشاركة رئيس منتدى الفنان الجنوبي حسين سلوم

عودة إلى الصفحة الرئيسية




































تعليقات: