جمعية تمدن ومرصد العمل البلدي في كزدورة عالنهر


شبعا-

في إطار حملة مناصرة " الحق بمياه نظيفة للجميع"، نظمت جمعية "تمدن" و "مرصد العمل البلدي" في شبعا، رحلة تحت عنوان "كزدورة عالنهر" إنطلاقا من منطقة المطاحن القديمة وصولا الى نبع الجوز في شبعا، وذلك بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID ومنظمة fhi 360، بمشاركة خالد صباغ ممثلا الوكالة والمنظمة، رئيس جمعية " تمدن" الدكتور زياد ضاهر ونحو 200 شخصا من مختلف الأعمار من أبناء شبعا وقرى العرقوب.

وسار المشاركون بمحاذاة مجرى النبع والبساتين المحيطة به، فكانت فرصة للمشاركين من أبناء المنطقة التعرف على بعض من معالم شبعا المميزة بنبع الجوز الذي تغذي مياهه العديد من قرى العرقوب، وكانت نقطة الوصول في إحدى الإستراحات عند النبع، حيث أقيمت ترويقة للمشاركين.

ولفت ضاهر الى أن "الكزدوره" التي "قمنا بها اليوم، كانت الدرب الرئيسية لأهلنا للوصول الى النبع لتأمين حاجتهم من المياه من هذا النبع، وهذه المياه موجودة هنا قبل الناس وهي مسؤوليتنا كي تبقى موجودة ومسؤولية الناس التي استفادت وتستفيد منها اليوم، وجميعكم رأى هذه الثروة التي لدينا في شبعا وأيضا رأى بعض التجاوزات والتعديات على مجرى النبع, لذلك علينا جميعا كسلطة محلية ومجتمع مدني وفعاليات ومعنيين العمل على رفع تلك التجاوزات والتعديات , وبات على الاقل لدينا سؤال: لماذا تُترك هكذا؟".

مؤكدا "مسؤوليتنا هي أن نسلّم الاجيال الجديدة مياها نظيفة، ومن حقنا ايضا ان نشرب مياها نظيفة، هذه المياه صحيح أنها موجودة، لكن قد لا تصبح كذلك أو تبقى نظيفة اذا لم نحافظ عليها".

ولفت ضاهر "نشاط اليوم يأتي في إطار حملة "الحق في مياه نظيفة للجميع"، وهذه الحملة هي بتمويل من الوكالة الامريكيه للتنمية في لبنان ومتابعة وتنظيم من منظم fhi360".

واكد ضاهر "أن الجمعية قامت بأخذ عينات من مياه نبع الجوز ومنازل في شبعا وأتت النتائج مطابقة للمواصفات والمياه سليمه ونظيفة، لذلك علينا العمل على أن تبقى مياهنا ومياه نبع الجوز نظيفة وصحية".

ووجه ضاهر التحية والشكر لممثل منظم fhi360 الأميركية للتنمية الدولية في لبنان كذلك الى المتطوعين والعاملين في جمعية "تمدن" و "مرصد العمل البلدي".

وتحدث أعضاء الجمعية حسن ضاهر ومروى زهرة ونمرة ضاهر عن تاريخ الجمعية والانشطة التي تقوم بها في مختلف الجوانب الصحية والاجتماعية وغيرها، لا سيما مرصد العمل البلدي وحملة مناصرة "الحق بمياه نظيفه للجميع".

من جهته أكد صباغ أن "ما نقوم به مع جمعية "تمدن" يأتي في إطار منحة تسمى "منحة العمل المجتمعي من أجل المساءلة"، وذلك ضمن برنامج ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية المنفذ من قبل fhi360 والتي تعني “منظمه صحة الاسرة الدولية" وهي منظمة امريكية واختصاصها العمل على رعاية حقوق الانسان وتعمل من خلال المقاربة الحقوقية، حيث إنطلق عملها من مبدأ هو، وراء كل حاجه هناك حق يتم انتهاكه، وعندما بدأنا العمل سألنا الجمعيات في لبنان ما هي أولوياتها وحاجاتها وهي تختلف بين منطقة وأخرى وبين بلدة وأخرى، ومن هنا كانت الاولوية عند جمعية "تمدن" في شبعا المياه ونحن نقدم كل ما باستطاعتنا للجمعية التي لم تقصر يوما في أدائها وعملها، وهذه بداية الطريق، وبناء على هذا النموذج في شبعا وطريقة العمل والأداء، سنسعى لتعميمها في العديد من البلدات والمناطق اللبنانية".




تعليقات: