التحطيب يفتك بأحراش لبنان: طنّ الحطب بـ 300 دولار

معظم الحرائق التي تندلع في هذه الفترة تأتي على خلفية التحطيب
معظم الحرائق التي تندلع في هذه الفترة تأتي على خلفية التحطيب


كثيرة هي الشروط المطلوبة للحصول على رخصة تحطيب في لبنان، فوزارة الزراعة، حسب مصادرها، تتشدد في هذه الرخص، لكن المشكلة في مكان آخر، حيث تغيب الرقابة والملاحقة. فبعد اعطاء الرخصة يُفترض بحراس الأحراش متابعة التطبيق، وحراسة الغابات لمنع الفتك بها، لكن هذا الملف في لبنان بات ملفاً طائفياً ضخماً يكاد يوازي بأهميته "صيغة العيش المشترك"!


3000 آلاف ضحية

نهار الجمعة الماضي اندلع حريق ضخم في المنطقة الواقعة بين بلدات رومين - صربا - حومين الفوقا في إقليم التفاح بالجنوب، وهي منطقة حرجية كبيرة، سقط ضحيته اكثر من 3 آلاف شجرة، من أشجار السنديان والملول والزيتون، وكاد يصل إلى المنازل لولا تدخل رجال الإطفاء في الأجهزة والجمعيات الكشفية.

من الصعب للغاية أن يندلع الحريق لوحده، تؤكد مصادر بلدية في تلك المنطقة، موجهة الاتهام "إلى الحطّابين. فالحريق لا بد له من شعلة، ومن ثم يكون مساره مربوطاً بسرعة الرياح وحال الطقس". وتقول لـ "المدن" الى أن "الحريق لم يكن بريئاً. ففي هذا التوقيت من كل عام تكثر عمليات قطع الأشجار بهدف بيع الحطب على أبواب فصل الشتاء".

بحسب المصادر فإن "التعديات على الأحراج والغابات في إقليم التفاح تكثر في أيلول وتشرين الأول والثاني والسبب بيع الحطب، ولا يوجد قدرة للبلديات على المراقبة بسبب كبر المساحات، كذلك لم يعد ينفع الاستنجاد بالقوى الأمنية بسبب ما تمر به من صعوبات، وبالتالي فإن الأشجار بخطر كبير إن لم يتم متابعة عمل الحطابين، ومصدر الحطب الذي يبيعونه".


300 دولار سعر طنّ حطب السنديان

اشتكى أبناء القرى الجبلية العام الماضي من ارتفاع أسعار الحطب بعد تحليق أسعار المازوت، فوصل سعر الطن الواحد من حطب السنديان الى 200 دولار أميركي في أرضه، لكن بعد تقطيعه وترتيبه، أي من دون احتساب كلفة نقله فقط. ورغم أن الأسعار كانت العام الماضي بالدولار إلا أن ذلك لا يعني أنها لم ترتفع مؤخراً؛ فسعر المتر المكعب من حطب السنديان بلغ حوالي 110 دولارات، مع كلفة نقله، ومن المعروف أن الطن من الحطب يساوي 2.8 متراً مكعباً، ما يعني أن سعر الطن من حطب السنديان مع تقطيعه وكلفة نقله يصل الى 300 دولار أميركي.

يكثر الطلب على حطب السنديان بسبب طول المدة التي يبقى فيها مشتعلاً، لكن هناك أيضاً حطب أشجار الليمون، الذي يشتعل بسرعة، لكنه يمنح شعوراً أكبر بالتدفئة، وسعر الطن منه بحسب أحد تجار الجنوب يصل الى حوالي 260 دولار أميركي مع كلفة تقطيعه ونقله.

أما بما يتعلق بحجم الاستهلاك فهذا يعود لكل عائلة وظروفها. وبحسب عدد ساعات التشعيل يمكن معرفة كمية الاستهلاك السنوي، وكثيرة هي التفاصيل التي تحدد عدد ساعات التشعيل، لكن متوسط ما يحتاجه المنزل من المناطق التي يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين 500 و1000 متر هو 4 أطنان، أي ما يُقارب الألف دولار أميركي، وهو ما ستجده العوائل شبه مستحيل، الأمر الذي سيدفعها الى البحث عن بدائل وهي غير متوافرة، وإن توفرت، فبأسعار تقارب اسعار الحطب أو تزيد.

تعليقات: