بلينكن:اسرائيل لا تريد التصعيد ولا مصلحة للبنان به

قناة كان: حزب الله حقّق إنجازاً، من خلال تهجير سكان الشمال من مستوطناتهم (Getty)
قناة كان: حزب الله حقّق إنجازاً، من خلال تهجير سكان الشمال من مستوطناتهم (Getty)


أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّ "إسرائيل لا تريد التصعيد وليس من مصلحة اللبنانيين حدوث أي تصعيد"، مشيرًا إلى "أننا نبحث عن طرق سياسية لنزع فتيل التوتر في جنوب لبنان"، مشيرًا إلى أنّه "يهمنا ألا تشتعل الجبهة". وفي تعليق على الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة في الضاحية الجنوبية والتي استهدفت نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري وكوادر لحماس كانوا معه، قال بلينكن: "من حق إسرائيل حماية أمنها".


استنفار اسرائيلي على الحدود

من جهة اخرى أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، "وجود حالة استنفار عالية على الحدود مع لبنان، خوفاً من رد آخر من حزب الله". وقالت، إنّ "حزب الله حقّق انجازاً من خلال تهجير سكان الشمال من مستوطناتهم". بعد الرد الأوّلي لحزب الله على اغتيال نائب رئيس المجلس السياسي لحماس، الشيخ صالح العاروري في ضاحية بيروت الجنوبية، أفادت وسائل اعلام إسرائيلية، بـ"وجود حالة استنفار عالية على الحدود مع لبنان، خوفاً من ردّ جديد من المقاومة".

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، أنّه "على إسرائيل الاعتراف صراحةً بأنّ حزب الله حقّق إنجازاً، من خلال تهجير سكان الشمال من مستوطناتهم". بدوره، رأى موقع "معاريف" الإسرائيلي، أنّ "احتمالات التصعيد مع حزب الله تزداد إذا لم يتمّ التوصّل إلى حلٍ سياسي". وقال الموقع إنّ "المعضلة الآن، هي أنّ حزب الله أكّد أنّ الردّ كان أوّلياً، وهذا الرد يتجاوز ظاهرياً حدود القطاع، التي تمّ تشكيلها على طول الحدود الشمالية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة". وعقب الردّ، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ "حزب الله قدّم عرضاً ترويجياً، متعدّد الجوانب، لما سيحدث إذا اتسع التهديد".


نشرنظام رادار

من جهة أخرى ذكرت صحيفة هآرتس اليوم السبت أن الجيش الإسرائيلي أعاد نشر نظام رادار محمول جوا لرصد المسيرات والصواريخ بعيدة المدى على الحدود مع لبنان وذكرت الصحيفة أن النظام، الذي يحمل اسم (سكاي ديو)، أعيد نشره في شمال إسرائيل بعد توقفه لعام ونصف.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، فقد تم نشر النظام مجددا اليوم بعد وصول أجزاء جديدة منه كانت إسرائيل قد طلبتها من الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة إن النظام، وهو عبارة عن منطاد محمول جوا يحلق على ارتفاع شاهق، تعرض لأعطال جوهرية عند نشره سابقا مما تسبب في إخراجه من الخدمة قبل عام ونصف العام.

وتعليقاً على التطورات قال رئيس المجلس الإقليمي بالجليل الغربي ميتا آشر، ردا على إطلاق صواريخ صباح اليوم من لبنان، أن "أحداث هذا الصباح في الشمال هي إعلان آخر من حزب الله لحرب من جانب واحد".

تعليقات: