عريضة إسرائيلية تدعم دعوى جنوب إفريقيا على إسرائيل


أعرب عضو الكنيست الإسرائيلي، عوفر كاسيف، عن دعمه لجلسة الاستماع المقبلة في محكمة العدل الدولية في لاهاي هذا الأسبوع، للنظر في قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وقال كاسيف: "واجبي الدستوري هو تجاه المجتمع الإسرائيلي وجميع سكانه، وليس تجاه حكومة يدعو أعضاؤها وائتلافها إلى التطهير العرقي وحتى الإبادة الجماعية الفعلية. إنهم الذين ألحقوا الضرر بالبلاد والشعب، وهم الذين دفعوا جنوب أفريقيا إلى تقديم الاستئناف إلى لاهاي، وليس أنا وأصدقائي".

كاسيف هو واحد من حوالي 200 إسرائيلي وقعوا على عريضة دعم لقضية جنوب أفريقيا، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت". ويقولون في الالتماس إنهم يرغبون في "ضم صوتنا كمواطنين في إسرائيل إلى المطالبات … التي قدمتها جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، على أمل أن يساعد صوتنا في التوصل إلى قرار من شأنه أن يجلب نهاية فورية للحرب".

وجاء في الدعوى التي من المتوقع أن يتم تسليمها إلى المحكمة الخميس: "إن المواد التي تظهر في الدعوى مروعة وذات مصداقية. وإن إسرائيل تتخذ بالفعل إجراءات منهجية ودقيقة للقضاء على سكان غزة وتجويعهم والتنكيل بهم وتهجيرهم، وتنفذ سياسة محو خيارات العيش، مما يؤدي إلى قتل ممنهج لقطاعات كبيرة من السكان، وكبار الأكاديميين والكتاب والأطباء، الطاقم الطبي والصحفيين والمواطنين العاديين".

ويوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2023، قررت لجنة الأخلاقيات عزل كاسيف من الكنيست لمدة 45 يوماً وحرمانه من راتبه لمدة أسبوعين بسبب تصريحاته ضد إسرائيل في أثناء الحرب، وقوله إن "إسرائيل تريد هذا العنف. إن جميع محبي السلام يجب أن يوحدوا قواهم ويطلبوا من إسرائيل إنهاء الاحتلال الآن".

ويوم 23 كانون الأول/ديسمبر 2023، شارك كاسيف في مظاهرة ضد الحرب الإسرائيلية على غزة وغرد على منصة "إكس" قائلاً: "حتى في الليلة الممطرة، يزداد الالتزام الإنساني والاجتماعي. إن وقف إطلاق النار الفوري واتفاق التبادل هو السبيل الوحيد لإنقاذ حياة الإنسان، وهو أعلى قيمة على الإطلاق".

يذكر أن جنوب أفريقيا أقامت مطلع كانون الثاني/يناير دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها تل أبيب بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

والأحد، أكد متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ما ورد في التقارير الإعلامية بشأن نية إسرائيل إرسال القاضي السابق في المحكمة العليا الإسرائيلية، أهارون باراك، للمشاركة في جلسة الاستماع أمام محكمة العدل الدولية التي ستنظر في القضية.

ووافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تعيين أهارون باراك (87 عاماً) أحد الناجين من الهولوكوست في لجنة القضاة الإسرائيلية.

ومنذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد 22 ألفاً و835 فلسطينياً، وإصابة 58 ألفاً و416 آخرين، معظمهم أطفال ونساء. وتسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، وخلفت "كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لتقارير فلسطينية ودولية.

تعليقات: