توقعات عالمية بنمو الطاقة المتجدّدة أكثر من ضعفين

لم يتم الاتفاق على آلية لتمويل التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية (Getty)
لم يتم الاتفاق على آلية لتمويل التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية (Getty)


توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تنمو الطاقة المتجددة عالمياً بمثلين ونصف بحلول عام 2030. لكن الحكومات تحتاج إلى بذل المزيد لتحقيق هدف زيادتها بثلاثة أمثال بحلول ذلك التاريخ، وفقاً لما اتفقت عليه في محادثات الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ.

وفي تقرير توقعات الطاقة المتجددة السنوي، قالت الوكالة إن القدرات الجديدة التي أضيفت العام الماضي زادت بمقدار 50 في المئة، مقارنة بالعام الذي سبقه مسجلة 510 غيغاوات. وزاد ذلك سعة إنتاج الطاقة الفعالة إلى 3700 غيغاوات.

وفي ظل السياسات وظروف السوق الحالية، من المتوقع أن تنمو القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة إلى 7300 غيغاوات إجمالاً بحلول 2028. ويتطلب تحقيق هدف عام 2030 الذي اتفقت عليه الدول العام الماضي الوصول إلى 11 ألف غيغاوات على الأقل.

ووافقت حكومات العالم على مضاعفة القدرة على توليد الطاقة المتجددة بثلاثة أمثال بحلول عام 2030 وبدء الاستغناء عن الوقود الأحفوري. وذلك خلال قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (COP28) التي عقدت في دبي في أواخر كانون الأول الماضي. لكن لم يتم الاتفاق على آلية لتمويل التحول إلى الطاقة النظيفة في الدول النامية.

وأوضح التقرير أن أكبر تحد لتحقيق هذا الهدف سيكون زيادة التمويل، وتنمية مصادر الطاقة المتجددة في أغلب الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأضافت الوكالة، أنه على الرغم من الكثير من إعلان تنفيذ الكثير من مشروعات الهيدروجين الأخضر، فالتقدم لا يزال بطيئاً مع توقع دخول سبعة في المئة فقط من المشروعات الحالية حيز الإنتاج بحلول 2030.

تعليقات: