أضخم تظاهرات تضامن مع غزة في 120 مدينة عالمية


خرج مئات آلاف المتظاهرين حول العالم اليوم السبت في أكبر تظاهرات عالمية منددة باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ونزل المتظاهرون إلى الشوارع في لندن وباريس وأمستردام وبرلين وتونس وإندونيسا وفيينا.

وارتدى معظم المشاركين في المظاهرات "الكوفية" الفلسطينية وحملوا أعلام فلسطين ولافتات مساندة لأهالي غزة، وجاء في بعض اللافتات: "فلسطين حرة.. حرة"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة"، وكذلك "أوقفوا دعم الولايات المتحدة وبريطانيا لجرائم إسرائيل ضد الإنسانية".

وأكد منظمو الفعاليات أن هذه التظاهرات هي أكبر احتجاجات دولية يتم تنسيقها ضد العدوان على غزة، حيث تخرج المظاهرات من 120 مدينة ضمن 45 دولة في 6 قارات بالعالم، ضمن إطار يوم التضامن العالمي من أجل غزة.

وبدأت الفعاليات من مدينة لندن البريطانية، حيث خرج الآلاف حاملين دمية عملاقة لطفلة سورية لاجئة تدعى "أمل الصغيرة" سارت مع المتظاهرين المطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن شرطة لندن تأكيدها نشر حوالي 1700 ضابط في الخدمة لمراقبة المسيرة، بما في ذلك العديد من القوات خارج لندن.

ونشرت الزميلة "العربي الجديد" مقطع فيديو يظهر مشاركة الدمية الشهيرة "أمل" في تحركات لندن دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي السياق، تضامن المئات في العاصمة الهولندية أمستردام مع أهالي غزة، عبر وضع 10 آلاف حذاء طفل في ساحة "دام" الشهيرة، كتعبير عن الوقوف مع أطفال غزة الضحايا جراء القصف الإسرائيلي.

وشهدت مدن إندونيسية مظاهرات حاشدة وغير مسبوقة تنديداً بالعدوان على غزة، حيث تجمع عشرات الآلاف قبالة السفارة الأميركية في العاصمة جاكرتا، منددين بموقف واشنطن المنحاز والداعم للاحتلال الإسرائيلي.

وارتدى المتظاهرون اللونين الأسود والأبيض، ولوّحوا بالأعلام الإندونيسية والفلسطينية، وحملوا لافتات كتب عليها "قاطعوا إسرائيل" و"وقف إطلاق النار الآن".

وفي أستراليا خرج الآلاف في مدينة سيدني دعماً للقضية الفلسطينية، وللمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد باستمرار العدوان.

وشهدت كوريا الجنوبية مظاهرات حاشدة أيضاً، تنديداً بالعدوان على غزة وللمطالبة بوقف الحرب، ضمن التحرك العالمي دعما لفلسطين.

كما خرجت مظاهرة كبيرة في العاصمة اليابانية طوكيو، عبر المشاركون فيها عن تضامنهم مع غزة، وطالبوا بوقف إطلاق النار.

وفي موريتانيا توافد مواطنون إلى منزل سفير جنوب إفريقيا في نواكشوط، باكاميسا اوغيستين سيفيبا، للتعبير عن الشكر لبلاده على مواقفها المناصرة للشعب الفلسطيني، فيما تجمهر عدد من الموريتانيين أمام سفارة جنوب افريقيا دعماً للدعوى التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي الهولندية، لمحاكمة إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وفي نواكشوط أيضاً، انطلقت فعاليات مؤتمر للمرأة الموريتانية تحت شعار: "أنقذوا غزة"، بهدف مؤازرة القضية الفلسطينية من خلال خطة عمل منهجية داخل البلاد، بمشاركة نواب في البرلمان وممثلون عن الأحزاب السياسية الموريتانية، والعديد من الهيئات الموريتانية الثقافية والشبابية وشخصيات إعلامية ونقابية.

وقالت رئيسة المؤتمر فاطمة بنت الميداح إن تنظيمه جاء للتداول والتشاور من أجل القضية الفلسطينية، وإيقاف العدوان على غزة ودعمها ومساندتها، أثناء العدوان وبعده.

تعليقات: