أمير قطر:قتل الفلسطينيين وتهجيرهم خط لا يجب تجاوزه

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني


أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، أن القضية الفلسطينية هي قضية "مبدأ وشرف ورجولة"، مشدداً على رفض الدوحة لقتل وتهجير الفلسطينيين.

وقال أمير قطر، أثناء استقباله رئيس المجلس البلدي المركزي ونائب الرئيس وأعضاء المجلس: "السياسة الخارجية لقطر واضحة وتتأسّس على مبادئ ومصالح، لكن هناك مبادئ لا يمكن التخلي عنها، ونحن نقوم بدورٍ كلما طلب منّا أصدقاؤنا وأشقاؤنا ذلك (..) الآن شاغلنا قضية فلسطين وما يحدث في فلسطين".

وشدد الشيخ تميم على أن "قضية فلسطين هي قضية مبدأ ومواقف وشرف ورجولة"، موضحاً: "نحن دعاة سلام ونريد السلام، لكن هناك خطاً لا يجب أن يجري تجاوزه، وهو قتل وتهجير الفلسطينيين، فهذا بالنسبة لنا غير مقبول".

وخلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الدوحة في وقت سابق من كانون الثاني/يناير، أكد أمير قطر ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة.

كما دعا إلى إدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى مناطق القطاع كافة، والعمل على خفض التصعيد من أجل ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

ولعبت دولة قطر دوراً محورياً في جهود الوصول إلى هدنة إنسانية تخفف من الأزمة غير المسبوقة في القطاع المحاصر، وكذا في التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وأسفرت جهود الوساطة القطرية عن صفقة تبادل أسرى، وهدنة استمرت لأيام في قطاع غزة، قبل أن يعاود جيش الاحتلال غاراته المكثفة على القطاع.

ودخلت الحرب على غزة يومها الأول بعد المئة الاثنين، وسط تواصل الغارات الإسرائيلية بالمدفعية والطيران على شتى أنحاء القطاع، وفي ظل اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في عدة مناطق، أبرزها مدينة خانيونس التي تتركز فيها العملية البرية الآن، إلى جانب المحافظة الوسطى.

تعليقات: