سنة على رحيل فقيد الشباب لؤي أديب رشيدي


سنة كاملة مرّت على رحيل فقيد الشباب لؤي أديب رشيدي.

إثنا عشر شهراً ونحن نعيش دون لؤي الصغير كما تعوّدنا تسميته.

الدموع التي انهمرت من عيون أهله وأقاربه ومحبيّه لم تعبّر عن هول الفاجعة، هي أكبر من ذلك!

أديب ومارتين صبراً.. أخاطب فيكما روح الوالدين المفجوعين االلذين خطف الموت أعزّ ما لديهما من حظنهما..

صورة لؤي المرح، المحبّ للحياة، ستبقى في قلوبنا وتخليداً له سنعمل جاهدين على خدمة الشباب أمثاله كي لا يغادرونا باكراً.

كتب الكثيرون لتقديم العزاء وليعبروا عن محبتهم للؤي ووقوفهم إلى جانب عائلته وتعاطفهم معها وهذا بعض منها:

لؤي،حبيبنا الفتي، ستاتي إلى الخيام نعرف ذلك

بقلم عزت رشيدي 9102007

لؤي حبيبنا الشاب الصغير

لا تصدّق الكبار، لا تصّدق الحكايا، لا تصدّق العيون، الدموع، الصراخ،الزحام، القدر

لؤي، حبيبنا

لا تصدّق احدا، تلك الغرفة السوداء لا تشبه الشباب،تابع ركضك، تابع فرحك، صفق لفريقك، تابع درسك،عفرتتك، غني،ارقص، طر في الجو، حلق عاليا، غرّد ما استطعت.. غرّد، لا تصدق احدا... كل شيء لم يزل في مكانه، السرير،الدفاتر،الغيوم، اللاعبون، الكرة، الاهل، والاخوة والاصدقاء، غرّد ننتظرك كل صباح، وكل مساء، وكل وقت.

لؤي حبيبنا الفتي

ماذا اقول لنجمة تتابعك وتترقبك كل يوم، هل اقول لها عودي غدا، فقد يعود...

هي الورود، الالوان،الازهار تعود في الربيع... ونحن سننتظرك مع قيامة الزنبق والحبق والياسمين، سننتظرك كما انت اكبر من طفل واصغر من شاب، رائع الجمال،ساحرا، ورائع الابتسامة، سسنتظرك والوردتين الحمراوين نفسهما يرقصان في خديك.

لؤي حبيبنا

عندما مات طبيبنا الشاب مصطفى لم يستطع ان يخلع نظارتيه قبل ان يموت... فهل استطعت انت ان تصفق لفريقك الرابح قبل ان تذهب رحلتك المرة الطويلة، آه لو عدت، اه لو عدتم، آه لو كان الأمر، كل الأمر حلما..

لؤي حبيبنا الصغير

أعرف انك في عيني مارتين وفي وجهها وفي يديها، وبين احضانها، واعرف انها ستبقى تناديك ابدا... وابدا ستلبي النداء، لولو تنادي... وتعرف ان لولو سيجيب... ولولو مطلقا لن يغيب... لؤي، سنبقى نراك اذ نرى مارتين، في كل قسماتها، صغيرا،بهيا، باسماً ورائع الجمال.

لؤي حبيبنا الصغير

من سيمازح دكتور أديب وكيف ؟ من سيلاعب وكيف؟ سياتي الى الخيام نعرف ذلك، ونعرف انه سيسالنا اول وصوله اذا كنت قد سبقته الينا، وسنقول الحقيقة : ان تلك النجمة التي فوقنا لا تفارق هي انت، دائما مشعة، ودائما ساحرة، ودائما في خديها احمرار خديك لؤي... اذا انت بيننا لا زلت تحلق، لا زلت تطير...

لؤي حبيبنا الصديق

وائل ومروان، وكلنا نحن شلة الاصدقاء، نحاول ان نمنع ياسمين يديك اذ نرفعهما من السقوط... نحاول ان نمنع عن بياض وجهك الرائع شحوب القدر... نحاول ان نبقي لعينيك بريق الشباب وزهو الفرح ووالظلال والاسراروالحكايا... نحاول ان نلاعبك، نداعبك، لتشعل في لحظاتنا نشوة الفرح والسعادة وفيض الحياة... لولو، لؤي، رفيقنا اليومي، نلقاك غدا في الجامعة، في بيتك او في الخيام، فإلى هناك والى اللقاء... الى اللقاء... وكل عيد وأنت بخير...

---------------------------

عرفتك حين رحلت

كتبها زهدي جودات نصار- قطر 14102007

هكذا تشرق اللحظات وتنتهي

هكذا تغمض العين لتنام

باكرا مع الاطفال

عند باب المغيب

وجه .. كأنما القمر هو

تلمحه في الحنايا

تقرأ الصلاة

لمجرد الابتسامة

تمني النفس ...بالبشر

تفرح لهذه الورود ....

وتمضي...

هناك يأتيك ... الخبر

تدمع العين

لوجه عرفته

بلا اسم

لوجه توسمت فيه الخير

عرفتك الآن

ومن اباك

عرفتك حين رحلت

--------------------------------

حاسب النفس إن في الموت لعبرة

بقلم عبد اللطيف حسن عبدالله - قطر 14102007

بسم الله الرحمن الرحيم

نرى من حولنا شيبا وشبابا تستسلم لقضاء الله وقدره تستسلم للمشيئةالقوية تسقط حيث هي طائعة راغبة ملبية لنداء العودة والرجعة تصديقا لقول الله يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي ... صدر الأمر يوم لا أمر الا أمره وهو العزيز الحكيم. يا ايتها النفس القوية المتكبره الشامخة المتعجرفة الرافضة المتمردة نراك من النفخة الاولى مستسلمة هزيلة ضعيفة ساجدة مع الساجدين وراكعه مع الراكعين تبكين يوما قد مضى كان لك و تدعين يوما ليس امره بيدك طويت الصحف ورفع القلم، فادخلي مع الداخلين جاء يوم الوعد والحق ويوم الدين. يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.

رمت النفس اثقالها ..فرحها وحزنها ,ظلمها وعدلها,علمها وجهلها,خبثها وطيبتها,جودها وبخلها ,فما ابقت الا ما لديها من صالح الأعمال فعلمت ما قدمت وما اخرت وما اليه قد سعت . قال تعالى:من يعمل مثقال ذرة خيرا يرى ومن يعمل مثقال ذرة شرا يرى .جاء اليوم الذي ترى النفس اعمالها امام مرآة الحق والعدل والانصاف.

حاسب النفس قبل يوم الحساب

وتأهب لرحلة وأغتراب

سفر شاسع ومرمى وهبوط

الى محل خراب

وسؤال من منكر ونكير

أفهل انت ناهض بالجواب

حين تبدو لك الصحائف سودا

البستها الذنوب لون الغراب

(شعر العلامة الشيخ عبد الكريم صادق ابن الخيام رحمه الله)

نسأل الله تعالى ان نكون من الذين سمعوا القول فاستجابوا له وعملوا به فلا استخفوا ولا استكانوا ولا وهنوا فساروا نحو الحق مقبلين عليه بعقول نيره وقلوب ملؤها حرارة الايمان.

-----------------------

إبن الخيام، سقط هناك على حين غرة

كتبها اسماعيل حيدر 3112007 - السفير

كــأنــه بينــنـا

مثلما كانت الخيام دائما كبش الفداء، تدفع الضريبة بالدم، بالقول والعمل، بالموت مرة على جبهات القتال، ومرة اخرى على مفارق الطرق وعند المنعطفات، لكننا لم نتآكل او نستسلم، يهاجمنا في افئدتنا، ويخطف منا فلذاتنا لكنه لا يقوى علينا، ولا يستطيع ان ينال منا، من عزائمنا.

كتب علينا ان نقهر الغربة بالفراق، وان ننتصر عليها حتى لو انها اصابتنا في الصميم.

كم انت قوي ابا وائل ومروان... كم انت قوي ابا لؤي لتتحمل تبعات هذه الفجيعة لتصبر على الموت، كم انت قوي ليأخذ منك القدر أعزّ الناس وشهد الحياة، أن يحرمك حتى في اوج العيد من نعمة الفرح وابتسامة الطفولة والشباب، لكنك بصبرك ستعيد الاحساس الى روح لؤي، والى نظرته المفعمة بالامل.

خسارتك كبيرة، لكنك قوي كفاية، صبرك الله وكان في عونك، فإن لؤي ليس بابنك وحدك انه ابن الخيام، سقط هناك على حين غرة، وكأنه بيننا، انه ابننا وفتانا وخسارتنا.

لؤي رشيدي نجل الدكتور أديب رشيدي من بلدة الخيام قضى بحادث سير في فرنسا عن عمر يناهز الـ17 ربيعا ووري الثرى هناك.

لؤي أسعد رشيدي يعبّر بطريقته

صور الفقيد الغالي لؤي

سجل التعازي بالمرحوم

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.