يديعوت أحرونوت: اقتراح عسكري بوقف إطلاق النار لـ48 ساعة في الشمال ومهاجمة جنوب لبنان بقوّة بحال انتهاكه

قوات إسرائيلية في الجليل الأعلى (أ ف ب)
قوات إسرائيلية في الجليل الأعلى (أ ف ب)


مع احتدام القتال على الجبهة الشمالية في إسرائيل، وتواصل التصعيد الإسرائيلي عبر عمليات اغتيال في لبنان والمنطقة، ومواجهة ذلك بعمليات عسكرية مكثّفة لـ"#حزب الله"، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنّ ضبّاطاً كباراً في #الجيش الإسرائيلي يقترحون "خلق واقع جديد بالتنسيق مع الأميركيين"، هو عبارة عن "وقف إطلاق النار لـ48 ساعة في الشمال، ومهاجمة #جنوب لبنان بقوّة في حال انتهاكه".

ونقلت الصحيفة عن ضباط كبار في الشمال القول إنّ "الطريق إلى خلق معادلة جديدة في الشمال هو إعلان بسيط من الجيش الإسرائيلي بوقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة، في مقابل هجوم من شأنه أن يجلب الدمار إلى جنوب لبنان، بما في ذلك الهجمات على المنازل المشبوهة في القرى الشيعية على الحدود، والتي حاولنا حتى الآن تجنّبها. الصمت سيُقابَل بالصمت، لكن إطلاق النار سيُقابَل بإطلاق نار غير متناسب".

وأوضح أحد كبار الضباط بأنّ "المعادلة الحالية، التي بموجبها يسمح (حزب الله) لنفسه بإطلاق النار مباشرة على المنازل في المنارة وماتولا والمستوطنات الأخرى، خطيرة ويجب تفكيكها".

وأضافت الصحيفة أنّ "العديد من الضباط يعتقدون بأنّه يجب خلق واقع جديد بالقوّة. ولكن وفقاً لهم، فإنّ ردود القيادة الشمالية محدودة من قبل هيئة الأركان العامة والقيادة السياسية، الذين يحاولون تجنّب أكبر قدر ممكن من الأضرار في المنطقة".

ووفقاً لهؤلاء الضباط، فإنّ إسرائيل "لا تستفيد من حقيقة أنّ لدى (حزب الله) الكثير ليخسره من التصعيد في هذا الوقت".

لذلك، وفق رأيهم، "من الضروري العمل بشكل تدريجي، وبالتنسيق مع الأميركيين، حتى لا يُنظر إليهم على أنّهم يحرّضون على الحرب، لتوفير فرصة فعلية لإحلال السلام على الحدود، من خلال إطلاق النار على المنطقة".

وأضاف الضباط: "من جانبنا، وفي الوقت نفسه، نعمل على خلق أساس لشرعية الهجوم الذي سيؤدّي في النهاية إلى عودة الأمن إلى المستوطنات الشمالية".

ويقول أحد هؤلاء الضباط وفق "يديعوت أحرونوت": "لماذا ننتظر دفاعاً عن احتمال تسلّل (قوّة الرضوان)؟... لماذا نحشد القوات وننصب الكمائن؟ (حزب الله) هو من بادر بفتح الجبهة، وهو من يجب أن يتنبّه لئلّا ندخل قريته من عيتا الشعب أو مارون الراس".

ويؤكد التقرير الإسرائيلي أنّه "لم يبقَ إلّا موافقة رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو ووزير الدفاع يوآف #غالانت على هذه المبادرة".


تعليقات: