آخر الصرعات.. فايز الدويري «محلّل بيئي»

توقف المحلل الاردني عند استهداف الحوثيين لسفن البحر الاحمر
توقف المحلل الاردني عند استهداف الحوثيين لسفن البحر الاحمر


«إكذب يا دويري». هاشتاغ إنطلق على منصة X ساخراً من التحليلات التي يقدمها فايز الدويري الذي يطل يومياً على رأس الساعة على قناة «الجزيرة» ليتحدث عن رؤيته العسكرية للمعارك بين المقاومين في غزة والعدو الاسرائيلي. كعادته أطل الدويري ليقدّم تحليلاته، متوقفاً هذه المرة عند استهداف الحوثيين لسفن الشحن في البحر الأحمر. فوجئ الجمهور بقراءة الدويري السطحية للأحداث، معتبراً أن تلك الاستهدافات تسبب تلوثاً في البحر، بحسب قوله.في هذا السياق، تساءل الدويري في تحليله حول استهداف سفن الشحن قائلاً «أين هي النقطة التي يستهدفها الحوثيون في البحر، كيف هو اتجاه المياه والتيارات البحرية؟ وهل هي قريبة من الشواطئ؟ إذا كانت كذلك، عندها ستلوث شواطئ اليمن».

تحوّل كلام الدويري إلى مادة ساخرة على الفضاء الافتراضي. ولفتت التعليقات إلى أنّ اللواء الاردني أصبح محللاً في مجال البيئة ومنظّراً في السفن والاسماك. بدل التركيز على النتائج الايجابية لتلك الاستهدافات، راح الدويري يخدم أميركا ومن يقف خلفها، في هذا التحليل. وأشارت التعليقات إلى أنّ الدويري يقع في فخ التحليلات التي يقدمها، محاولاً التقليل من أهمية تحرّكات الحوثيين التي تحقّق إصابات مباشرة في السفن التي تدعم العدو الاسرائيلي. مع العلم أن تلك الاستهدافات تؤلم العدو وتحقق انجازات لافتة في الضغط عليه لوقف العدوان على غزة.

أشارت التعليقات إلى أن الدويري لا يفهم عقلية المقاومين في اليمن الذين باتت بيدهم معركة فك الحصار عن غزة. كما أن مهمته على «الجزيرة»، باتت التحريض على المقاومة في العالم العربي، والمساهمة في تقسيم الرأي العام الذي يُجمع على إنجازات المقاومين.

يذكر أنه منذ إندلاع العدوان على غزة في السابع من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، دأبت قناة «الجزيرة» القطرية على استضافة الدويري يومياً على رأس الساعة. قبل شهر، عرض المقاومون في «كتائب عز الدين القسّام» فيديو أثناء استهدافهم قوّة إسرائيلية متحصّنة داخل منزل في منطقة جحر الديك، وتمت إصابتها مباشرة. وفي الوقت الذي كانت تطلق فيه القذائف، صرخ المقاوم قائلاً: «حلّل يا دويري». حاول الدويري استغلال الفيديو لصالحه، بينما كانت صرخات المقاومين ساخرة من تصريحات الدويري السابقة التي قال فيها بأن جحر الديك هي خاصرة المقاومة الرخوة، بحسب تعبيره.

تعليقات: