قطر:إسرائيل وافقت على وقف النار.. ورد إيجابي من حماس


قالت وزارة الخارجية القطرية الخميس، إن "إسرائيل وافقت على مقترح وقف إطلاق النار، ولدينا تأكيد إيجابي أولي من حماس"، فيما رجحت مصادر إسرائيلية أن تتلقى تل أبيب رداً من قطر خلال الساعات المقبلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن "اجتماع باريس توصل إلى مقترح تم تقديمه إلى الطرف الإسرائيلي ونحن بانتظار رد حركة حماس عليه". وأوضح أن "الاجتماع في باريس نجح في دمج المقترحات... لقد وافق الجانب الإسرائيلي على هذا الاقتراح والآن لدينا تأكيد إيجابي أولي من جانب حماس".

وأضاف أن "أساس مقترح باريس يتعلق بطبيعة الهدنة الإنسانية القادمة والعمل ما زال جارياً على بعض التفاصيل. كلا الطرفين اتفقا على الجوهر الذي يمكن أن يقود الهدنة الإنسانية القادمة ونأمل أن يتم الأمر خلال أسابيع".

في المقابل، ذكرت مصادر إسرائيلية أن تل أبيب لم تتلقَّ رداً رسمياً من قطر بشأن رد حماس، فيما رجحت أن يكون ذلك في الساعات القليلة القادمة.

وبدأ كابينت الحرب الإسرائيلي اجتماعاً مساء الخميس، لبحث صفقة التبادل بناءً على الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في باريس الأحد، على أن يتبعه اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية.

وفي السياق، قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف الخميس، أنها ليست على علم بأي رد نهائي من حركة حماس على المقترح بشأن صفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، ووقف دائم للقتال.

وقالت في مؤتمر صحافي: "لست على علم بأي رد نهائي من حماس، وأعتقد أننا ما زلنا في مرحلة المداولات". وأضافت أن "صفقة الرهائن المحتملة هي نقطة انطلاق حاسمة نحو إنهاء الصراع".

تعليقات: