المواجهات تتمدد: غارتان على الغازية وتدمير مصنع ومستودع

ترددت أصوات الغارتين في أرجاء مدينة صيدا ومخيماتها (Getty)
ترددت أصوات الغارتين في أرجاء مدينة صيدا ومخيماتها (Getty)


مدى غير مسبوق بلغته العمليات الإسرائيلية في لبنان. هذه المرة استهداف لمعامل ومصانع في بلدة الغازية جنوبي صيدا. هذا جزء من التصعيد الذي تشهده الجبهة الجنوبية، فيما يعلن الإسرائيليون أنهم استهدفوا بنى تحتية تعود لحزب الله، وذلك رداً على إطلاق الحزب لطائرة مسيرة مفخخة باتجاه بحيرة طبريا.


مستودعات للحزب؟

وقد نفذ الطيران المسير الاسرائيلي غارتين في منطقة الغازية جنوب مدينة صيدا للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب على الحدود الجنوبية، فيما شوهدت أعمدة الدخان تغطي سماء المنطقة. وهرعت سيارات وفرق الإسعاف إلى مكان الغارتين، اللتين استهدفتا هنغاراً ومصنعاً لصناعة الباطون.

واعلن الجيش الاسرائيلي عن استهدافه "مستودعات أسلحة لحزب الله قرب صيدا ردًّا على انفجار قطعة جوية عثرنا على حطامها قرب منطقة طبريا بعد ظهر اليوم". وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أن "الجيش استهدف بنية تحتية لحزب الله في هجوم الغازية قرب صيدا". وأشارت إلى أن هجوم صيدا استهدف البنى التحتية لحزب الله وليس عملية اغتيال. وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "استهدفنا مستودعات أسلحة لحزب الله قرب صيدا، ردًّا على انفجار قطعة جوية معادية عثرنا على حطامها قرب منطقة طبريا بعد ظهر اليوم". وأضاف، "سنواصل العمل بقوة ردًّا على اعتداءات حزب الله".

وترددت أصوات الغارتين في أرجاء مدينة صيدا ومخيماتها، ما أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف المواطنين، بعدما تخطت الضربات الاسرائيلية مؤخراً الحدود الجنوبية. فيما صدر عن بلدية الغازية بيان جاء فيه: "يا أهلنا الكرام يا ابناء بلداتنا وقرانا، بعد العدوان الجوي الذي طال بلدة الغازية، من المحتمل أن يجدد العدو اعتداءاته". وأضاف، "من هذا المنطلق نطلب، ونرجو، ونتمنى، ونأمل من كل المواطنين عدم التوجه إلى مناطق الاستهداف خوفاً من استهداف الموقع مرة أخرى وإفساح المجال للجهات المعنية (فرق الإسعاف والإنقاذ) بالقيام بعملها، وتفاديا لوقوع أية إصابات بالأرواح".


المواجهات الحدودية

وتواصل الاستهداف الإسرائيلي لقرى الجنوب، فقصفت منزلاً في بلدة العديسة لجهة العويضة. وكان الطيران الاسرائيلي قد نفذ قبل ظهر اليوم غارتين بين يارين والبستان. كما شن غارة بالصواريخ استهدفت منطقة "المحافر" في بلدة العديسة. وأعلن الجيش الإسرائيلي "قصفنا بالطائرات بنية تحتية لحزب الله في الضهيرة جنوبي لبنان". وإلى ذلك، أغارت مسيرة إسرائيلية على وادي خلة العذب بين بلدتي بيت ليف وياطر.

وفي المقابل، أعلن حزب الله استهدافه "عند الساعة ‌‎15:45‌‏ من بعد ظهر ‌‎يوم الاثنين‏ موقع ‏بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وأصابته إصابةً مباشرة". وفي بيان آخر، أعلن الحزب "استهدافه عند الساعة 16:15 من بعد ظهر‎ ‎اليوم موقع الرمتا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابة مباشرة". كما أعلن استهدافه موقع ‏السماقة في مزارع شبعا بالأسلحة الصاروخية.

من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم "إغلاق 4 محاور طرق رئيسية في الجليل الأعلى والمناطق المتاخمة للحدود مع لبنان". وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن "العديد من الطرق تم إغلاقها في منطقة الجليل الغربي شمالي إسرائيل، وذلك عقب تصاعد حدّة الإشتباكات على الجبهة الشمالية".

تعليقات: