تمديد إخلاء مستوطنات الجليل حتى تموز المقبل!

تتجه الحكومة الإسرائيلية لتمديد قرار تمويل إخلاء 60 ألف شخص من سكان مستوطنات (Getty)
تتجه الحكومة الإسرائيلية لتمديد قرار تمويل إخلاء 60 ألف شخص من سكان مستوطنات (Getty)


أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن "الحكومة الإسرائيلية قد توافق على تمديد إخلاء مستوطنات المناطق الشمالية حتى تموز المقبل". وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، ظهر اليوم الأحد، أنه "من المتوقع موافقة حكومة بنيامين نتنياهو على تمديد خطة الإخلاء في مستوطنات الشمال الإسرائيلي أمام حزب الله، حتى تموز المقبل. وأشارت إلى أن "الحكومة قد تمد خطة إجلاء ما يزيد على 60 ألفاً من مستوطني الجليل حتى السابع من تموز المقبل، وذلك بعد أسبوع من انتهاء العام الدراسي، منوهة إلى أن هذا التأخير يعني أنه لا يوجد جدول زمني لاحتمال الحرب في لبنان، ما يعني ترك المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية خالية من السكان لمدة عام تقريباً على الأقل".


لا قرار

ونوهت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أن "الحكومة الإسرائيلية قالت في البداية إن خروج المستوطنين حتى شهر كانون الأول، ومنه إلى نهاية شباط الجاري، والآن تم التمديد حتى شهر تموز المقبل". ولفتت إلى أن "الحكومة مستمرة في تقديم منح للمستوطنين وتمويل الإقامة في الفنادق".

وكانت الصحيفة قد أشارت إلى رفض حكومة الاحتلال إعطاء عشرات الآلاف من سكان الشمال الذين نزحوا من منازلهم بعض اليقين، أو أيّ وعود بأنها ستستمر في الوقوف وراء خطة الإخلاء الشهر المقبل أيضًا، وذلك بعد أن قامت في نهاية شهر كانون الأول بتمديد قرار تمويل إخلاء 60 ألف شخص من سكان مستوطنات في خط المواجهة في الجليل لمدة شهرين فقط، إلا أن الحكومة غير قادرة مرة أخرى على التوصل إلى قرارات بشأن استمرار الخطة الشهر المقبل أيضًا.

ووفقًا لـ "يديعوت أحرونوت"، فقد اعترفت مصادر في وزارة المالية أنه على الرغم من تخصيص ما يقرب من ستة مليارات شيكل، أي ما يقارب 164 مليون دولار، لاستمرار تمويل إخلاء السكان حتى تموز 2024، إلا أن كابينت الحرب غير مستعد لإتخاذ القرار حول المدة التي سيبقى فيها المستوطنون خارج منازلهم، وفي الوقت نفسه لا يوجد في الأفق خطط عمل، فيما يتعلق بمستقبلهم. وأكدت الصحيفة أن المستوطنين الذين يرغب الكثير منهم في مغادرة الفنادق واستئجار شقق أكثر وسعًا، يخشون من الإلتزام بعقود الإيجار لأنهم لا يعرفون متى ستقرر الحكومة إعادتهم إلى منازلهم.

تعليقات: