إعلان «دقوا الشماسي» يغضب أسرة عبدالحليم

عرض إعلان تجاري يتضمن أغنية الفنان الراحل
عرض إعلان تجاري يتضمن أغنية الفنان الراحل


قرّرت «محكمة الأمور المؤقتة» في المحكمة الاقتصادية المصرية اليوم، وقف إعلان تجاري لأحد المنتجعات السياحية وتظهر فيه ملك الحسيني وهي تقدّم أغنية «دقوا الشماسي» للفنان الراحل عبدالحليم حافظ (1929/1977). جاءت الخطوة بناءً على دعوى تقدّم بها محامي ورثة حافظ ياسر قنطوش، معتبراً أن الإعلان يشوّه صورة الراحل. بحسب المعلومات المتداولة، فإن غضب الورثة جاء بعد عرض «دقوا الشماسي» بأسلوب فيه تشويه للأغنية وتحريف لأدائه الغنائي والتمثيلي. في هذا السياق، أثار الاعلان الذي عرض أخيراً على الفضائيات المصرية، بلبلة في الوسط الفني، وإعتبرت التعليقات أن أداء المغنية الباهت لا يتناسب مع تاريخ الاغنية المصرية التي عُرف بها الفنان الراحل. ولفتت المعلومات إلى أنّ أسرة الراحل إنتظرت قانونية الاعلان لتحديد موقفها.

من جانبه، صرّح مدحت العدل رئيس جمعية «المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية» قائلاً بأنه «لا يحقّ لأسرة الفنان الراحل مقاضاة صنّاع الإعلان، بل ذلك منوط بأسرتي المؤلف والملحن، وأن الأحقية في صوت عبد الحليم تعود إلى الناشر أو صاحب الملكية». لاحقاً راحت أسرة الفنان تلمّح الى أنه تمّ إستخدام صوت عبدالحليم حافظ عبر الذكاء الاصطناعي، ولكن لم يتمّ إثبات تلك الخطوة.

يذكر أن أغنية «دقّوا الشماسي» قدّمها عبدالحليم أواخر ستينيات القرن الماضي في فيلم «أبي فوق الشجرة»، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد.

تعليقات: