جيروزاليم بوست: هذه أنواع المسيّرات الفتاكة التي يستخدمها حزب الله


نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" تقريرا لكبير مراسليها ومحلليها لشؤون الشرق الأوسط، ستيف ج. فرانتزمان، تناول فيه بالتفصيل أنواع الطائرات المسيرة الفتاكة التي يستخدمها حزب الله اللبناني في حربه ضد إسرائيل.

ولعل اهتمام الصحيفة بهذا الموضوع جاء عقب أعنف هجوم منذ عام كامل بهذا النوع من الطائرات يشنه حزب الله على مطعم داخل قاعدة عسكرية في بنيامينا جنوب حيفا، مما أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 7 بجروح خطيرة وعشرات آخرين بإصابات متفاوتة.

وأفاد المراسل بأن الهجمات ضد إسرائيل بالمسيرات باتت، في الأشهر الأخيرة، أشد فتكا وخطورة. فعلى سبيل المثال، استهدفت مسيّرة أطلقتها الحوثيون من اليمن في يوليو/تموز، تل أبيب ثانية أكبر مدينة إسرائيلية.

وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول الجاري، استهدفت مسيرة مرتفعات الجولان المحتلة، مما أدى إلى مقتل جنديين وجرح 27 آخرين. كما أطلق حزب الله طائرتين مماثلتين على مدينة هرتسيليا خلال عيد الغفران، "وأصابت إحداهما مبنى".

فما الذي نعرفه عن أنواع المسيّرات التي يستخدمها حزب الله وقوى المقاومة الأخرى في هجماتهم؟ يتساءل فرانتزمان. وفيما يلي نستعرض موجزا لإجابته عن السؤال الذي طرحه وأورده في تقريره:


مسيّرات المراقبة

نشر حزب الله أنواعا مختلفة من الطائرات بدون طيار لإجراء عمليات المراقبة. ولأن أقصى مدى لهذه الطائرات غير معروف، فمن المرجح أن الحزب يستخدم مسيرات تجارية رباعية المروحيات، بالإضافة إلى مسيرات أخرى صغيرة قادرة على التصوير بالفيديو وجمع المعلومات الاستخباراتية. وقد استخدمت هذه الطائرات للتحليق فوق القواعد العسكرية الإسرائيلية في الجليل وهضبة الجولان.


مسيّرات كاميكازي

إن مفهوم استخدام المسيّرات كسلاح انتحاري "كاميكازي" جديد نسبيا. وقد استخدمتها إيران وحزب الله في البداية، للمراقبة، قبل أن تعملا على تحويلها إلى سلاح على غرار صاروخ كروز.

ويطلق على هذه الأنواع من الطائرات اسم "الذخائر المتسكعة"، وذلك لأنها "ذخائر" يمكنها التحليق و"التسكع" فوق هدف ما، على عكس صواريخ كروز.

ولكن فرانتزمان يشير إلى أنه ليس بالضرورة أن تمتلك طائرات حزب الله كل هذه القدرات، ومن غير المرجح أن تكون مسيراته قادرة على التحليق في دوائر و"التسكع" لأنه من غير المحتمل أن يكون هناك شخص يوجهها. ويعتقد أن طائرات الحزب اللبناني مبرمجة مسبقا بمسار طيران ووجهة محددة.

وقد حصل الحوثيون والفصائل العراقية على أنواع مختلفة من هذه المسيرات الهجومية أحادية الاتجاه.

مقاتلون من حزب الله في عرسال بلبنان (رويترز)
مقاتلون من حزب الله في عرسال بلبنان (رويترز)


تعليقات: