النبطية تحيي اليوم التاسع من محرم.. وتستعد للعاشر

من المسيرات اليومية في النبطية
من المسيرات اليومية في النبطية


النبطية :

تحتفل مدينة النبطية ومنطقتها بعد ظهر اليوم الثلاثاء بذكرى التاسع من محرم (تاسوعاء) عبر تنظيم مسيرات حسينية وشعبية حاشدة يشارك فيها الآلاف من المواطنين »واللطيمة« الذين سيحيون الشعائر الحسينية الخاصة بعاشوراء.

وتنطلق مسيرة اليوم التاسع من محرم في النبطية سيراً على الأقدام من باحة حسينية المدينة باتجاه شارع مرجعيون، وصولاً إلى مبنى دار المعلمين والمعلمات على المدخل الجنوبي للنبطية ذهاباً وإياباً، بمشاركة شخصيات رسمية وسياسية وحزبية واجتماعية ودينية ومختلف الجمعيات والهيئات والمؤسسات الصحية والانسانية والاجتماعية الأهلية والرسمية.

ومن المقرر أن تشهد المسيرة التقليدية عرضاً للجمال والخيول والسيارات المكللة بالسواد يعتليها عشرات الأطفال المنذورين لهذه المناسبة، فيما يرتدي مشاركون أزياء الفرسان والمحاربين في زمن عاشوراء، وهم يحملون في أيديهم السيوف والخناجر والرماح، في الوقت الذي يضرب فيه عدد من اللطيمة رؤوسهم بالسيوف والخناجر والأمواس جرياً على عادتهم كل عام.

كما تحيي مدينة النبطية ومنطقتها غداً الأربعاء مراسم اليوم العاشر من محرم بتجسيد »موقعة الطف في كربلاء« التي استشهد فيها الإمام الحسين وأصحابه على مسرح أقامته لجنة عاشوراء داخل خيمة كبيرة في ساحة الإمام الحسين في النبطية، وقد غرست جنبات الساحة بأشجار النخيل، ونصبت داخل الخيمة الأكواخ والخيم المزركشة والملونة التي ترمز إلى معسكر يزيد بن معاوية، فيما نصبت خيام وأكواخ سوداء تجسد مخيم الإمام الحسين وأصحابه، كما أقيم مجسم لنهر الفرات.

ويخرج مسرحية عاشوراء لهذا العام الدكتور جواد الأسدي، ويشارك فيها عدد من ممثلي المسرح والتلفزيون والعشرات من أبناء مدينة النبطية، وبانتهاء هذه المسرحية تختتم الاحتفالات بذكرى عاشوراء لهذا العام.

تعليقات: