قذيفة في أحراج الهبارية وإسرائيل ترفض التحقيق الدولي مجدداً

دورية لـ»اليونيفيل« ومراقبي الهدنة يفتشون المنطقة (طارق أبو حمدان)
دورية لـ»اليونيفيل« ومراقبي الهدنة يفتشون المنطقة (طارق أبو حمدان)


العرقوب :

عثرت قوة مشاة مشتركة من الجيش اللبناني و»اليونفيل«، بمساندة فرقة من مغاوير الجيش اللبناني أرسلت الى القطاع الشرقي، عصر امس الأول، على قذيفة مدفعية »هاون« مخبأة في احد الحقول وصالحة للاستعمال، وعلى منصة صواريخ خشبية فوقها حذاء، مركزة بمحاذاة الطريق التي تربط الهبارية بكفرحمام. وذلك خلال عملية تمشيط واسعة تركزت في المناطق الحرجية وبساتين الزيتون العائدة لقرى الهبارية، الفرديس، كفرحمام، كفرشوبا وحلتا، على مدى ساعات عدة.

وتم استدعاء خبير عسكري كشف على القذيفة، ثم عمل على نقلها الى احد المراكز العسكرية في المنطقة. كما عملت عناصر الجيش على تفكيك المنصة. فيما باشرت الأجهزة الأمنية المعنية تحقيقاتها لتحديد إن كان هذا العمل صبيانياً ام له دلالات سياسية معينة .

وكانت جبهة مزارع شبعا المحتلة قد شهدت خلال الساعات ٢٤ الماضية، حركة مكثفة لجيش الاحتلال الإسرائيلي كما كثف الطيران الحربي الإسرائيلي طلعاته في اجواء العرقوب وحاصبيا. ورصد تحليق مروحيات، فجر وصباح امس، فوق مزارع شبعا المحتلة، وفوق خط التماس لهذه المزارع مع المناطق العرقوبية المحاذية.

من جهة ثانية، أكدت مصادر امنية متابعة لـ»السفير« أن اي صاروخ لم يتجاوز الحدود الأربعاء الى شمالي فلسطين، على عكس ما كانت أعلنته قيادة الاحتلال الإسرائيلي، التي رفضت ولليوم الثاني السماح للجنة مراقبي الهدنة بالوصول الى اماكن سقوطها، وأشارت الى ان الرد المدفعي الإسرائيلي المعروف بدقته وتحديده الهدف، كان هذه المرة عشوائياً، حيث استهدفت القذائف الإسرائيلية ثلاثة مواقع في العرقوب، جميعها كانت بعيدة عن النقطة التي أشير إلى ان الصواريخ انطلقت منها، وهذا دليل على أن جيش الاحتلال لم يتمكن من تحديد نقطة انطلاق الصواريخ.

»اليونيفيل«

من جهة ثانية، أعلنت قوات »اليونيفيل »في بيان لها أنها بعد تبلغها، امس الاول، معلومات حول صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال فلسطين، بدأت تحقيقاً في الحادثة، بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية.

وأشارت إلى إنّ الجيش الإسرائيلي لم يؤكد لها المعلومات الأولية التي كان قد أصدرها حول سقوط الصواريخ داخل »إسرائيل« (الناقورة ـ حسين سعد). وأنّ الجيش الإسرائيلي بعد سقوط الصواريخ، ردّ بقصف من بطاريات الصواريخ على دفعتين، كل دفعة تشمل أربع قذائف، باتجاه منطقة عمليات »اليونيفيل«. وقد سقطت في مكانين مختلفين. ورصدت الرادارات التابعة لليونيفيل سقوط قذائف المدفعية الإسرائيلية المذكورة، التي سقطت قرب راشيا الفخار.

وتابعت »اليونيفيل« إنّ قائد قواتها اللواء كلاوديو غراسيانو على اتصال مستمر مع قيادتي الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي. وقد شدّد على أنّه من المهم جداً أن تكمل اليونيفيل التحقيق من أجل تبيان الحقائق المتعلقة بهذا الحادث الخطير للغاية، بأسرع وقت ممكن. وسترفع »اليونيفيل« نتيجة التحقيق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من خلال قسم الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام في نيويورك.

تعليقات: