الرياضي خسر أمام المتحد بفارق 70 نقطة بعد عصيان فادي الخطيب

دارن كيلي يسجل في سلة الرياضي
دارن كيلي يسجل في سلة الرياضي


رئيس النادي الرياضي المهندس هشام جارودي: نحن تعاطينا مع فادي الخطيب كقائد للفريق وهو تعاطى كزعيم عصابة يقود عصياناً..

طرابلس:

مني الرياضي بيروت بخسارة قاسية بفارق 70 نقطة، هي الاولى له في بطولة لبنان لكرة السلة للدرجة الاولى للرجال هذا الموسم، امام المتحد طرابلس 120 – 50 (الاشواط 33 – 18، 69 – 30، 94 – 35، 120 – 50)، في المباراة التي اقيمت بينهما مساء امس في قاعة مجمع الصفدي الثقافي الرياضي بطرابلس في ختام المرحلة التاسعة.

ولعب الرياضي بخمسة لاعبين غير اساسيين بعد امتناع الفريق الاول عن خوض المباراة، بدعوى عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية، فجاءت اللعبة من طرف واحد.

واوضح رئيس النادي الرياضي المهندس هشام جارودي لـ"النهار" في اتصال ليلاً ان الادارة واللجنة الفنية حاولتا ثني اللاعبين عن قرارهم بعدما دفعت لهم رواتبهم اليوم كاملة (امس) بشيك قيمته 150 الف دولار اودعه الجارودي حسابهم، الا انهم اصروا على عدم المشاركة الى ان يستوفوا المكافآت التي وعدوا بها لدى مشاركتهم في دورة دبي الدولية والبالغ مجموعها لاعضاء الفريق والجهاز الفني 50 الف دولار.

وشكا الجارودي من ممارسات شاذة متمادية من بعض اللاعبين تسيء الى الروح الجماعية في الفريق، تمثلت في محاربة فادي الخطيب والمصري اسماعيل احمد للاميركي نايت جونسون على ارض الملعب.

وقال: "انذرنا اللاعبين بأن كل لاعب لا يحضر الى الملعب قبل الموعد المحدد للمباراة سيعاقب، وقد بذلنا جهداً وكذلك فعل المدرب فؤاد ابو شقرا، الا انهم اصروا على موقفهم، حتى ان اسماعيل احمد والخطيب منعوا جوزف فوغل وجونسون من الذهاب. وعليه سنتخذ اجراءات صارمة في حق كل الذين لم يحضروا الى المباراة، ومن تسبب بالعصيان ليتحمل مسؤوليته، ولن نقبل ان يلوي احد ذراع النادي، ولاضير فيما لو لم نحرز هذه السنة البطولة. ستكون هناك عقوبات مالية في حقهم، كما لن نسمح بمشاركتهم في اي من المباريات المقبلة وسيواجهون مساءلة قضائية واتحادية، واي لاعب مهما كان كبيراً لن يكون اكبر من النادي، فاللاعبون للنادي وليس العكس".

وعن الخطيب قال: "نحن تعاطينا معه كقائد للفريق وهو تعاطى كزعيم عصابة يقود عصياناً، ولن نقبل ان يكون مجدداً معنا، فالنادي الرياضي مؤسسة رياضية تربي اجيالاً على الاخلاق، والخطيب طعننا ثلاث مرات من قبل وكنا في كل مرة نسامحه، الا انه لم يدخل مؤسسة الا طعنها من الحكمة الى بلوستارز".

وشكر الجارودي لرئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا اتصاله ووضعه كل امكاناته وامكانات الاتحاد في تصرف الرياضي لتخطي هذه الازمة لانه حمل اللعبة واسم لبنان في المحافل الدولية.

وكان افضل مسجل للفائز الاميركي انطوني وليامس 22 نقطة، وللخاسر وسيم ابو الزلف 24 نقطة.

مثل المتحد طرابلس: الاميركيان دارن كيلي وانطوني وليامس، محمد فحص، روي سماحة، ايلي رستم، محمد عكاري، ايلي جرمانوس، مازن منيمنة، محمد جبر، هاني زكريا.

ومثل الرياضي بيروت: يحيى صبرا، عبدالله حجازي، ياسر قاسم، محمد جلول، وسيم ابو الزلف.

قاد المباراة الحكام الدوليون رباح نجيم والتشيكيان ايفان زاكارا ورومان كوتشارا.

---------------------------------------

وكتب غسان ريفي في السفير:

حالـة تمـرد فـي النـادي الرياضـي تورطـه بخسارة أمام المتحد (٥٠ ـ١٢٠) في طرابلس

طرابلس :

مهما تكن المعطيات والتبريرات، فإن النادي الرياضي وضع نفسه ليل امس في موقف أقل ما يقال فيه انه حرج جدا، ويسيء الى تاريخ وحاضر وعراقة وسمعة بطل لبنان الذي حضر الى مباراة القمة المنتظرة مع وصيف البطل فريق المتحد طرابلس بخمسة لاعبين من الاحتياط أقلهم المدرب الوطني فؤاد أبو شقرا بسيارته الخاصة، وقاموا بواجبهم على مدار شوطي المباراة وخسروا بنتيجة ساحقة (٥٠ـ١٢٠) وذلك بعدما نفذ عشرة من اللاعبين بمن فيهم الاميركيون ما يشبه الانقلاب على إدارة النادي وامتنعوا عن خوض المباراة لأسباب قيل انها مادية، وتداعوا الى مأدبة عشاء في أحد مطاعم بيروت لحضور المباراة التي كان من المفترض أن تنقل على الهواء مباشرة على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال التي امتنعت عن النقل بعدما تبين لها حال فريق الرياضي.

وترددت معلومات أن إدارة النادي الرياضي لم تدفع رواتب اللاعبين لأسباب مجهولة، الأمر الذي ادى الى حالة استياء ساهم في تأجيجها فادي الخطيب وإسماعيل احمد اللذان أقنعا اللاعبين بالضغط على الادارة عن طريق عدم خوض المباراة مع المتحد، فما كان من الادارة إلا أن دفعت رواتب بقيمة ١٢٥ ألف دولار مساء امس، وطلبت من اللاعبين تعليق العصيان والتوجه الى طرابلس لخوض المباراة، لكن المبلغ المدفوع لم يحل المشكلة، فكانت المطالبة بدفع مكافأة دورة دبي الدولية، وجاء رد الادارة بأن المكافاة ستدفع بعد المباراة، لكن اللاعبين أصروا على موقفهم وامتنعوا عن الحضور لخوض المباراة.

هذا الواقع المتأزم الذي من المفترض أن يدفع إدارة النادي الرياضي الى اتخاذ تدابير وإجراءات استثنائية، حمل المدرب فؤاد أبو شقرا الى اصطحاب خمسة فقط من اللاعبين الناشئين هم: يحيى صبرا، عبد الله حجازي، ياسر قاسم، محمد جلول ووسيم أبو الزلوف الى ملعب مركز الصفدي الثقافي الرياضي، وخاض بهم المباراة امام المتحد الذي كان على اتم الاستعداد للقاء القمة وقد ظهر ذلك جليا من خلال النتيجة الساحقة التي حققها على الرياضي الذي كان خسر أمام المتحد لأول مرة في تاريخه في أيار الماضي على أرض الملعب نفسه.

ويمكن القول ان الامر الايجابي الوحيد الذي تحقق للرياضي في مباراة الأمس هو تقديم نجم لبناني جديد وهو اللاعب وسيم أبو الزلوف (١٧ عاما) حيث نجح في تسجيل ٢٤ نقطة منها ٥ ثلاثيات وحل أفضل مسجل في المباراة، أما المتحد فترجم تحضيراته للمباراة بسيطرة ميدانية واضحة وحضور دائم تحت سلة الرياضي، وقد أشرك المدرب فويانيتش بداية تشكيلته الاساسية المؤلفة من الثنائي كيلي ووليم، إضافة الى روي سماحة ومحمد فحص وإيلي رستم وطعّمها بـ مازن منيمنة وقد قدم اللاعبون عرضا مميزا وصالوا وجالوا في الملعب وتمكنوا من توسيع الفارق من دون أي عناء، فانتهى الشوط الاول (٣٣ـ١٨) (٦٩ـ٣٠).

مع بداية الشوط الثاني أخرج فويانتيش اللاعبين الاميركيين وأشرك محمد عكاري الذي سجل ١٢ نقطة من ٤ ثلاثيات، ثم اجرى سلسلة تبديلات أشرك فيها كل اللاعبين بمن فيهم الناشئ طارق هوشر، لكن هذا التبديل لم يؤثر على مجريات اللعب حيث أبقى المتحد على سيطرته التامة وتسجيله النقاط مع تألق اللاعبين اللبنانيين الذين تابعوا تقدمهم في الربع الثالث (٩٤ـ٣٥) وسجلوا أعلى نتيجة في بطولة الدوري حتى الآن (١٢٠ـ٥٠) وحل انطوني وليم أفضل مسجل(٢٢ نقطة)

قاد المباراة الحكام إيفان ركازا، وكاتشيرا ورباح نجيم.

وقال المدرب فؤاد أبو شقرا لـ»السفير« لقد فوجئنا بتصرف اللاعبين، ولم نكن نتوقع ان نصل الى هذه الدرجة، خصوصا أن المعروف عن الرياضي انه تربطه حلقة متماسكة تجمع بين الادارة والجهاز الفني واللاعبين، وما ظهر اليوم أن هذه الحلقة بدأت تتفكفك، واعتقد ان الادارة سوف تدرس القضية بعناية وستتخذ القرارات المناسبة.

الجارودي

صرح رئيس النادي الرياضي هشام جارودي لـ»السفير« إنه لن يتساهل مع هذا الموضوع حتى لو أدى ذلك إلى خسارة البطولة، مبديا أسفه للطريقة التي تصرف بها اللاعب فادي الخطيب، مشيرا إلى أن النادي يتعاطى معه كلاعب محترف بينما يتعاطى هو مع النادي بطريقة غير أخلاقية، مشددا على أن اللاعبين سيدفعون ثمن فعلتهم.

تعليقات: