فوربس: سعد الحريري خسر نصف ثروته وبيل غايتس عاد للصدارة

بيل غايتس المتصدر والحريري المتراجع تجمعهما الخسارة
بيل غايتس المتصدر والحريري المتراجع تجمعهما الخسارة


يــبــدو ان قــــرار بــهــاﺀ الدين الحريري، كان صائباً عندما قرر ترك السياسة للاهتمام بــالأعــمــال، اذ استطاع خلال عامين ان يزيد ثروته بنسبة تقارب الأربعين في المئة، بينما تــراجــعــت ثـــروة شقيقه سعد في العام الاخير نحو 58 في المئة.

الفا مليار دولار خسرها العالم هــذا الــعــام، وفــق مــا اعلنته مجلة فــوربــس عند نشرها لائــحــة اثــرى اثرياﺀ العالم للعام 2009. الفا مليار دولار كانت كفيلة بتغيير واجهة العالم، والقضاﺀ على ازمات فقر وجوع وأمــراض هــددت مستقبل شعوب باكملها. لــكــن ان كــانــت الأرض تشتعل بفقرائها فإن في القمم كانت تدور معركة اسفرت عن فوز امبراطور المايكروسوفت بصادرة اللائحة بعد أن خسر الصدارة العام المنصرم عندما حل ثالثاً خلف وارن بافيت الأميركي الجنسية، ووصيفه اللبناني الأصل كارلوس سليم.

ويبدو ان الأزمة المالية انعكست كثيراً على خريطة المليارديين، فبعد ان ضمت اللائحة 1125 مليارديراً الــعــام المنصرم، تــراجــع عــدد من تفوق ثروتهم المليار دولار الى 793 اسماً ما يعني خروج 332 اسماً من اللائحة ابرزهم من روسيا والهند وتركيا وفق ما اعلنته وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن فوربس. واوضحت ان الاختلاف الأكبر بين العامين، الماضي والحالي هو التقلص الهائل في حجم ثروات الثلاثة الأول، فقد تراجعت ثــروة بيل غيتس من 58 مليار دولار الى 40 مليار دولار، في حين تراجعت ثروة وارن بافيت من 62 مليارا الى 37 مليارا، اما كارلوس سليم فاصبحت ثــروتــه 35 مليار دولار بعدما كانت قبل عــام واحد 60 مليارا.

ويبدو ان النائب سعد الحريري (المصنف سعودياً على اللائحة) كان من اكبر الخاسرين العرب اذ تراجعت ثروته من 3.3 مليارات الى 1.4 فقط متراجعاً الــى المرتبة، 522 فيما تراجعت ثروة شقيقه بهاﺀ الدين (السويسري وفق فوربس) من 3.1 الى 2.9 مليار ليحل في المرتبة 221 لكنه ما زال محافظاً على 40 في المئة من التقدم مقارنة مع ثروته قبل عامين. علماً ان هند الحريري سقطت من اللائحة في مقابل حافظ كــل مــن فهد الحريري (اللبناني) وايــمــن (الــســعــودي) على اسمهما على اللائحة رغم ان كلا منهما خسر نحو نصف ثروته فحلا متعادلين في المرتبة 674 بثروة 1.1 مليار لكل منهما.

أما بالنسبة الى الرئيس نجيب ميقاتي وشقيقه طه، فأظهر التقرير انهما خسرا الأربــاح التي حققاها الــعــام المنصرم، فتراجعت ثــروة كل منهما 600 مليون دولار، ليحلا متعادلين في المركز 334 بثروة ملياري دولار، متعادلين مع اللبناني الاصل نيكولا حايك مالك ساعات سواتش.

ومن الواضح ان اثرياﺀ الخليج كان لهم نصيب كبير في الأزمة العالمية ما ادى الى تراجع ثروة معظمهم، بدﺀاً من الأمير الوليد بن طلال الذي الذي فقد نحو 8 مليارات من ثروته، وهو يحل في المرتبة 22 بثروة 13.1 مليار، أما رجل الأعمال الكويتي ناصر الخرافي فحل في المرتبة 54 بثروة 8.1 مليار، متقدماً ثلاث مرتبات على الإماراتي عبد العزيز الغرير بثروة 7.8 مليار، فيما تعادل كل من معن الصانع ومحمد بن عيسى الجابر السعوديين ليحلا في المرتبة 62 بثروة 7 مليارات.

اختفى اسم كل من نازك وهند الحريري عن اللائحة رغم ان الأولى كانت ثروتها تقدر بنحو 1.4 مليار دولار ما يعني ان ثروتها تراجعت نصف مليار دولار على أقل تقدير.

تعليقات: