هبوط اضطراري لرواد من الفضاء على سطح قلعة صيدا البحرية

لحظة خروج «الغزاة» من مركبتهم الفضائية
لحظة خروج «الغزاة» من مركبتهم الفضائية


صيدا:

هبط رجال فضاء من الأطفال في قلعة صيدا البحرية.. وغزوا القلعة، مع رفاق لهم فظن أهالي المدينة أن كائنات فضائية سقـطت فيــها فهبوا للدفاع عن قلعتهم بصفتها رمز صمودهم.. لكن تبين أن الأمر لم يكن سوى جزء من هبوط اضطراري لطلاب من تلامذة «مدرسة بهاء الدين الحريري» في صيدا في لقطة من هبوط بعنوان «من البهاء الى الفضاء» في إطار السنة العالمية للفلك التي أعلنتها منظمة الأونيسكو والاتحاد الفلكي العالمي تحت شعار «مئة ساعة فلك».

وكان رواد الفضاء الصغار قد هبطوا بمركبتهم في البحر وقدموا على متن ثلاثة قوارب ونفذوا عملية إنزال فضائية على رصيف قلعة صيدا وشقوا طريقهم بصعوبة بين مئات المواطنين والأهالي والطلاب المحتشدين لاستقبالهم، قبل أن يعودوا مجدداً الى الفضاء ممثلاً بمجسم خيمة تجسدت فيها الكواكب والنجوم وسفينة الفضاء التي أقلت الرواد إلى المريخ.

وكان في استقبال الرواد الصغار مكتشف مذنب هالي بوب الأميركي ألن هالي والأميركية باتي ماير سفيرة النجوم خارج المجموعة الشمسية، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وحشد من الحضور.

وأهدت الطالبة تينا خريش، التي تحدثت باسم رواد الفضاء، العمل الى العالم اللبناني شارل عشي مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية ـ ناسا. وقالت «نعيش الآن لحظات رحلة خياليّة إلى كوكب فلكيّ انطلاقاً من جزيرة صيدا إلى قلعتها الّتي تحوّلت في خيالنا إلى كوكب المرّيخ. من هنا، أبحر اللّبنانيّون القدامى لاستكــشاف العالم القديم والوصول إلى سواحل اسبانيا، واليوم تبحر الإنسانيّة من صيدا، عاصمة الجنوب، مدينة الحضارة والتّاريخ، عروسة البرّ والبحر، مركز الحسن والبهاء، لاستكشاف كوكب جديد... من هنا من كوكب الفضاء في مدينة صيدا نشارك العالم مناسبة الاحتفال بمئة ساعة فلكيّة».

وسأل البروفــسور في الجامعة الأميركية منيــب عيد التلمــيذة تينا خــريش عن درجة الحـرارة على سطح المريخ، فأجابته بأنها تـتراوح بين 63 تحــت الصــفر و20 فوق الصفر. كما أعلن رئيــس تحرير مجلة علم وعالـم مجــدي سـعد عن تنــظيم اتصال بين محطة الفضاء الدولية وطلاب مدارس لبنانية أثناء مرور محطة الفضاء الدولية فوق لبنان في العام 2010 حيث سيتسنى لطلاب المدارس مــحاورة رواد الفضاء والعلماء على متن المحطة الفضائية وسيتم نقل وقائع الحدث عبر وسائل الإعلام اللبنانية.

وحيا الأميركي هالي بوب الجمهور عندما تم تعريفه بمكتشف مذنب هالي بوب الشهير، الذي ظهر بوضوح في سماء صيدا أواسط التسعينيات.

وتليت رسالة من مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) العالم اللبناني البروفسور شارل عشي إلى رواد الفضاء الصغار حول أهمية استكشاف الفضاء.

وأخرجت عملية الغزو والهبوط الاضطراري المعلمة سميرة دعبول، مركزة على أهمية الحفاظ على البيئة الكونية التي تحمي الحياة على الأرض.

تعليقات: