3 لوائح في مرجعيون ـ حاصبيا تتنافس على 5 مقاعد

\
\"اليساري\" الياس أبو رزق في زيارة تنسيقية مع قائد القوات اللبنانية


ارتسمت وبشكل شبه نهائي خارطة الاستحقاق الانتخابي في دائرة مرجعيون ـ حاصبيا لترسو على 3 لوائح، تتنافس في واقع غير متكافئ على 5 مقاعد محسومة نتائجها من دون اي شك، للائحة التحرير والتنمية المدعومة من تحالف حزب الله ـ حركة امل وبعض احزاب المعارضة، في حين يهدف المرشحون في اللوائح الاخرى والذين يعرفون احجامهم سلفا الى اثبات الوجود، بانتظار الاستحقاق القادم بعد اربع سنوات، عله يحمل تبدلاً ما في التحالفات، او تغييراً في القانون الانتخابي لجهة اعتماد النسبية.

ترشح في هذه الدائرة 20 مرشحا توزعوا على الشكل التالي: الطائفة الشيعيةً علي فياض، علي حسن خليل، احمد الاسعد، مرهف رمضان، سعد الله مزرعاني، عباس شرف الدين، عدنان عبود وسليمان الجبلي.

عن الطائفة السنية: قاسم هاشم، منيف الخطيب، محمد قعدان، جميل ضاهر، وليد نور الدين، وليد بركات، محمود الخطيب وقاسم غادر.

عن الطائفة الدرزية: وسام شروف وانور الخليل.

عن الطائفة الارثوذكسية: اسعد حردان والياس ابو رزق.

وفي استعراض سريع لأسماء المرشحين في هذه الدائرة، نجد عجقة في التنافس على المقعدين الشيعيين وعلى المقعد السني ستؤدي الى تشتت الاصوات في اكثر من اتجاه، في حين التنافس على المقعدين الدرزي والارثوذوكسي بات محصوراً بين مرشحين فقط لكل منهما، وهذا ما يوحي للوهلة الاولى بأن المعركة الانتخابية المرتقبة في هذه الدائرة ستكون حامية نسبياً، والتحضيرات الميدانية من قبل مختلف الجهات تبدو باردة، في ظل غياب المنافسة الحقيقية والمعركة غير المتكافئة في مواجهة لائحة كتلة التحرير والتنمية، التي تمثل تحالف حزب الله وحركة امل.

وبحسب كل المعطيات فإن نتائج المعركة الانتخابية المرتقبة محسومة لصالحهما منذ البداية، كما وان اسماء المرشحين على هذه اللائحة باتت شبه نهائية ايضا وتضم:

انور الخليل، قاسم هاشم، اسعد حردان، علي حسن خليل، علي فياض.

بالمقابل يجهد العديد من المرشحين الذين لم يتمكنوا من حجز مقاعد لهم على لائحة المعارضة، في تشكيل لوائح لها صفة التحدي واثبات الوجود، وفي مقدمة هؤلاء الحزب الشيوعي اللبناني الذي حزم أمره بالتعاون مع مستقلين وحلفاء.

وتم التوافق بينه وبين المرشح عن المقعد الشيعي عباس شرف الدين الذي يتمتع باحترام مختلف الجهات وتربطه علاقة ود بحزب الله، في تشكيل لائحة غير مكتملة ستضم اليهما عن المقعد الدرزي الدكتور وسام شروف الذي يعتبر نفسه مرشح الوفاق الدرزي القائم على تفاهم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط والوزير طلال ارسلان.

وتجري اتصالات حثيثة لضم مرشح الحزب الديمقراطي عن المقعد السني وليد بركات الى هذه اللائحة في حال استبعاد هذا الاخير عن لائحة التحرير والتنمية والتي ترشح عن هذا المقعد النائب قاسم هاشم.

يبقي هذا التحالف المقعد الارثوذوكسي شاغرا فيما تكون المعركة الاساسية في قضاء حاصبيا حيث الثقل الارسلاني في مواجهة النائب الحالي انور الخليل.

وتشير مصادر مسؤولة في الحزب الديمقراطي انها ستحصد ما نسبته 50% من الصوت الدرزي، في حين شككت مصادر في ماكينة الخليل الانتخابية بهذا الرقم لتعيده الى ما دون الـ10%.

رئيس تيار الانتماء اللبناني احمد الاسعد من جهته ما زال يسعى جاهداً من اجل تشكيل لائحة غير مكتملة اطلق عليها اسم تحالف لبنان الواحد، وقد تأكد انضمام مرهف رمضان الشيعي الى لائحته في حين لم تنجح المساعي بعد لانضمام احد المرشحين السنة المدعومين من قبل تيار المستقبل الى هذه اللائحة ومنهم محمد قعدان او النائب السابق منيف الخطيب ، الذي يؤكد استمراره في المعركة بدعم من تيار المستقبل ويدرس امكانية تحالفه مع احمد الاسعد او خوض المعركة منفردا، في حين يحاول الاسعد اقناع المرشح الارثوذكسي الياس ابو رزق بالانضمام الى هذه اللائحة وهو الذي لم يحسم امره بعد.

------------------------------------------------

وقد جاء على موقع الحزب الديمقراطي اللبناني اليوم ما يلي:

اعلن الحزب الديمقراطي اللبناني في بيان اليوم، "انه وفي الوقت الذي اصبحنا فيه على قاب قوسين من الانتخابات النيابية بدأ التململ في صفوف قاعدة الحزب في حاصبيا التي لا يستهان بها والتي استطاعت اثبات نفسها سواء في الانتخابات البلدية التي كان فيها لهذه القاعدة حصتها او ما تلا ذلك من استحقاقات

اعلن الحزب الديمقراطي اللبناني في بيان اليوم، "انه وفي الوقت الذي اصبحنا فيه على قاب قوسين من الانتخابات النيابية بدأ التململ في صفوف قاعدة الحزب في حاصبيا التي لا يستهان بها والتي استطاعت اثبات نفسها سواء في الانتخابات البلدية التي كان فيها لهذه القاعدة حصتها او ما تلا ذلك من استحقاقات، في هذا الوقت اتخذت قيادة الحزب قرارها بترشيح الامين العام للحزب الاستاذ وليد بركات عن المقعد السني في قضاء حاصبيا، وهو امر اراح القاعدة الشعبية، وستكون له انعكاساته الايجابية لجهة تأكيدها على نهج المقاومة وخيارها".

واعتبر انه "من الجدير بالملاحظة ان هذه القاعدة تعتبر نفسها صاحبة حق في ايصال النائب الذي يعبر عن تطلعاتها وقناعاتها وخياراتها الوطنية، مع كامل تقديرنا واحترامنا لدور حلفائنا في هذا المجال".

واهاب بحلفاءه أن يأخذوا في الاعتبار توجهات هذه القاعدة، والتنسيق مع مرشح الحزب الديمقراطي الاستاذ وليد بركات من ضمن لائحة واحدة، يكون لهم فيها ما لنا، وعليهم ما علينا، فهل سيرد الحق الى اصحابه هذه المرة ام سيعودون مجددا لاحباطهم".

تعليقات: